الاجتماع الأول يُعيّن الأمين العام ورؤساء اللجان التوجيهية

راشد بن فهد رئيساً للمنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتخب الاجتماع الأول للجمعية العمومية للمنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال في دبي أمس، معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، رئيساً لمجلس إدارة المنتدى، في مؤشر على دخول صناعة الحلال العالمية منعطفاً جديداً، عقد المنتدى في دبي، والذي نتج عنه عدد من القرارات الهامة، التي أعلنت بدء أعمال المنتدى رسمياً.

كما تم تشكيل مجلس إدارة المنتدى من ممثلين لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، والجمعية الأميركية لاعتمادات المختبرات ومركز اعتماد دول مجلس التعاون الخليجي، ونظام الاعتماد المشترك لأستراليا ونيوزيلاندا، والمكتب الوطني التايلاندي لمعايير السلع الزراعية والأغذية، والمجلس الوطني الباكستاني للاعتماد، والمجلس المصري للاعتماد، إضافة إلى ممثل عن دول أميركا اللاتينية، وآخر عن أوروبا.

واتخذت الجمعية العمومية قرارها بتعيين محمد صالح بدري أميناً عاماً للمنتدى، وذلك لخبرته الطويلة في مجال الاعتماد وتقييم المطابقة.

قرارات

ومن أبرز قرارات الجمعية العمومية، ضرورة التنسيق من قبل المنتدى لإبرام اتفاقيات تفاهم مع المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات، والمنتدى الدولي للاعتماد، لبحث أوجه التعاون الممكنة في مجال تنفيذ عمليات تقييم النظراء لهيئات الاعتماد الأعضاء، وترتيبات الاعتراف المتبادل في ما بينهم.

وتم اختيار رؤساء اللجان التوجيهية للمنتدى، كتعيين كايلي شيهان، مديراً عاماً للعمليات في نظام الاعتماد المشترك لأستراليا ونيوزيلاندا، رئيساً للجنة الشؤون التقنية، وإبراهيم حولا، مدير خدمات الاعتماد في مركز اعتماد دول مجلس التعاون الخليجي، رئيساً للَّجنة متعددة الأطراف لترتيبات الاعتماد، وأمينة محمد، مدير إدارة الاعتماد في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، رئيساً للجنة التسويق والإعلام، على أن تقوم أمانة المنتدى لاحقاً بالتنسيق لاختيار رئيس للجنة الاستشارية للشريعة الإسلامية.

وفي معرض تعليقه على نتائج الاجتماع، قال معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد: «يعتبر الاجتماع الأول للجمعية العمومية للمنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال، حدثاً تاريخياً سوف يشكل أحد الأعمدة الحيوية للاقتصاد الإسلامي، وسوف يسهم في تعزيز نمو صناعة المنتجات الحلال، التي تشير أحدث التقارير الرسمية إلى أنها تشهد نمواً سريعاً».

وفي سياق الكلمة التي ألقاها خلال الاجتماع، أوضح معاليه أن قيمة أسواق وتجارة المنتجات الحلال تقدر بأكثر من 1.9 تريليون دولار (6.97 تريليونات درهم) لعام 2015، وقال إنه من المتوقع أن ترتفع هذه القيمة التي تشكل المواد الغذائية والمشروبات أكثر من 60 في المئة منها إلى 3 تريليونات دولار (11.01 تريليون درهم) عام 2021.

استقطاب

من ناحيته، قال محمد صالح بدري: «سوف نواصل استقطاب المزيد من الأعضاء إلى المنتدى، لنضمن تبادل الخبرات بشكل أوسع، وتوفير معايير عصرية لصناعة المنتجات الحلال في مختلف أنحاء العالم. وسوف يعزز ذلك التعاون بين مختلف الجهات ذات العلاقة، ويتيح لها فهم أهداف المنتدى ودعم تحقيقها وتطبيق معايير معتمدة للمنتجات الحلال من أغذية وغيرها».

وتم تأسيس المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال، الذي يتخذ من الدولة مقراً له، بموجب المبادرة المشتركة لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، ومركز دبي لتنمية الاقتصاد الإسلامي. بما يتماشى مع توجيها القيادة الرشيدة التي تقضي بتحويل دبي إلى العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي. كما يقوم المنتدى، مدفوعاً بهدفه المتمثل في حماية العدد المتزايد من مستهلكي المنتجات الحلال وتيسير التجارة الدولية، بإرساء أسس قوية لصناعة منتجات الحلال العالمية من مواد غذائية وغيرها.

وتم الإعلان رسمياً عن تأسيس المنتدى بعد توقيع 10 أعضاء من الدول الإسلامية وغير الإسلامية على اتفاقية تأسيس المنتدى في الاجتماع التأسيسي الذي عقد في دبي مايو الماضي.أهداف

وتتمثل الأهداف الرئيسة للمنتدى في ضمان التزام هيئات الاعتماد الأعضاء بشكل تام بتلبية المتطلبات المتعلقة بأحكام الشريعة الإسلامية في مجال الحلال، وبناء وإدامة الثقة في الصناعة العالمية لمنتجات الحلال، من خلال التواصل مع أكبر عدد ممكن من الدول، لضمان تعميم الإرشادات والمعايير المتعلقة بالحلال إلى أقصى حد ممكن، وإبقاء المستهلكين على علم بأحدث التطورات. ويتمثل دور هيئات الاعتماد الأعضاء بالتأكد من التزام جهات تقييم المطابقة العاملة في مجال الحلال بالمتطلبات المحددة، ما يوفر الثقة لدى المستهلكين بأن المنتجات التي يتم التحقق منها من قبل هذه الجهات هي منتجات حلال وجودتها العالية، ومطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية.

تعاون

تستمد الشبكة المستقلة وغير الحكومية من مؤسسات الاعتماد جذورها من إيمان أعضائها بأن تعزيز التعاون بين المنظمات الإقليمية والدولية يشكل العامل الرئيس لإقامة صناعة منتجات حلال قوية ومستقرة وموثوقة ومتجاوبة مع احتياجات المستهلكين والشركات في جميع أنحاء العالم.

Email