انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي الإماراتي الهندي في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية، ونيتين جادكاري، وزير النقل والطرق السريعة الهندي، أمس أعمال الدورة الثانية من المنتدى الاقتصادي الإماراتي الهندي، في فندق جميرا ميناء السلام في دبي، وذلك لبحث تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة.

وقال معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي: إن الهند شريك تجاري رئيسي للإمارات وتربط بين البلدين علاقات وثيقة منذ زمن بعيد، ولا تزال هذه العلاقات في نمو متواصل إلى يومنا هذا. وساهم أفراد الجالية الهندية بفاعلية في بناء الإمارات التي تستضيف في الوقت الراهن أكثر من 2,6 مليون مغترب هندي يعيشون ويعملون على أراضيها، ليشكلوا أكبر مجتمع هندي خارج الهند.

وقال هاني الهاملي، الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي: بلغ حجم التعاملات التجارية بين البلدين 28 مليار دولار في التجارة غير النفطية، إذ بلغ حجم التعاملات التجارية غير النفطية بين البلدين 28 مليار دولار والتجارة العامة إلى 60 مليار دولار في عام 2015. كما أن الهند هي أكبر وجهة لصادرات دبي، إذ يشكل أفراد الجالية الهندية أكبر نسبة سياح وأكبر مشترين للعقارات في الإمارة، ونحن بحاجة إلى تطوير العلاقات من مجرد علاقات تجارية إلى شراكات وتحالفات استراتيجية، وتسخير إمكانات البلدين في ذلك، من الموارد إلى القوة العاملة والاستثمارات وتبادل المعرفة والخبرات، لبناء مستقبل أفضل.

ودعا جمال الجروان، الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، الحكومة الهندية لتسوية أي مسائل تنظيمية أو قانونية أو بيرقراطية تؤثر على شفافية المشهد بالنسبة للمستثمرين، وقال: «تُعد الإمارات نشطة جداً فيما يتعلق بتصدير رأس المال، إذ حلت في المرتبة الثانية عالمياً بعد النرويج في استثمارات الصناديق السيادية، وعلى الهند الاستفادة من ذلك. ليس هناك مجال للشك بمتانة العلاقات التجارية بين البلدين، فقد جاءت الهند بين أكبر 3 وجهات للمستثمرين من الإمارات».

Email