بفضل الإقبال السياحي المتصاعد

تزايد ملحوظ للمشروعات الفندقية تحت الإنشاء في الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أدى التدفق المتواصل والمتسارع للسياح من خارج الدولة إلى ارتفاع معدلات المشاريع الفندقية تحت الإنشاء في الإمارات. حيث بلغ عدد مع نهاية سبتمبر الماضي 94 مشروعاً تضم 26.55 ألف غرفة فندقية بحسب بيانات صادرة عن مؤسسة اس تي ار غلوبال المتخصصة في دراسة القطاع الفندقي عالميا.

وقال للبيان الأقتصادي محمد عوض الله الرئيس التنفيذي لمجموعة تايم للضيافة، إن هناك العديد من العوامل التي تساهم في استقطاب الاستثمارات الفندقية والسياحية الى دبي بشكل خاص والإمارات بشكل عام، منها نشاط الحركة السياحية وتوسع الناقلات الوطنية.

الأمر الذي من شأنه ان يضمن استمرارية التدفق السياحي الى دبي، بالإضافة الى التسهيلات الحكومية التي تأتي في اطار التحضيرات لاستقبال اكثر من 20 مليون سائح بحلول 2020 مع انطلاق فعاليات إكسبو 2020.

بنية تحتية

وأوضح عوض الله أن دبي لديها بنية تحتية عالمية المستوى، بما في ذلك إحدى أسرع شركات الطيران نمواً في العالم، ومطارات ذات كفاءة عالية، وفي توسع متسارع ومستمر، بالإضافة إلى شبكة مواصلات داخلية وحديثة للنقل العام، ومجموعة متكاملة من الخدمات الحكومية.

الأمر الذي يجعلها محط أنظار المستثمرين من جميع أنحاء العالم، مشيرا الى أن افتتاح المزيد من المشاريع السياحية الداخلية مثل دبي باركس و«أي ام جي» والاعلان عن مشاريع جديدة ساهم في تعزيز مكانة الإمارة العالمية في القطاع السياحي.

ثقة قوية

ومن جهته قال رياض الفيصل رئيس شركة أصايل للسياحة، ان هناك بالفعل ثقة قوية في القطاع السياحي، ما شجع المزيد من المستثمرين على الاستثمار في المشاريع الفندقية، مشيرا الى أن المجموعات العالمية تنطلق في خططها التوسعية في الشرق الأوسط، من خلال دبي والإمارات، بصفتها ترمومتر الاستثمار الفندقي في المنطقة، والمؤشر الأنجح لنجاح أي استثمار في هذا القطاع من عدمه.

وأشار الفيصل الى أن العائد الاستثماري على المشاريع الفندقية بالنسبة للشركات العقارية بات اكثر جدوى من الناحية الاستثمارية مقارنة بالمشاريع الأخرى، الأمر الذي دفع العديد من الشركات العقارية لتطوير المشاريع الفندقية، لا سيما من الفئات المتوسطة التي عليها طلب اكبر مقارنة بالفئات الفندقية الأخرى.

بيانات

وأشارت البيانات الى أن الإمارات استحوذت على 32% من مجمل عدد الغرف الفندقية قيد الإنشاء في منطقة الشرق الأوسط، والذي وصل الى 83.42 ألفاً.

وأوضحت ان عدد الغرف قيد الإنشاء في منطقة الشرق الأوسط ارتفع بنسبة 8.5% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي يظهر بحسب خبراء زيادة التدفقات الاستثمارية الى قطاع السياحة خاصة في الإمارات وقطر والسعودية التي تستعد لاقتصاد ما بعد النفط.

وجاءت المملكة السعودية في المركز الثاني من حيث عدد المشاريع الفندقية مع تسجيلها 78 مشروعاً فندقياً تحت الإنشاء تضم 36.5 ألف غرفة فندقية وقطر بـ 33 فندقاً تضم 8 آلاف غرفة، في حين وصل عدد المشاريع الفندقية قيد الإنشاء في مصر الى 17 مشروعاً تضم 6 آلاف غرفة.

Email