بالتعاون بين وزارة الاقتصاد ومنظمة السياحة العالمية

إطلاق برنامج إعداد قادة السياحة أكتوبر المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تطلق وزارة الاقتصاد «برنامج إعداد القادة في قطاع السياحة» خلال الفترة من 30 أكتوبر حتى 3 نوفمبر 2016، بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، و«مؤسسة ثيميس السياحية».

ويأتي إطلاق البرنامج في إطار مبادرة «الإمارات للضيافة» التي أطلقتها الوزارة مؤخراً ضمن جهودها الرامية نحو تعزيز قدرات القطاع وإعداد خطة استراتيجية متكاملة لتطويره خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتعمل مبادرة «الإمارات للضيافة» على توفير برامج تدريب متخصص في قطاع السياحة على المستوى الاتحادي، وتهدف إلى رفع كفاءة العاملين بالقطاع السياحي في الدولة وتحسين مستوى تقديم الخدمات السياحية وبناء القدرات البشرية المواطنة المزودة بأعلى الخبرات والمهارات المعتمدة عالمياً في هذا المجال، ويأتي «برنامج إعداد القادة في قطاع السياحة» كأول البرامج التدريبية ضمن هذه المبادرة.

ركائز رئيسية

وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد إن تطوير قطاع السياحة وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني يعدان من الركائز الرئيسية لدعم سياسة التنويع الاقتصادي وتعزيز التوجه نحو اقتصاد ما بعد النفط، تماشياً مع مقررات الأجندة الوطنية التي تهدف إلى جعل الإمارات عاصمة اقتصادية وسياحية وتجارية لأكثر من ملياري نسمة من مختلف أنحاء العالم.

وتابع أن إطلاق البرنامج سيمثل إضافة مهمة للجهود والمبادرات التي تطلقها وزارة الاقتصاد بهدف تعزيز النمو الذي يشهده قطاع السياحة في دولة الإمارات، من خلال بناء وتأهيل الكوادر البشرية الوطنية، وتعزيز مفاهيم الريادة والابتكار لدى العاملين بالقطاع.

خطط ومبادرات

وأكد معالي وزير الاقتصاد أن الوزارة تواصل العمل على تطوير استراتيجية وطنية لقطاع السياحة تؤطر الخطط والمبادرات والبرامج السياحية على المستويين الاتحادي والمحلي خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وتعمل على توحيد وتنسيق الجهود المبذولة في القطاع والرؤى الهادفة لتشجيع السياحة، وتقوم على الترويج والتسويق للمقصد السياحي الواحد من خلال إبراز هوية سياحية موحدة لدولة الإمارات، مع الحرص على دعم وتقوية الخصوصية السياحية التي تتمتع بها كل إمارة.

برامج التثقيف

ومن جانبه، أوضح محمد خميس المهيري، وكيل وزارة في وزارة الاقتصاد، أن الوزارة تنسق مع منظمة السياحة العالمية ومؤسسة ثيميس المسؤولة عن تطبيق برامج التدريب والتثقيف الخاصة بالمنظمة، لإعداد خطة موسعة للتدريب السياحي خلال الفترة المقبلة تشمل العديد من البرامج التدريبية وورش العمل التفاعلية الموجهة إلى المواطنين العاملين بالمجال السياحي في القطاعين الحكومي والخاص بهدف تشجيع التوجه نحو توطين قطاع الضيافة والسياحة وبناء القوة البشرية المواطنة العاملة أو الراغبة في العمل فيه.

أفضل الممارسات

وتابع المهيري أن البرنامج يتيح منصة مميزة للاطلاع على أفضل وأحدث الخبرات والممارسات العالمية في مجال القيادة وبناء شبكات التواصل في قطاع السياحة، كما سيمنح المشاركون به شهادات أكاديمية معتمدة.

وسيضم البرنامج مواطنين من العاملين أو الراغبين في العمل بالقطاع السياحي، فضلاً عن مشاركين من الدول العربية الأعضاء في منظمة السياحة العالمية.

أسس القيادة

يعد برنامج إعداد القادة في قطاع السياحة دورة تدريبية مكثفة تركز على ترسيخ أسس القيادة والتواصل في مجال السياحة خلال مقاربات نظرية وتطبيقية.

ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات والأدوات التي تساعدهم على تعزيز مفهوم القيادة في القطاع، طبقاً لفلسفة الميثاق الدولي لأخلاقيات السياحة، كما يمثل منصة مهمة لمناقشة القضايا المتعلقة بهذا المفهوم.

Email