%4.6 زيادة متوقعة للرواتب بالإمارات في 2017

توقعت الشركات في الإمارات وسلطنة عمان زيادة الرواتب بنسبة 4.6% عام 2017.

يشكّل هذا الرقم بالنسبة إلى الإمارات زيادة بسيطة مقارنة بمتوسط نسبة ارتفاع الرواتب التي بلغت 4.4% عام 2016. وتظهر توقّعات سلطنة عمان لعام 2017 ارتفاعاً ملحوظاً بالمقارنة مع آخر زيادة عام 2016 بلغت 4.2%.

جاء ذلك في إطار مسح شمل 600 شركة عالمية ومجموعة محلية في أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، في دراسة هي الأكبر من نوعها في منطقة الخليج. وتوقع المسح متوسط زيادة للرواتب سيبلغ 4.7% عام 2017، موحياً بتفاؤل كبير إذ يُتوقّع أيضاً أن يرتفع نموّ الناتج المحلي الإجمالي في السنة المقبلة. وقد أشار المسح ذاته إلى أنّ المنطقة شهدت عام 2016 ارتفاعاً بنسبة 4.3% في متوسط زيادة الرواتب، وهو رغم إيجابيّته أقلّ من نسبة الـ5% المرتقبة للعام.

تأثيرات

وبحسب المسح الذي أجرته أيون هيويت، الشركة العالمية في مجال استشارات الموارد البشرية التابعة لأيون، تأثرت الرواتب إلى حد كبير بأسعار النفط المتقلّبة والمبادرات الساعية إلى تنويع الاقتصادات الوطنية لكن لم يكن لتراجع أسعار النفط والحدّ من الإنفاق العام ذلك الأثر السلبيّ الذي توقعه البعض، إذ زاد معظم أرباب العمل الذين شملهم المسح رواتب موظفيهم هذه السنة وهم يعتزمون منحهم زيادات أكبر العام المقبل.

ومن بين الشركات المشاركة في المسح من دول مجلس التعاون الخليجي، تقدّمت الشركات التي تتّخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها بأعلى التوقّعات في زيادة الرواتب للعام 2017، بنسبة 4.9%، وهي أعلى من الزيادة الفعلية التي وصلت هذا العام إلى 4.6%.

دول المنطقة

وتوقّعت الشركات التي تتّخذ من الكويت مقراً لها ارتفاعاً في الرواتب بنسبة 4.8% لعام 2017، وهي زيادة كبيرة مقارنة بالزيادة التي بلغت هذا العام 4.3%، رغم أنها تقلّ عن نسبة عام 2015 التي بلغت 5.1%.

كذلك، سجّلت الشركات العاملة في البحرين ثالث أعلى زيادة متوقعة في الرواتب لعام 2017 في مجلس التعاون الخليجي بلغت 4.7%.

ورغم أنّ الشركات في دولة قطر توقعت مجدداً أدنى زيادة في المنطقة لعام 2017 بنسبة 4.5%، إلا أنّها تبقى أعلى بكثير من تلك التي تمّ تسجيلها العام الجاري والتي لم تتجاوز 3.6%.

قطاعات

أظهر المسح أنّ قطاعات المستحضرات الصيدلانية والإعلام والأطعمة والتبغ سجّل أعلى زيادة فعلية في الرواتب عام 2016. أما القطاعات التي شهدت أدنى ارتفاع في الرواتب عام 2016 فهي الاتصالات، والبناء، والنفط والغاز، علماً أنّه يتوقّع أن تشهد الرواتب في هذه القطاعات الثلاثة تحسناً سنوياً بدءاً من عام 2017.

تُجري شركة أيون هيويت مسح زيادة الرواتب كل سنة في أنحاء العالم منذ 30 عاماً، وأطلقته في الشرق الأوسط للمرة الأولى عام 2012. التقرير مجاني للمؤسسات المشاركة في المسح ومتوافر مقابل ألف دولار أميركيّ للشركات الأخرى.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon