تمثل 32% من إجمالي تمويلاته

457 مليوناً قدمها صندوق خليفة لمشاريع غذائية

Ⅶ جانب من مشاركة صندوق خليفة ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم لتنمية المشاريع في معرض «جلفود» | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد عبدالله سعيد الدرمكي الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لتطوير المشاريع بأن صندوق خليفة وافق منذ تدشين خدماته في عام 2007 على تمويل 411 مشروعاً في قطاع الصناعات الغذائية والزراعية بقيمة إجمالية بلغت نحو 457 مليون درهم، لافتاً إلى أن الصندوق يعي أهمية دعم وتعزيز هذه الصناعات التي تساهم في تعزيز الأمن الغذائي في الدولة، حيث تشكل هذه المشاريع ما نسبته 32% من إجمالي المشاريع التي مولها الصندوق.

وقال قدمنا تمويلات بقيمة 240 مليون درهم لنحو 214 مشروعاً في مجال الزراعة والصيد البحري كما تم تمويل 136 مشروعاً في قطاع تقديم الأغذية والمشروبات بقيمة بلغت نحو 137 مليون درهم إلى جانب 61 مشروعاً بنحو 80 مليون درهم في قطاع الصناعات الغذائية.

ويشارك كل من صندوق خليفة لتطوير المشاريع ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة حالياً في معرض الخليج للأغذية «جلفود 2017». تحت مظلة جناح دولة الإمارات وذلك تجسيداً للتعاون القائم بين المؤسستين لدعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة.

ويوفر صندوق خليفة لتطوير المشاريع في معرض الخليج للأغذية (جلفود) مظلة لعدد من مشاريع الصناعات الغذائية التي يمتلكها ويديرها رواد أعمال مواطنون بمن في ذلك المزارعون المستفيدون من برنامج زرعي.

9 مشاريع

ويتضمن جناح صندوق خليفة في معرض جلفود تسعة مشاريع لمواطنين استفادوا من الخدمات التمويلية وغير التمويلية التي يقدمها الصندوق حيث تتنوع المعروضات ما بين الصناعات الغذائية والمنتجات الحيوانية والحلويات والعصائر الطبيعية بالإضافة إلى جناح خاص لعرض منتجات المزارع المنضوية تحت مظلة برنامج زرعي الذي أطلقه الصندوق العام الماضي.

وقال عبدالله سعيد الدرمكي إن المشاركة في معرض الخليج للأغذية (جلفود) تأتي في إطار مساعدة المشاريع التي مولها الصندوق في قطاع الصناعات الغذائية على تسويق منتجاتها والنفاذ إلى الأسواق المحلية والعالمية.

وأكد أن إقامة معرض مهم مثل معرض جلفود في دبي تشكل فرصة حقيقية أمام أصحاب المشاريع المتخصصة في الصناعات الغذائية لترويج منتجاتهم وبناء شراكات محلية وعالمية والاطلاع على التجارب الأخرى لتطوير أداء تلك المشاريع.

أغذية متنوعة

وأوضح الدرمكي أن المشاريع العارضة تشمل صناعات غذائية متنوعة مثل: التمور، الحلويات، الكيك، المياه المعدنية، المخبوزات، الزبادي المجمد، الخضراوات والفواكه المزروعة باستخدام الزراعة المائية، مؤكداً أن مشاركة مثل هذه المشاريع تدل على قدرة رواد الأعمال الشباب المواطنين على المشاركة كموردين وبائعين.

وأشار إلى أن بعض هذه المنتجات تمكنت من حجز حصة لها في السوق المحلي متوقعاً أن تصبح من العلامات التجارية المميزة والمهمة في قطاع الصناعات الغذائية في المدى المنظور بالرغم من أن المنتجات المشاركة ما زالت علامات ناشئة ولم تدخل كل بيت إلا أن ذلك سيتغير قريباً.

خدمات غير تمويلية

وأضاف بعد أن قدمنا الدعم المالي اللازم لإقامة هذه المشروعات وتأسيسها بدأنا بتقديم خدماتنا غير التمويلية والتي ستسهم في صقل معرفة رواد الأعمال المواطنين وتفتح لهم آفاقاً رحبة في تطوير مشاريعهم بما يخدم الاقتصاد الوطني، موضحاً أن الصندوق ساهم بما نسبته 70% من كلفة مشاركة أعضائه في هذا المعرض في حين تحمل أصحاب المشاريع 30% من هذه الكلفة.

وكشف الدرمكي عن أن دراسات أجراها الصندوق أفضت إلى وجود زيادة ملحوظة على عوائد المشاريع الغذائية التي تنتج أو تصنع في الدولة والتي يتم تصديرها للأسواق الإقليمية أو العالمية.

وشدد على أهمية سعي المشاريع الغذائية الممولة من صندوق خليفة لزيادة معرفتها وخبرتها والتعرف على الخبرات العالمية في هذا المجال، قائلاً من المهم لمشاريعنا أن تبني شبكة تواصل مع الزوار والشركات المهتمة بشراء منتجاتهم.

وكان الدرمكي قد أشاد بمستوى التعاون المشترك مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة قائلاً إن المشاركة المشتركة بين صندوق خليفة ومؤسسة محمد بن راشد في توفير مظلة للمشاريع المملة في المؤسستين تعكس مستوى التنسيق والتعاون في سبيل دعم رواد الأعمال وتمكينهم.

برنامج «زرعي»

إلى ذلك قال أحمد خلفان الرميثي مدير برنامج «زرعي» الذي أطلقه صندوق خليفة في وقت سابق إن الهدف من المشاركة يأتي في إطار إطلاع المزارعين المستفيدين من برنامج «زرعي» على فرص التسويق في السوق المحلي والإقليمي.

وأشار الرميثي إلى أن المعرض يمثل فرصة جيدة لإطلاع المزارعين المواطنين على التكنولوجيا المستخدمة في عمليات التغليف والتعليب وحفظ المنتجات الزراعية وتمكينهم من بناء تصور واضح حول اعتماد أفضل الممارسات في تصريف منتجاتهم على مدار العام.

إشادات

أشاد أصحاب المشاريع المشاركة في معرض الخليج للأغذية (جلفود) بالجهود التي يبذلها صندوق خليفة لتطوير المشاريع في مجال تطوير إمكانياتهم التسويقية وربطهم بشركاء محتملين سواء كانوا موردين أو مستوردين لمنتجاتهم. وقالوا إن المشاركة في مثل هذه المعارض التي يسعى صندوق خليفة دائماً لتوفيرها لأعضائه تمكنهم من الاطلاع على تجارب الآخرين وتطوير خططهم التسويقية.

Email