25 % نمواً متوقعاً للتسويق الإلكتروني في الإمارات العام الجاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع رؤساء شركات وخبراء شاركوا أمس، في الدورة الأولي لمعرض المتاجر الذكية في أبوظبي نمو التسويق الإلكتروني في الدولة بنسبة تصل إلى 25 % خلال العام الجاري، لافتين إلى أن أكثر من 5 آلاف متجر في الدولة تطبق حلولاً إلكترونية وذكية.

وأكد محمد هلال المهيري، مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، في تصريحات للصحافيين عقب افتتاحه للدورة الأولي من معرض المتاجر الذكية 2017 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض أمس، والذي يستمر ثلاثة أيام أن الغرفة تدعم بقوة انتشار تطبيقات الحلول الذكية في القطاع التجاري متوقعاً أن تسجل هذه التطبيقات نمواً أسرع خلال العام الجاري، بفضل الدعم والتشجيع الذي تلاقيه المتاجر من غرفة أبوظبي، إضافة إلى استفادة المتاجر من تجربة التحول الإلكتروني والذكي لحكومة أبوظبي والحكومة الاتحادية.

 وأشار إلى مشاركة أكثر من 34 شركة متخصصة في المعرض من قارات أوروبا وآسيا، لافتاً إلى الاستفادة الكبرى للدولة من هذه المعارض، التي تضم تكنولوجيا متطورة للغاية. وأكد دعم الغرفة لأي توجه تكنولوجي يدعم تطور قطاع تجارة التجزئة.

وأوضح جايارامان ناير، رئيس مجلس إدارة شركة «فيرتشوال إنفو سيستمز» للمؤتمرات والمعارض، المنظمة لفعاليات المعرض أن تجربة المتاجر الذكية في الإمارات تعتبر الأسرع نمواً في منطقة الخليج، مشيراً إلى أن أكثر من 5 آلاف متجر تستخدم حالياً تطبيقات إلكترونية وذكية، تشكل نسبة أكثر من 80% من متاجر الدولة.

وأكد محمد جابر، مدير التسويق والاتصالات في مجموعة «باريس غاليري» أن دولة الإمارات تعد الأولي في المنطقة استخداماً لأسرع الحلول الذكية في متاجرها، مشيراً إلى أن الأعوام المقبلة ستشهد نقلة نوعية كبيرة في عمل المتاجر، بسبب توسعها الكبير في استخدام التطبيقات الذكية.

قفزة

وتوقع أن يشهد التسوق الإلكتروني قفزة كبيرة خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن نسبة النمو فيه ستتراوح بين 20% إلى 25%. وقال إن الإمارات الدولة الوحيدة في المنطقة، التي تسبق حكومتها القطاع الخاص في تطبيقات الحلول الذكية والقطاع الخاص عازم على اللحاق بركب الحكومة.

ولتفق طارق الجويني المدير التنفيذي والشريك المؤسس لشركة وطني لتطبيقات الأعمال الديناميكية مع ما ذكره محمد جابر عن نمو التسويق الإلكتروني في الإمارات خلال العام الجاري بنسبة 25%، مشيراً إلى أن شركته عرضت خلال المعرض تجربة «سوق بلانت» التي يتم تطبيقها في «الاتحاد بلازا» في أبوظبي، الذي يعد أول سوبر ماركت في الدولة، يستخدم الحلول الذكية، ويتضمن السوق معلومات عن كل مستهلك وذوقه والأمراض ، التي يعاني منها وقد تؤثر عن نوعية غذائه.

Email