غرفة عجمان تبحث تعزيز التعاون مع بولندا

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل عبدالله بن محمد المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة عجمان وفد سفارة جمهورية بولندا وذلك لبحث وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الطرفين.

وضم وفد سفارة بولندا الدكتور سباستيان توماش ستيبنيسكي مستشار رئيس قسم تنمية التجارة وترويج الاستثمار والممثل الدائم لجمهورية بولندا لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وأنا جافليك سكرتير أول بسفارة بولندا.

وأكد عبدالله المويجعي أن غرفة عجمان حريصة على تعزيز تعاونها الخارجي مع كافة الدول بما يعكس توجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي.

وأكد ضرورة التنسيق لتنفيذ لقاءات وفعاليات مشتركة تسهم في زيادة حجم التجارة والتعاون بين عجمان وبولندا بشكل خاص والإمارات وبولندا بشكل عام، وكذلك تمكن من عقد الشراكات وتبادل الخبرات بين رجال أعمال البلدين إلى جانب المشاركة في الفعاليات التي تنظمها عجمان وبولندا.

من جانبه أكد الدكتور سباستيان توماش ستيبنيسكي حرص بولندا على الاستفادة من النموذج الإماراتي من ناحية سعي بولندا لتكون مركزاً للتصدير في قارة أوروبا، كما أكد عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وتشير الإحصاءات إلى أن التجارة بين الإمارات وبولندا بلغت 2.3 مليار درهم في 2015، حيث استحوذ قطاع الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية على نسبة 31% من إجمالي التجارة، بينما شكلت المعادن ومصنوعاتها نسبة 17% والمنتجات الغذائية بنسبة 12% والمنتجات الصناعية 12% لكل منهما. وبدراسة التجارة بين الإمارات وبولندا بين الأعوام 2004 و2015 بلغ معدل النمو السنوي في المتوسط 10% وارتفع إلى 14% في السنتين الأخيرتين مما يشير إلى نمو التجارة وإمكانية تطويرها مستقبلاً.

وأكد الطرفان ضرورة تبادل الزيارات وخاصة الجانب البولندي لإمارة عجمان والتعرف على أهم المقومات والمشاريع الاقتصادية والسياحية التي تنفذها إمارة عجمان، إلى جانب التعرف على أهم الصناعات التي تمتلكها عجمان وعلى رأسها قطاعات صناعة القوارب والغذاء والمفروشات والأثاث والملابس الجاهزة وغيرها من القطاعات.

Email