11 مليار درهم استثمارات شركة «عزيزي» في دبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قال فرهاد عزيزي، الرئيس التنفيذي لشركة عزيزي للتطوير العقاري، إن استثمارات الشركة في السوق العقاري بإمارة دبي تبلغ حالياً ما يقارب 11 مليار درهم، موزعة على 20 مشروعاً قيد التنفيذ يبلغ حجم الاستثمارات فيها حوالي 7.3 مليارات درهم، إضافة إلى 11 مشروعاً في مرحلة التصميم والدراسة تبلغ قيمتها الاستثمارية الإجمالية 3.7 مليارات درهم، وأشار إلى أن الشركة قد تعاقدت بالفعل على إنشاء المشاريع الـ11، وهي الآن تحت الدراسة والتصميم، بعد أن قامت الشركة بالحصول على الأراضي الخاصة بهذه المشاريع.

وأضاف فرهاد عزيزي أن المشاريع الـ20 التي تعمل الشركة حالياً على إنجازها ستضيف 5500 وحدة سكنية إلى سوق دبي العقارية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، مشيراً إلى أن الشركة عازمة على الاستثمار في السوق المحلي بالإمارة خلال السنوات المقبلة، وأضاف أن المشاريع التي هي الآن ضمن مرحلة التصميم والدراسة ستضيف ما بين 2000 إلى 3000 وحدة سكنية تقريباً ومن المخطط أن يتم تسليمها قبل العام 2020.

التمويل الذاتي

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة عزيزي للتطوير العقاري أن الشركة تقوم بتمويل مشاريعها من مصادر تمويل ذاتية، وأضاف : «إلى الآن لم نلجأ إلى مصادر التمويل البنكية، حيث إننا نعتمد على أن مشاريعنا تمول نفسها بنفسها، فحين نقوم بطرح مشروع للبيع، فإن الأموال التي نحصلها جراء عمليات البيع، هي التي تمول المشاريع، وفي حال كانت عمليات البيع بطيئة ولم تصل إلى المستوى المطلوب، فإننا نقوم باستخدام سيولتنا الذاتية».

وأضاف أنه منذ عودة الشركة بقوة إلى إمارة دبي في العام 2012، نمت مبيعاتنا بصورة قوية، حيث إننا قمنا بطرح أول مشاريعنا في العام 2014، حيث كنا نبيع آنذاك 25 وحدة شهرياً، لتنمو هذه الأرقام بنسبة 1500 % خلال عامين لنصل الآن إلى بيع ما يقرب 400 وحدة سكنية شهرياً، وهو ما يعني معدل نمو سنوي يصل إلى 750 %.

العودة إلى سوق دبي

وأكد فرهاد عزيزي أن الشركة لم تنسحب من سوق دبي، وأضاف: أثناء وبعد الأزمة المالية، فكرنا بأننا لسنا بحاجة إلى أقسام بيع وتسويق في دبي لأننا لم نملك مشاريع عقارية في الإمارة، ولذلك حولنا هذه الأقسام إلى دول أخرى مثل أفغانستان التي هي موطننا الأصلي، حيث كان الطلب على المشاريع السكنية قوياً في تلك الفترة واحتاج عنصراً بشرياً أكبر.

وفي 2012، عدنا إلى دبي بعدما عادت الطفرة العقارية إلى الإمارة، حيث قمنا في عامين فقط بإطلاق 20 مشروعاً وهو ما يعتبر رقماً جيداً ويبرز العودة القوية للشركة إلى دولة الإمارات ودبي بشكل خاص.

وأضاف قائلاً: عندما عدنا في العام 2012، وجدنا أن سوق دبي العقارية أصبحت أكثر نضجاً، خصوصاً في ظل القوانين والتشريعات التي أطلقتها دائرة أراضي وأملاك دبي وذراعها ريرا.الأسعار

وعن الأسعار قال الرئيس التنفيذي لشركة عزيزي للتطوير العقاري إنها شهدت ارتفاعاً غير مبرر في العام 2013 خصوصاً بعد الإعلان عن فوز دولة الإمارات ودبي بحق استضافة معرض إكسبو الدولي 2020، مشيراً إلى أن هذه الارتفاعات كانت غير منطقية خصوصاً وأن المعرض سيقام بعد 7 سنوات، وأضاف قائلاً: «ارتفعت بعض الوحدات بنسب قاربت 20 إلى 30 % مرة واحدة، وهو ارتفاع غير منطقي وغير مبرر، خصوصاً وأن الحركة الاقتصادية كانت في نمو طبيعي».

وأكد أن العام الجاري ومع الهبوط الحاد في أسعار النفط والتباطؤ الاقتصادي العالمي بدأت عقارات دبي في موجة تصحيحية عادت ببعض الأسعار إلى مستويات معقولة نسبية، رغم أنها لا تزال مرتفعة إذا ما قارناها بالقيمة الفعلية للعقار.

مكاتب وفنادق

تدرس شركة عزيزي حالياً الدخول إلى قطاع العقارات المكتبية، حيث تبحث عن قطعة أرض في منطقة الخليج التجاري (البيزنس باي)، لبناء مبنى مكاتب هناك . كما تنوي الشركة دخول قطاع الضيافة والفنادق، حيث تدرس الاستثمار في فنادق من فئتي 3 إلى 4 نجوم، إضافة إلى أنها تدرس أيضاً بناء فندق فاخر من فئة 5 نجوم.

Email