تبحث عن الاستثمار الأفضل؟ امتلك فندقاً في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

بالنسبة لأي مستثمر فإن العائد السنوي أو الربح الصافي بنهاية العام، هو المعيار الأمثل لتقييم المشروع الأفضل. وطبعاً في القطاع العقاري فإن الاستثمارات تختلف باختلاف طبيعة البناء، فالفلل تختلف عن الشقق، وبنايات المكاتب تختلف عن الفنادق.

وللمقارنة فإن العائد على الاستثمار في قطاع الضيافة في دبي يتراوح ما بين 10 إلى 15 % وترتفع النسبة إذا كان الفندق من الفئة الاقتصادية (3 إلى 4 نجوم).

بينما تبلغ هذه النسبة في ما يتعلق ببنايات المكاتب 8 إلى 10 %، في حين تبلغ بالنسبة للشقق ما بين 5 و 7 % وأقل من ذلك بقليل بالنسبة لاستثمار أموالك في مشروع فلل سكنية، وذلك وفق تقارير من سي بي آر إي للدراسات، وشركة «فالوسترات» للأبحاث العقارية.

ماثيو غرين، رئيس بحوث واستشارات الإمارات في شركة سي بي آر إي، يعتقد أن الاستثمار في عقارات دبي لا تزال مربحة رغم الانخفاضات التي شهدتها الأسعار منذ بداية العام الجاري.

وقال لـ«البيان الاقتصادي»: «يجب أن نضع في الاعتبار أن أسعار عقارات دبي كانت مرتفعة قبل موجة الانخفاض، فالمستثمر الذي كان يربح 20 % سنوياً قبل العام 2014، هو اليوم يربح 10 إلى 15 %، وهو ما يعتبر أيضاً ربحاً عالياً».

Email