امتياز بـ 6.5 مليارات بين "أدنوك" و شركة صينية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» أمس، اتفاقية امتياز بقيمة 6.5 مليارات درهم مع الشركة الوطنية الصينية للبترول، يمنح الأخيرة العمل في 8% من حقول أبوظبي النفطية البرية التي تديرها شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية «أدكو».

قام بتوقيع الاتفاقية معالي الدكتور سلطان الجابر، وزير دولة، الرئيس التنفيذي لـ «أدنوك»، عضو المجلس الأعلى للبترول، ووانج يلين، رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية للطاقة.

وفي أعقاب التوقيع، قال الجابر إن الاتفاقية تترجم توجيهات القيادة الرشيدة بتأسيس علاقات استراتيجية طويلة الأمد، تعمل على تعزيز النمو الاقتصادي، وتسهم في تبادل الخبرات وبناء اقتصاد المعرفة، بما يُعمّق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية، ويحقّق الرؤية المشتركة للجانبين في عقد شراكات استراتيجية تعمل على تحقيق قيم مضافة، واصفاً فرص التعاون الثنائي مع الشركاء الصينيين بالواعدة، الأمر الذي يُحقّق الاستثمار الأمثل لموارد الطاقة ويعزز القيمة الاقتصادية من خلال خدمة أهداف النمو المستقبلية عبر تبادل الخبرات وضمان المشاركة في الأسواق الرئيسة.

وتوقّع أن تعود الاتفاقية بالنفع المشترك على الطرفين، مّقدّراً أنها سوف تدعم مستويات الإنتاج القوية، وبلوغ تعزيز العائدات من خلال الفرص النوعية المستدامة وبعيدة المدى في حقولنا النفطية البرية.

وتعد الشركة الصينية للبترول أكبر منتجي ومزودي النفط والغاز في الصين، وأحد أكبر مزودي خدمات الحقول النفطية الأساسية في العالم. وهي تنتج 52 % من النفط الخام في الصين و71 % من الغاز الطبيعي، كما تمتلك أصولاً وامتيازات في قطاع النفط والغاز ضمن مختلف دول العالم.

لقراءة أخبار أخرى

Email