استعراض الفرص الواعدة في رأس الخيمة

تجارب ملهمة في ملتقى الابتكار للمشاريع الصغيرة

■ خالد بن سعود بن صقر القاسمي وكبار المسؤولين خلال الملتقى | تصوير: حنيف

ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت أمس فعاليات ملتقى ومعرض الابتكار للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بمركز رأس الخيمة للمعارض (اكسبو)، بحضور الشيخ خالد بن سعود بن صقر القاسمي رئيس مجلس إدارة جزيرة المرجان - رئيس مجلس إدارة سيراميك رأس الخيمة، ونائب رئيس مجلس إدارة مكتب الاستثمار والتطوير.

والشيخ محمد بن كايد القاسمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، ود. عبدالرحمن الشايب النقبي مدير عام الدائرة الاقتصادية، إلى جانب مشاركة عدد من مسؤولي جهات محلية.

ورجال أعمال وشخصيات تجارية بارزة من القطاع الخاص، وبعض المبادرين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من داخل وخارج الإمارة. ويستهدف الملتقى الذي يستمر إلى يوم غد السبت دعم الابتكار مع التركيز على التجارب الملهمة، وتثقيف أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال لبدء مشاريع جديدة أو تطوير مشاريع قائمة، بهدف مساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

مجموعة نقاط

ولفت أحمد عبيد الطنيجي نائب المدير العام للدائرة الاقتصادية، في كلمة افتتاحية إلى مجموعة من النقاط التي يجب على الشباب الالتفات إليها عند تأسيسهم للمشاريع بغية تجاوز أية تحديات، مبينا إلى أن الملتقى يعنى بطرح مفاهيم المشاريع الصغيرة وتجربتها وتوعية الشباب نظرا لأهمية ومستقبل هذا القطاع، ويتناول أيضا الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاعات متعددة.

وأوضح أن الدائرة الاقتصادية تعمل على تطوير الخدمات والتسهيلات والبرامج الموجهة لتنمية وتمكين الشباب لإطلاق مشاريع صغيرة ومتوسطة لخلق توجه موحد ومنظم واستراتيجي على مستوى الإمارة والهيئات التابعة لها.

خطوات رحلة

وتعتمد فكرة الملتقى، كما أشار إليها مدير عام الدائرة د.عبدالرحمن الشايب لـ «البيان الاقتصادي»: على خطوات رحلة للزائر مقسمة لمراحل، تبدأ من التخطيط وتنتهي بكيفية جعل المشروع ينمو ولا يتوقف، وبعد أن يكمل الزائر رحلته العلمية، يتوجه نحو المنصة المخصصة لتحويل العلم إلى عمل، والذي تضم العديد من الشركات التي يمكنه العمل معها لما لديها من خبرة عملية ابتداء من التخطيط لمشروعك، ثم مرحلة نموه، ثم جعله مستمرا، وحتى تطويره.

دليل إلكتروني

وبين فيصل حسن الشحي رئيس لجنة رخصة الغد بالدائرة، أن الدائرة تملك قواعد بيانات توفرها أمام الجميع للاستفادة منها في العروض والفعاليات المطروحة من المنشآت في إمارة رأس الخيمة، والتوظيف أو توجيه الخدمات لهم وخلق شركات تعاونية عبر موقع الكتروني متخصص بعنوان »دليل رأس الخيمة الاقتصادية الالكتروني«.

وأشار إلى رخصة الغد التي أطلقتها الدائرة في عام 2009، لتسهيل إجراءات التراخيص للشباب لدخول مجال العمل التجاري.

تثقيف وإمداد

وضمت الجلسة النقاشية الرئيسية للملتقى تاج الدين عبدالله صالح مهندس اتصالات ومحلل أعمال، وراشد جهاد سواقد من مؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشاريع الشباب، والمحامي والمستشار القانوني إبراهيم محمد الحوسني، ود. آمنة خليفة آل علي رئيس مجلس سيدات أعمال عجمان، وفادي عزمي عمرو الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات راما.

تضافر الجهود

شددت رحاب لوتاه نائب رئيس مجلس إدارة رواد الأعمال على أهمية تضافر جهود جميع مؤسسات الدولة في دعم ومساندة الشباب في مشاريعهم وانبثاق القرارات والبرامج الملائمة التي تنظم آلية العمل في تلك المشاريع ما يساعد على تلبية الاحتياجات الاقتصادية الحالية.

مشيرة إلى أن مجلس رواد الأعمال يهدف الى رعاية وتنمية المشاريع الصغيرة لتعزيز إمكانات أصحابها من إنجازها للتخطيط والتنسيق والترويج لانتشارها من خلال نشر الوعي بمزايا القطاع الخاص وتنمية العنصر البشري.

Email