4600 شركة في مجمع دبي للاستثمار

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد مجمع دبي للاستثمار، أكبر مجمّع صناعي وتجاري وسكني في منطقة الشرق الأوسط، والمملوك بالكامل لشركة دبي للاستثمار زيادة في عدد المستأجرين والمستأجرين من الباطن خلال 2016 مع انضمام أكثر من 100 شركة جديدة إلى المجمع البالغة مساحته 2300 هكتار. وارتفع أيضًا إجمالي المساحة المؤجرة للشركات القائمة بنسبة 33%، من نحو 6.5 ملايين قدم مربع إلى 9 ملايين قدم خاصة في المساحات المخصصة لمستودعات التخزين. وبلغ بذللك العدد الإجمالي للشركات في مجمع دبي للاستثمار أكثر من 4600 شركة.

وتغطي هذه الشركات جميع الصناعات الخفيفة إلى المتوسطة كشركات الألمنيوم والمعادن والمنتجات الكيماوية والبلاستيكية والأقمشة ومنتجات النفط والغاز إضافة إلى شركات صناعة مواد البناء ولوازم المباني والإنشاءات. وخلال العام الماضي، شهد المجمع طفرة في التأجير من الباطن لوحدات سكن العمال من 16 ألفًا إلى 21 ألف غرفة. وستساعد القدرة الزائدة على استيعاب 84 ألف عامل مقارنة مع 68 الفًا في وقت سابق.

وشهد المجمع افتتاح فندق جديد من فئة 4 نجوم يحمل علامة «فورتشن بارك»، ويوفر 114 غرفة لتلبية احتياجات المسافرين من رجال الأعمال والسياح. ويعتبر هذا الفندق ضمن خطة لافتتاح 8 فنادق وشقق فندقية جديدة خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة وسيتم بناؤها من قبل مستثمرين أفراد، وستكون من الفئات الفندقية المختلفة.

وستعزز الفنادق الجديدة نمو مجمع دبي للاستثمار كمدينة متكاملة داخل المدينة، كما ستوفر دفعة قوية لقطاع الضيافة الذي يتوقع له أن يستقطب ما يصل إلى 25 مليون زائر إلى دبي خلال «إكسبو 2020»، بما في ذلك 17.5 مليون سائح من الخارج. وستحتاج الإمارة إلى 45 ألف غرفة فندقية إضافية لتلبية الطلب المتزايد بحلول العام 2020، واستثمار متوقع في المشاريع الفندقية يصل إلى قرابة 7.1 مليارات دولار.

وقال عمر المسمار، مدير عام مجمع دبي للاستثمار: «على مدى 17 سنة، تمكن مجمع دبي للاستثمار من تعزيز فرادته وتميزه، حيث انتقل من مجرد فكرة على الورق، ليصبح مشروعًا ناجحًا متعدد الاستخدامات. ويعتبر المجمع المشروع الرائد في تطوير مجمعات الأعمال في المنطقة بأسرها، وتوفير مرافق عالمية المستوى، واستقطاب الصناعات من مختلف أنحاء العالم، بما يتماشى مع استراتيجية دبي الصناعية.

ويساهم في نمو المجمع سهولة الوصول والخروج منه، خاصة مع وجود مخارج جديدة مع تقاطع الحوض الجديد الذي تم بناؤه من قبل هيئة الطرق والمواصلات بكلفة قدرها 228 مليون درهم. وهناك خطط لافتتاح مدرسة»بريتيش كولومبيا الكندية«ضمن مجمع دبي للاستثمار في سبتمبر المقبل2017، وهذه المدرسة البالغة كلفتها 88 مليون درهم وتقام على مساحة 25 ألف متر مربع، ستكون السادسة التي تقام في المجمع.

ويشكل المجمع اليوم مجتمعاً مزدهراً يضم أكثر من 12 ألف وحدة سكنية و90 ألف نسمة و20 مليون قدم مربع من المساحات المكتبية و 25 صالة عرض و 6 مدارس و 6 فنادق بالإضافة إلى 20 مبنى سكنياً ومساحة سكنية كبيرة للموظفين.وتم تأجير أكثر من 95٪ من الأراضي في المجمع، كما بلغت نسبة الإشغال في المنطقة الصناعية 98٪.

مستودعات

ويوفر المجمع مجموعة واسعة من المستودعات ومرافق التخزين التجارية للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. وتوجد به أيضًا مساحات مخصصة للشركات التي ترغب في بناء مستودعاتها، كما يوجد ما يقرب من 59.5 مليون قدم مربع داخل المجمع للمرافق الجاهزة التي تشمل المستودعات والوحدات الصناعية. وانفق المجمّع أكثر من 4 مليارات درهم،، من أجل تعزيز وتحسين بنيته التحتية والارتقاء بها إلى أرفع المعايير الدولية

Email