نهيان بن مبارك يفتتح المنتدى الإقليمي لمبادرة بيرل والاتفاق العالمي للأمم المتحدة في دبي

الإمارات تحفز المؤسسات على الالتزام بالاستدامة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت أمس في دبي فعاليات الدورة الثانية من المنتدى الإقليمي لمبادرة بيرل والاتفاق العالمي للأمم المتحدة التي تقام تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة بعنوان «تطبيق الاستدامة: قطاع الأعمال وأهداف التنمية المستدامة».

ويشهد المنتدى -الذي يستضيفه فندق كونراد دبي- مشاركة مسؤولين حكوميين ومجموعة من رواد الأعمال والرؤساء التنفيذيين لشركات عالمية تتخذ من دولة الإمارات مقراً إقليمياً لها.

وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان خلال افتتاح أعمال المنتدى أن دولة الإمارات العربية المتحدة منخرطة في قضية التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، كان ملهم المسيرة وبقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تتواصل الجهود في تحفيز كل المؤسسات الخاصة والحكومية على الالتزام بشروط الاستدامة وبالأهداف التنموية التي نصت عليها الأمم المتحدة.

ولفت معاليه إلى أن قادة الإمارات أنفسهم ملتزمون بمبادئ المساءلة والشفافية والحوكمة من أجل تحقيق اقتصاد مستدام وإمارة أبوظبي ملتزمة بتطوير آليات مستدامة لمواجهة تحديات البيئة وحماية الثروات الطبيعية، وذلك من خلال إنشاء الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «إيرينا».

وأوضح أن أكثر من 143 شركة تعمل في الإمارات من ضمنها شركات ضخمة ومتوسطة وصغيرة وأخرى تعليمية وغير ربحية تشارك في الاتفاق العالمي للأمم المتحدة من خلال التزامها بمبادئ الشفافية والمساءلة والحكومة المؤسسية.

وأشاد معاليه بجهود بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة في تطوير ثقافة الاستدامة والإرث الغني الذي بناه خلال مسيرته على رأس الأمم المتحدة والأثر الكبير الذي سيتركه بفعل نشاطه والتزامه بقضايا الاستدامة والتنمية.

وشدد معاليه على أهمية التعاون الدولي من أجل تحقيق الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة.. مشيرا إلى أن السلوك الفردي وحده غير قادر على تحقيق أي هدف من أهداف الألفية الثالثة وعلى الأفراد أن يتعاونوا مع المؤسسات والحكومات من أجل بلورة الخطط والآليات لتنفيذ هذه الأهداف.

بان كي مون

وشهد المنتدى كلمة مصورة ومباشرة من نيويورك لبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، الذي أثنى على التعاون المشترك بين مبادرة بيرل المؤسسة الخليجية الرائدة التي تهدف إلى تعزيز مستويات المساءلة والشفافية باعتبارهما ركيزة أساسية لتحسين التنافسية في عموم المنطقة والاتفاق العالمي للأمم المتحدة أكبر مبادرة لتحفيز ممارسات الاستدامة عبر الشركات في العالم.

وقال بان كي مون: لقد قدمت دولة الإمارات نموذجاً رائداً للشركات في الاستثمار بالطاقة المتجددة والاتفاق العالمي للأمم المتحدة حول الأهداف الإنمائية إلى أهداف محلية من خلال شبكة علاقاته الواسعة. إن مبادرة بيرل تسهم في تعزيز انتشار الحوكمة المؤسسية في المنطقة.

وهذا أمر هام خاصة بعدما اتفق المجتمع الدولي على توحيد الجهود لبناء مستقبل مستدام... اليوم للقطاع الخاص دور أساسي وهام في تحقيق أجندة 2030 للتنمية المستدامة والمزيد من القادة باتوا على إدراك تام ليس فقط بأن الاستدامة هي الطريق الصحيح نحو المستقبل . من هنا يتوجب علينا جميعاً أن نضاعف جهودنا لمساعدة قادة الأعمال والشركات على التعرف إلى الفرص الهائلة التي تتيحها التنمية المستدامة.

حلول مستدامة

من جانبه قال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة تعليقاً على المنتدى الإقليمي الثاني لمبادرة بيرل والاتفاق العالمي للأمم المتحدة: انطلاقاً من التزامها الراسخ بالمشاركة الفاعلة في الجهود الدولية المبذولة لإيجاد حلول مستدامة للقضايا ذات الأولوية على الصعيد العالمي خاصة ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة، عززت دولة الإمارات خلال السنوات الماضية دورها في التعاون الدولي عن طريق إطلاق سلسلة من المبادرات العالمية تركزت على مجموعة من القطاعات الحيوية كالتعليم والصحة والمياه والطاقة وبناء القدرات.

وأضاف معالي الزيودي أن دولة الإمارات علاوة على ذلك تقوم بدور هام وحيوي في حشد الجهود والخبرات وإدارة النقاش العالمي للبحث عن حلول مبتكرة لتحديات التنمية المستدامة، كما تحتضن الدولة منظمات دولية مثل المنظمة العالمية للطاقة المتجددة «أيرينا» التي تتخذ من أبوظبي مقراً رئيسياً لها والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي أعلن عن إنشائها أخيراً وتتخذ من دبي مقراً لها.

مبادرة بيرل

وألقى بدر جعفر الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع ومؤسس مبادرة بيرل كلمة ترحيبية قبل بدء فعاليات الدورة الثانية من المنتدى استهلها بتقديم تعازيه بغياب أميرة بن كرم رئيسة مجلس سيدات أعمال الشارقة، مذكراً بمساهماتها الكبرى في سبيل تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وقال: «نشهد اليوم ارتفاعاً في متوسط العمر من 31 عاماً في العام 1900 إلى 70 عاماً كما انخفض عدد سكان العالم الذين يعيشون تحت خط الفقر 85%إلى أقل من 10%.

وأضاف: نحن على مشارف الثورة الصناعية الرابعة التي تعكس مساعي البشرية لبناء مستقبل أفضل. إن كل هذه الإنجازات تجعلنا متفائلين لكن بحذر؛ فثمة كوارث إنسانية عديدة تحدق بعالمنا وسيكون أثرها كبيرا على الأجيال المقبلة، لذلك نحن في حاجة ماسة إلى بناء جبهة عالمية موحدة لمواجهة تلك التحديات وقد حققنا الكثير في مجال مكافحة أمراض خطيرة مثل شلل الأطفال والملاريا وحماية الثروة الحيوانية لكن ما زال الكثير أمامنا لننجزه.

التزام حقيقي

من جانبه عبر السير مارك مودي ستيوارت رئيس مجلس إدارة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة عن سروره بالتطور الذي حققه المنتدى منذ انطلاقه في العام الماضي إلى اليوم.. مشددا على أن القواسم المشتركة بين مبادرة بيرل والاتفاق العالمي للأمم المتحدة هي القيم والمبادئ المتعلقة بحقوق الإنسان والحكومة الرشيدة واحترام البيئة ومكافحة الفساد.

جلسات حوارية

وشارك في الجلسة اثانية خالد الحصان الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية «تداول» والشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أموال وسانجيف شادها الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو آسيا والشرق الأوسط وآرجين رادر الرئيس التنفيذي لشركة فيليب الشرق الأوسط وتركيا وعثمان سلطان الرئيس التنفيذي لشركة دو وأدار الجلسة الإعلامي جون ديفتيريوس من قناة سي إن إن.

منصة قيادية

ينعقد المنتدى بالتعاون بين مبادرة بيرل المؤسسة الخليجية الرائدة التي تهدف إلى تعزيز مستويات المساءلة والشفافية باعتبارهما من ركائز الممارسات المستدامة في الشركات والمؤسسات و«الاتفاق العالمي للأمم المتحدة»، وهو عبارة عن منصة قيادية لتطوير وتنفيذ سياسات وممارسات مؤسسية مسؤولة ومستدامة والإفصاح عنها.

وتلتزم الشركات التي تتبنى المبادرة بمواءمة عملياتها واستراتيجياتها حسب عشرة مبادئ تحظى بقبول عالمي ،حيث تضم المبادرة أكثر من 8 آلاف شركة موقعة و4 آلاف جهة معنية أخرى في أكثر من 160 دولة.

Email