خلال جلسة لـ«شبكة المبتكرين»

«المالية» تروج الابتكار في العمل الحكومي

ت + ت - الحجم الطبيعي

استعرضت جلسة لـ«شبكة المبتكرين» ـ المنصة التفاعلية التي أطلقها مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي ـ استضافت خلالها وزارة المالية الرؤساء التنفيذيين للابتكار في الجهات الحكومية الاتحادية، فرص التطوير في الجهات الحكومية، ومشاركة خطط الابتكار، ومناقشة الفعاليات والمشاريع والخدمات المبتكرة التي تقدمها الوزارة.

جاء اللقاء الذي عقد في مختبر الابتكار بمقر الوزارة بدبي أمس، في إطار حرص الوزارة على المساهمة في تحقيق محاور رؤية الإمارات 2021 والاستراتيجية الوطنية للابتكار.

حضر اللقاء يونس حاجي الخوري، وكيل الوزارة المالية، وفريق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، وفريق الابتكار في الوزارة، والرؤساء التنفيذيون للابتكار في الجهات الحكومية. وهدفت الوزارة من استضافة اللقاء إلى تعريف الحضور بالخطوات التي قامت بها في مجال الابتكار، وتبادل المعرفة مع الجهات لترسيخ ثقافة الابتكار.

خطوات فاعلة

وأكد الخوري على أهمية اتخاذ خطوات فاعلة لجعل الابتكار جزءاً لا يتجزأ من العمل الحكومي، بحيث يشكل دافعاً رئيسياً لتعزيز تنافسية الدولة على المستوى الدولي، مشيراً إلى الركائز الرئيسية الثلاث للابتكار التي يعتمدها مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، المتمثلة في: أفكار مبتكرة، وقدرات مبتكرة وثقافة مبتكرة.

وقال: «إن دور وزارة المالية لا يقتصر على ترسيخ ثقافة الابتكار في البيئة الداخلية لوزارة المالية فقط، بل لها دور رئيسي في الحكومة الاتحادية وعلى مستوى دولة الإمارات، وترجمة لهذا الدور الرئيسي تم الإعلان عن»صندوق محمد بن راشد للابتكار«الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، العام الماضي، والذي يمثل خطوة مهمة لتحقيق رؤية الإمارات التنموية والمساهمة في تأسيس بيئة داعمة للابتكار».

دور رائد

وتابع: «جاءت استضافتنا لهذا اللقاء في إطار الدور الرائد الذي تلعبه الوزارة في بناء القدرات الوطنية في مجال الابتكار، حيث نواصل سعينا لتعزيز تبادل الخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات التي تدعم الابتكار في جهات العمل».

وأضاف الخوري: «تسعى وزارة المالية إلى دعم بيئة الابتكار لدى الجهات الحكومية، والتعرف على أحدث الابتكارات من كافة أنحاء العالم، وذلك انطلاقاً من حرص الوزارة على أن يكون لها دور فاعل لتحقيق المساعي الرامية إلى إدراج الإمارات لتكون ضمن الدول الأكثر ابتكاراً بحلول 2021».

منصة تفاعلية

يشار إلى أن مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي أطلق «شبكة المبتكرين» لتكون المنصة التفاعلية الأولى التي تضم الرؤساء التنفيذيين للابتكار في إطار دعم جهود تهيئة بيئة مبتكرة للعمل الحكومي. وتشكل شبكة المبتكرين حلقة وصل بين الرؤساء التنفيذيين للابتكار وخريجي الدبلوم والمبتكرين في الإمارات، وتهدف إلى دعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار عن طريق مشاركة الرؤساء التنفيذيين للابتكار في حلقات وورش نقاشية وتخصصية، والاطلاع على أفضل الممارسات محلياً ودولياً.

Email