للإشراف على مشروع الطاقة الشمسية بالأردن اتفاق بين مصدر و «التمويل الدولية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

عينت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» مؤسسة التمويل الدولية - أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي - للإشراف على تمويل محطة الطاقة الشمسية الأكبر في الأردن. ويجري تطوير المنشأة الكهروضوئية في الأردن بقدرة تبلغ 200 ميغاواط من قبل شركة بينونة للطاقة الشمسية المملوكة بالكامل من «مصدر».

وقع عقد الوكالة المالية محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ«مصدر» ونيال هانيغان المدير المالي التنفيذي لشركة «مصدر» مع إريك بيكر مدير البنية التحتية والموارد الطبيعية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة التمويل الدولية، وذلك على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وأشار الرمحي إلى أن الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية تضمن أن يتم تطوير هذا المشروع وفقاً لأعلى معايير الممارسات المالية ما يساعد في زيادة تعزيز ثقة مجتمع المستثمرين بالفرص التي توفرها مشاريع الطاقة المتجددة.

من جانبه قال إريك بيكر مدير البنية التحتية والموارد الطبيعية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة التمويل الدولية، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تواصل مواجهة نقص كبير في إمدادات الطاقة وإن هناك ضغطاً أكبر على خدمات البنية التحتية، ونحن نعمل مع «مصدر» لتقديم المزيد من الدعم الموجه لتطوير قدرة إنتاج الطاقة المتجددة في جميع أنحاء المنطقة.

محطة

وسيتم بناء المحطة التي تبلغ قدرتها 200 ميغاواط على بعد 10 كيلومترات خارج العاصمة الأردنية عمان، وبمجرد توصيلها بالشبكة الوطنية ستعمل المحطة على تزويد نحو 110 آلاف منزل باحتياجات الطاقة السنوية، ومنع انبعاث نحو 360 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

ويأتي هذا المشروع في أعقاب تدشين محطة الرياح في الطفيلة في الأردن بقدرة تبلغ 117 ميغاواط في ديسمبر 2015 والتي تعد أكبر مشاريع طاقة الرياح في الشرق الأوسط.

وتبلغ حصة «مصدر» 31 % من محطة الرياح في الطفيلة، بينما تبلغ حصة «إنفراميد» 50% وحصة إي بي جلوبل إنيرجي 19 %. ويشكل مشروع بينونة للطاقة الشمسية ومحطة الطفيلة لطاقة الرياح نحو 18% من إجمالي الطاقة المتجددة التي تخطط الأردن إلى اعتمادها بحلول عام 2020 والتي تبلغ 1.8 جيجاواط.

تطوير

من جهة أخرى، أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» عزمها تطوير منشأة حديثة ومجهزة بأحدث التقنيات لتحويل النفايات إلى طاقة في إمارة الشارقة بالشراكة مع شركة الشارقة للبيئة «بيئة» الشركة الرائدة في الشرق الأوسط والحائزة على جوائز في مجال الإدارة البيئية.

وستعمل المنشأة الجديدة على تحويل ما مقداره 300 ألف طن من النفايات الصلبة سنوياً مما سيحول دون إرسالها إلى مكبات النفايات، وبالتالي تمكين الشارقة من تحقيق هدفها بتحويل النفايات بنسبة 100% من المكبات بحلول العام 2020، وكذلك مساعدة دولة الإمارات على تحقيق هدفها لعام 2021 بشأن تحويل النفايات الصلبة بنسبة 75% من المكبات.

وكانت «مصدر» قد وقعت مذكرة تفاهم مع شركة «بيئة» خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2016 للتعاون في مجال تطوير مشاريع الطاقة الجديدة.

وسوف تقوم المحطة بحرق ما يصل إلى 37.5 طناً من النفايات الصلبة في الساعة لتوليد 30 ميغاواط من الطاقة، وإضافة المزيد من الطاقة إلى جانب ما أنتجته «بيئة» من مشروعها الإضافي لتحويل النفايات إلى طاقة، ليصل إجمالي الإنتاج إلى نحو 90 ميغاواط من الطاقة، والتي سيتم تحويلها نحو شبكة الكهرباء في الشارقة.

Email