الإمارات تتفوق على 50 اقتصاداً ناشئاً في مناخ الأعمال

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت شركة أجيليتي للخدمات اللوجيستية يوم أمس مؤشر أجيليتي اللوجيستي للأسواق الناشئة 2017، حيث رصدت المؤشرات مناخ الأعمال وجودة البنية التحتية ومتانة الاقتصاد في 50 دولة من الاقتصادات الناشئة،.

واحتلت الإمارات المركز الأول ضمن 50 من الأسواق الناشئة العالمية عن فئة «أفضل مناخ لمزاولة الأعمال»، تليها في الترتيب قطر في المرتبة الثانية وعُمان في المرتبة الثالثة والبحرين في المرتبة الرابعة ومن ثم السعودية في المرتبة السابعة والكويت في المرتبة العاشرة. كما حلت الإمارات أيضاً في المركز الأول على مؤشر جودة البنية التحتية متقدمة على ماليزيا والصين وتشيلي والسعودية.

ويقدم المؤشر - الذي يصدر للعام الثامن- نظرة سنوية عن توجهات القطاع اللوجيستي، وتصنيفاً لأهم الأسواق الناشئة في العالم بناءً على أحجامها، وظروف مزاولة الأعمال فيها، وبنيتها التحتية للنقل وترابطها.

كما يتضمن استبياناً بمشاركة أكثر من 800 من المسؤولين التنفيذيين في مجال الخدمات اللوجيستية من أنحاء مختلفة من العالم. وحلت الإمارات في المرتبة الثالثة مباشرة بعد الصين والهند ضمن الترتيب العام للمؤشر، بالإضافة إلى تصنيفها الدولة الأكثر ملائمة لمزاولة الأعمال وامتلاكها لأفضل عوامل الترابط اللوجيستي وخدمات النقل.

وتوقع باسل الدباغ، الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي- أبوظبي، أن ينمو قطاع الخدمات اللوجستية في الإمارات بنسبة 5 % العام الجاري ليصل إلى 115 مليار درهم، مقارنة مع 110 مليارات درهم العام الماضي. ووصلت مساهمة قطاع الخدمات اللوجستية في الناتج المحلي الإجمالي إلى حوالي 14% خلال العام الماضي.

استثمارات

وأضاف على هامش مؤتمر للشركة في دبي أمس إن شركته تتطلع للاستثمار بمطار آل مكتوم الدولي، وأشار إلى أن الشركة تستثمر 100 مليون درهم في أبوظبي خلال العام 2017، تتوزع على 3 مشاريع أولها بناء منشأة تخزين بمنطقة مصفح على مساحة 21 ألف متر مربع، ومن المقرر بدء أعمال الإنشاءات الشهر المقبل، على أن يتم الانتهاء منها بنهاية العام.

في حين يتضمن المشروع الثاني تطوير قطعة أرض بمنطقة كيزاد الصناعية بمساحة 150 ألف متر مربع بهدف التخزين في الأماكن المفتوحة وإدارة تخزين الحاويات، ومن المتوقع الانتهاء منها خلال النصف الأول من العام الحالي.

والمشروع الثالث يتضمن الاستثمار في قطاع النقل البري عبر إضافة 50 شاحنة إلى أسطول الشركة خلال الربع الأول من 2017. وأوضح أن الشركة ستمول المشاريع الثلاثة ذاتياً بنسبة 30 % في حين ستتواصل مع بنوك محلية للحصول على قروض بغرض تمويل الباقي.

تقدم

قال إلياس منعم، الرئيس التنفيذي لأجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا: استطاعت الإمارات تحقيق تقدّم استراتيجي خارج قطاع الطاقة، واستمرت في جذب مزودي الخدمات اللوجيستية وعملائهم.

Email