قيادة السيارة الكلاسيكية ميزة في شوارع الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتغير ثقافة السيارات في دبي؛ فمع الاتجاه ببطء نحو اقتناء سيارات كلاسيكية سنرى هذا النوع في شوارع المدينة وفي مختلف مناطق الدولة. فالواقع أنه عند رؤية شخص يقود سيارة كلاسيكية بمتعة، لا يمكنك إلا أن تبتسم، مدركاً أن هناك فرداً يحظى بتجربة قيادة لا تضاهى. وخلافاً لقيادة فيراري جديدة، فإنك إذا قمت بقيادة سيارة كلاسيكية.

فمن المرجّح ألا ترى أي شخص آخر يقود نفس سيارتك اليوم أو غداً أو مثل هذا الوقت من العام المقبل. ففي مدينة مثل دبي حيث سيارة مثل بوجاتي فيرون قد لا تجلب الانتباه، ما يعد مشكلة لهواة السيارات، إذ كيف يمكنك أن تتميز بسيارتك دون أن تضطر إلى إحداث إضافات عليها كصور أو بطلائها بلون لافت؟ الطريقة الحقيقية لتحقيق ذلك تتمثل في قيادة سيارة كلاسيكية.

ضمان

ويعتقد البعض أنه من الخطأ شراء سيارة كلاسيكية، وقد تكون تجربة غير موفقة، وهو سبب آخر بأن العديد من السائقين يختارون سلامة شراء السيارات الحديثة مع الضمان الكامل وضمان الملكية وخدمة التاريخ. إذا سبق وقمت بتجربة سيارة كاديلاك جديدة تقريباً، فمن السهل أن تعرف كل شيء عنها من خلال جهاز كمبيوتر عند أقرب وكيل سيارات.

ولكن الشيء نفسه لا يمكن أن يتم بهذه الصورة عندما يتعلق الأمر بسيارة من طراز كاديلاك الدورادو صنعت في عام 1950 - لا يمكنك اكتشاف السيارة بمجرد ربطها بجهاز فحص لمعرفة فيما إذا كانت السيارة لا تعمل على نحو سلس، مثلما كان عليه، أو التحقق من تغيير »شمعات الإشعال (البواجي) في حال كانت بحاجة إلى تغيير.

تتسم السيارات الكلاسيكية بكونها ميكانيكية بشكل كامل تقريباً، وما لم تلقَ الاهتمام المناسب من قبل المالكين السابقين، فإن المالك الجديد قد يضطر لدفع مبالغ كبيرة لصيانتها.

ملايين

ارتفعت أسعار بعض السيارات بصورة مطردة خلال السنوات الأخيرة، لدرجة أن الكثير من هذه السيارات تجاوزت أسعارها مئات الألوف، كما حققت مزادات السيارات الكلاسيكية أرقاماً قياسية عالمية جديدة، حيث جنى بائعو هذه السيارات أرباحاً طائلة أكثر من أي وقت مضى.

لكن جمال إطلالة السيارة الكلاسيكية لا يجعلك بحاجة لإنفاق ملايين على سيارة فيراري فارهة أو سيارة بورش 911 بل تجعلك تحظى بشيء خاص للغاية، وهذا ما لم يغب عن ذهن مازن الخطيب، الرئيس التنفيذي لشركة نوستالجيا للسيارات الكلاسيكية في دبي.

والذي عمل بمجال الاستثمارات المصرفية، وقام بإنشاء نوستالجيا للسيارات الكلاسيكية في دبي بهدف توفير سيارات كلاسيكية لهواة هذا المجال وخاصةً المبتدئين. لكن الأهم توفير نوستالجيا -التي ستفتتح رسمياً في الأسابيع القادمة- خدمة كاملة بعد البيع وهذا يُعتبر شيئاً فريداً للمنطقة، ويخفف كثيراً من المخاوف المرتبطة بالملكية واستخدام مركبة كلاسيكية.

وينقسم مقر نوستالجيا للسيارات الكلاسيكية إلى موقعين: الأول مستودع/ صالة عرض، في حين يشتمل الثاني المماثل للأول في المساحة على صالة ومكتبة مفتوحة لأي شخص يرغب في التعرّف أكثر على السيارات الكلاسيكية. ويمكن للعملاء أيضاً استخدام هذه المساحة لاستضافة الفعاليات الخاصة.

شغف

ويشير الخطيب أنه كان دائماً شغوفاً بالسيارات الكلاسيكية حيث بدأ بجمعها منذ 12 سنة، منذ 2004، ونجح بجمع مجموعة كبيرة من هذه السيارات وسيقوم بعرض التشكيلة في صالة عرض نوستالجيا. وستضم الصالة فورد تي موديل عام 1923 وصولاً إلى سيارة فيراري 512 تي آر موديل 1993. أيضاً يوجد طرازات سيارات تتناسب مع كل اهتمام وميزانية.

تشكيلة

وتتنوع أنواع السيارات الكلاسيكية؛ حيث تتوافر سيارات كلاسيكية أميركية (سيارات العضلات)، فضلاً عن تشكيلة من أفضل السيارات الأوروبية. ونذكر بعض الأسماء وتضم التشكيلة فورد ثندربيردز وفورد موستينغ العريقة، والأسطورة لامبورغيني LM002 (أكثر سيارات الدفع الرباعي إثارة في العالم)، وسيارة العراقة البريطانيّة - ترايمف TR4 موديل 1965 إلى جانب بعض طرازات سيارات المرسيدس المصنوعة في ستينيات، وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

Email