وقعتها دائرة السياحة مع 4 جهات للحدّ من انبعاثات الكربون في الإمارة

مذكرات تمهد لإطلاق مبادرة دبي للسياحة المستدامة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أبرمت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي شراكات مع 4 جهات بيئية محليّة ضمن مبادرة جديدة تمهّد لإطلاق مبادرة دبي للسياحة المستدامة، التي تهدف إلى الحدّ من انبعاثات الكربون في الإمارة، وتعزيز مكانتها وجهة رائدة في السياحة البيئية المستدامة. ووقّعت دائرة السياحة مذكرات تفاهم مع «الاتحاد إسكو»، و«كربون دبي»، و«مجموعة عمل الإمارات للبيئة»، وجمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة.

خطوة متقدمة

وقال أحمد خليفة الفلاسي، المدير التنفيذي للخدمات المؤسسية والاستثمارات في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: يعتبر توقيع مذكرات التفاهم خطوة متقدمة في مسيرة مبادرة دبي للسياحة المستدامة، التي استلهمت من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى تحويل دبي إلى مدينة مستدامة. وتفخر دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي بأنها كانت سباقة في إطلاق هذه المبادرة المحلية لتشجيع الجهات المعنية في قطاع الضيافة على المساهمة في جهود الاستدامة البيئية التي ستثمر في النهاية تبلور اقتصاد أخضر مستدام في دبي. وأضاف أننا على ثقة بأن الجهات والمؤسسات البيئية الأخرى سوف تنضم إلى جهود هذه المبادرة، لنثبت أننا معاً نستطيع تحقيق التغيير وخلق مستقبل مستدام.

ضبط الكربون

وقال المهندس وليد سلمان، رئيس مجلس إدارة مركز دبي المتميز لضبط الكربون إنه يتوجب علينا ضمان الالتزام بتطبيق الممارسات الخضراء لدى جميع المعنيين. ونؤمن بأن شراكتنا مع دائرة السياحة ستحقق إنجازات مهمة على صعيد تطبيق هذه الممارسات، بالإضافة لمساعدة ودعم قطاع السياحة والضيافة في الإمارة على اتخاذ خطواتٍ إيجابية نحو التحوّل لمؤسسات صديقة للبيئة. وبالتوازي مع مبادرة دبي للسياحة المستدامة، سيسخر مركز دبي المتميز لضبط الكربون أدوات القياس والتقييم لتمكين القطاع العام والخاص من تتبع كفاءتهم التشغيلية بالتركيز على قطاع السياحة والضيافة، وبالتالي حماية هذا القطاع في دبي والحفاظ على بصمته الخضراء المستدامة.

خدمات الطاقة

وقال علي الجاسم، المدير التنفيذي لشركة الاتحاد لخدمات الطاقة إن مبادرة دبي للسياحة المستدامة خطوة مهمة باتجاه جعل دبي مدينة خضراء ومستدامة بيئياً. وتحظى الاتحاد إسكو بخبرة واسعة في مساعدة عملائها على توفير الطاقة في مبانيهم. ونحن متحمسون للمساهمة في الجهود التي تتبناها هذه المبادرة من خلال مساعدة فنادق دبي على توفير الكهرباء والمياه لجعلها أكثر استدامة وكفاءة.

أثر إيجابي

وقالت حبيبة المرعشي، رئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة: تنسجم الجهود المتواصلة التي تتخذها دائرة السياحة من أجل رفع مستوى الوعي بأهمية الممارسات المستدامة مع القيم الأساسية التي تتبناها مجموعة عمل الإمارات للبيئة. وكلّي ثقة بأن شراكتنا هذه سيكون لها أثر إيجابي على الإمارات ومجتمع السياحة فيها. نموذج

وقالت ليلى مصطفى عبد اللطيف، نائب المدير العام لجمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة: نتعتبر مبادرة دبي للسياحة المستدامة مثالاً ممتازاً على نموذج الشراكات الناجحة بين القطاعين العام والخاص والتي من شأنها التسريع في تقدم أجندة الاستدامة في الدولة وتحقيق نتائج ملموسة في هذا القطاع المهم، كما ستقربنا المبادرة من تحقيق رؤية الإمارات 2021 ودعم الحكومة في تحويل خططها الطموحة إلى واقع ملموس عبر رفع مستوى التنمية المستدامة .

برنامج

تأتي مبادرة دبي للسياحة المستدامة استكمالاً لفكرة جوائز دبي للسياحة الخضراء التي أطلقت عام 2008، لتجسد بذلك نهجاً رائداً في إرساء أفضل المعايير بشأن الحفاظ على البيئة، وذلك من خلال إعداد مجموعة من الأدوات المجانية من ضمنها برنامج شامل مكون من 12 نقطة للحد من انبعاثات الكربون معدة خصيصاً للجهات المعنية في قطاع الضيافة.

Email