بارتفاع قدره 10 نقاط خلال الربع الثالث

صعود مؤشر ثقة الأعمال في عجمان إلى 119 نقطة

علي عيسى النعيمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت دراسة استقصائية صعود مؤشر الثقة المركّب في مناخ الأعمال بعجمان، الذي يصدر عن دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة عجمان. وحقق المؤشر 119 نقطة خلال الربع الثالث من العام الجاري بارتفاع قدرة 10 نقاط عما سجله المؤشر ذاته في الربع الأول من العام نفسه الذي سجل 109 نقطة.

وقد أجريت تلك الدراسة بالتعاون بين كل من دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، ومؤسسة «دن آند برادستريت» جنوب آسيا والشرق الأوسط المحدودة..

وتهدف الدراسة إلى قياس تصورات مجتمع الأعمال، وتقييم حالة وبيئة الأعمال في إمارة عجمان خلال الفترة المقبلة، وهو ما يساهم في تحليل التوجهات والقضايا الرئيسة التي تهم رواد الأعمال وأصحاب الشركات في عجمان من خلال قياس التوقعات المستقبلية.

نتائج الدراسة

وصرح علي عيسى النعيمي المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، بشأن نتائج الدراسة قائلًا: إن النتائج المبنية على دراسات ومعطيات واقعية والمرتكزة على مسح توقعات قطاع الأعمال التي تنفذها الدائرة تلعب دوراً بارزاً في سلوك الوحدات الاقتصادية وعناصرها المؤثرة من مستثمرين ومستهلكين..

وكذلك تنعكس على مجمل النشاط الاقتصادي في الإمارة، ومن هذا المنطلق فإن مؤشر ثقة الأعمال يعتبر معياراً موثوقاً لقياس نبض مجتمع الأعمال وحالة الشركات والمؤسسات الحكومية والمصارف والمستثمرين، نظرًا لما يوفره من تصورات شفافة حول مستقبل النشاط الاقتصادي في الإمارة.

وتعكس الدراسة تفاؤلًا ملحوظًا في النظرة المستقبلية لقطاع الأعمال في إمارة عجمان، حيث تتوقع المؤسسات ارتفاع في الطلب في ظلّ تزايد فرص البناء وزيادة الصادرات وحلول موسم المهرجانات، وتتوقع 42% من الشركات المشاركة ارتفاع إيرادات مبيعاتها، مدعومة باحتمالات ارتفاع الطلب، وطلبات ومشاريع جديدة، وعملاء جدد، وطلبات تصدير جديدة، وتنوّع السوق..

وحلول موسم المهرجانات، وفيما يخصّ التطلّعات لطلبات الشراء الجديدة، تتوقّع 28% من الشركات المشاركة أن تشهد زيادة في طلبات الشراء الجديدة، في حين أنّ 63% من الشركات تخطّط للحفاظ على المستوى الحالي من طلبات الشراء.

توقعات إيجابية

وبشأن التوظيف فهناك أيضًا توقعات إيجابية تفيد بأن 28% من الشركات تأمل توظيف موظّفين جدد خلال الربع الثالث، بينما تتوقّع 69% الحفاظ على عدد موظّفيها الحالي، كما أظهرت الدراسة أنّ توقّعات الشركات المصدّرة أقوى بكثير من توقّعات الشركات غير المصدّرة فيما يخصّ كل المعايير التي تشكّل المؤشر.

بالنسبة للإيرادات من مبيعات الصادرات، حيث إن 47% من الشركات تتوقّع زيادة و43% تأمل أن تحافظ على مستويات مبيعاتها الحالية. وبرز قطاع المطاعم والفنادق الأكثر تفاؤلاً للربع الثالث من عام 2016، إذ سجل المؤشر المركب لثقة الأعمال 131 نقطة، وتتوقع %54 من الشركات زيادة في إيرادات المبيعات.

Email