«فوربس»: دبي أنجزت المستحيل بلا تنازلات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشادت مجلة فوربس بدور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في التطور السريع لإمارة دبي، وجعلها مركزاً هائلاً للتجارة والمشاريع والثروات. نقلت المجلة عن كتاب سموه «ومضات من فكر» أنه «إذا أنجزت شيئاً اليوم فسوف تستريح غداً، والفشل بعد المخاطرة لا يعتبر فشلاً، وليس هناك مستحيل، كل شيء قابل للتحقيق بالطموح والعزم». ويفخر صاحب السمو بأن دبي نشأت على أساس أن المستقبل يبدأ اليوم، وليس غداً.

ووصفت المجلة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بأنه شديد الحماس والحكمة خاصة في مجال تحقيق المهام والنتائج العظيمة.

وقالت المجلة إن دبي استطاعت أن ترسخ نفسها مركزاً هائلاً للمشاريع والثورات، فضلاً عن كونها مدينة نابضة بالحياة تجذب الملايين من السائحين سنوياً، أنجزت المستحيل بلا تنازلات. ورغم أن جزءاً من نجاحات دبي قام على اكتشاف النفط في الستينيات فإن النفط يشكل حالياً 5% فقط من إجمالي ناتجها المحلي. وتعتمد دبي في دخلها، من بين مصادر أخرى، على طيران الإمارات والفنادق الفاخرة والعقارات.

وقالت إن دبي لا تتسامح أبداً في مسألة الجودة. وتفخر بالتخطيط العمراني المثالي والأفضل في كل شيء يمكن تحقيقه بالمال. وأشارت إلى حفر قناة دبي، برغم وقوعها وسط الصحراء، وإنشاء الجزر الاصطناعية لأن دبي ليس لديها أراض وشواطئ كافية. وأنشأت أكبر مول تجاري في العالم، يحتوي على اكواريوم ومكان للتزلج على الجليد، فضلاً عن الفنادق ومراكز التسوق الأخرى الفاخرة. وتثبت دبي كيف أن الإماراتيين استطاعوا أن يتغلبوا على الطبيعة لتحقيق أهدافهم، حتى تحلية مياه البحر.

إن الإمارات، خاصة دبي، مثال حي على كيفية إبداع الإمكانات، بل واستفادت منها إلى أقصى حد. والغريب أن كل من في دبي جاء ليعمل بجد، ويكوّن ثروة، ويستمتع بما تقدمه الإمارة.

Email