إطلاق مشروع «سيليكون بارك» بـ 1.3 مليار درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة واحة دبي للسيليكون، أمس عن اللوحة التذكارية لـمشروع «سيليكون بارك» ووضع حجر الأساس للمشروع الذي يعد أول مدينة ذكية متكاملة قيد الإنشاء في واحة دبي للسيليكون بتكلفة 1.3 مليار درهم وعلى امتداد 150 ألف متر مربع.

شهد الاحتفال الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي في سلطة واحة دبي للسيليكون، وعدد من المسؤولين من الواحة. وسيتضمن «سيليكون بارك» المتوقع الانتهاء من أعماله الإنشائية في الربع الأخير من 2018، مساحات مكتبية تبلغ 71 ألف متر مربع ومحلات تجارية بمساحة 25 ألف متر مربع وشققاً سكنية بمساحة 46 ألف متر مربع وفندق راديسون ريد واحة دبي للسيليكون الذي يتكون من 115 غرفة، إضافة إلى مطاعم ومقاه ومراكز صحة ولياقة بدنية ومسارات جري وركوب دراجات، وغرف للصلاة ومركز للتسوق ومساحة لركن سيارات تحت الأرض تتسع لأكثر من 2500 سيارة.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى تحويل إمارة دبي إلى أذكى مدينة في العالم، تم تصميم سيليكون بارك الذي يتم إنشاؤه حالياً آخذين بعين الاعتبار وضع التكنولوجيا الذكية في أهم أولوياته. وتماشياً مع رؤية الإمارات 2021، يشمل مشروع المدينة الذكية المتكاملة معظم مؤشرات الأداء الرئيسية للأجندة الوطنية، بما في ذلك المجتمع المتلاحم، والمجتمع الآمن، والبيئة المستدامة. كما سيكون المشروع متوافقاً مع أحدث التوجهات العالمية للمدن الذكية. ونحن واثقون من أن المشروع سينجح في توفير أنماط معيشة عصرية وشاملة للسكان والعاملين والزوار.

من جانبه، قال الدكتور محمد الزرعوني: لطالما التزمت واحة دبي للسيليكون منذ إنشائها بتوفير جودة حياة عالية لسكانها وبيئة عمل مثالية ومنتجة لشركائها. وتماشياً مع خطة دبي 2021، تم تصميم سيليكون بارك ليتوافق مع التوجه الاستراتيجي لحكومة دبي في ما يخص المدن الذكية، حيث يركز على 6 ركائز هي الحياة، والمجتمع، والتنقل، والاقتصاد، والحوكمة، والبيئة.

وسيتضمن "سيليكون بارك" حلولاً ذكية لمنصات شحن الأجهزة الذكية في الشارع، إضافة إلى أثاث ذكي وطاولات ذكية، ومظلات الباصات ذات التصميم المحسّن، والساحات المظللة، وغيرها من المرافق العامة. كما سيتم تجهيز الوحدات السكنية بأنظمة فائقة التطور يتم التحكم بها عن بُعد للتحكم بالإضاءة والتكييف والنوافذ والستائر ومحطات الشحن الكهربائية.

ويتميز المشروع بكونه متوافقاً مع معايير البناء الأخضر في الإمارات المعززة للاستدامة البيئية المعتمدة من "LEED"، وسيتضمن مواد بناء خضراء وآليات تحكم، إضافة إلى ألواح شمسية ونوافذ بزجاج مزدوج لتقليل امتصاص الحرارة.

ويتضمن المشروع مركزاً للتحكم والسيطرة يعمل على جمع وتحليل المعلومات والبيانات من خلال أجهزة الاستشعار والمجسات بموقع المشروع ليتم بناء عليها تشغيل وإدارة الأجهزة بأفضل صورة .

وسيكون المجمع خالياً من المركبات، حيث يتم الاعتماد على مركبات تعمل بالطاقة الكهربائية، ويتم توفير عدد من محطات الشحن الكهربائية للمركبات. كما يتضمن خيارات نقل ذكية قابلة لإعادة الشحن، كالدراجات الهوائية الكهربائية.

Email