استقطب 100 مؤسسة جديدة خلال عام

مجمع دبي للاستثمار يحتضن 4600 شركة محلية وعالمية

■ مجمع دبي للاستثمار يجتذب المزيد من الشركات | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مجمع دبي للاستثمار، أكبر مجمع صناعي وتجاري وسكني في منطقة الشرق الأوسط، عن نجاحه في استقطاب 100 شركة جديدة إلى المشروع، خلال العام الماضي، الأمر الذي أسهم في تعزيز مكانة المجمع الممتد على مساحة 2,300 هكتار كونه إحدى أسرع الوجهات الاستثمارية ازدهاراً، وكونه أفضل مشروع متعدد الاستخدامات على مستوى المنطقة، ليصبح عدد الشركات، التي تعمل في المجمع 4,600 شركة محلية وعالمية تنشط في قطاعات مختلفة.

وعلاوة على ذلك، أعلن المجمع الذي يشكل معلماً نموذجياً في قطاع تطوير وإدارة مجمعات الأعمال في المنطقة، أن أرباحه الصافية سجلت مجتمعة معدل نمو سنوياً مركباً بواقع 11% على مدى السنوات الخمس الماضية.

ويواصل المجمع خطواته لترسيخ مكانته في ظل بدء عمليات بناء 48 موقعاً جديداً للتوسع بمنشآته. ويضم محفظة مهمة من الشركات الصناعية، تتراوح بين الشركات الصناعية الخفيفة إلى المتوسطة كشركات الألمنيوم والمعادن والمنتجات الكيماوية والبلاستيكية والأقمشة ومنتجات النفط والغاز، إضافة إلى شركات صناعة مواد البناء ولوازم المباني والإنشاءات.

وجهة

وقال عمر المسمار، مدير عام مجمع دبي للاستثمار: «إن تنامي عدد الشركات الجديدة، ضمن المجمع يؤكد دوره المحوري كونه مركزاً قائماً بذاته ومتكاملاً للأعمال ليصبح بمثابة مدينة، ضمن مدينة دبي والوجهة الأكثر جاذبية للشركات، لا سيما من خلال موقعه الاستراتيجي المجاور لمعرض إكسبو 2020، ما يجعله الخيار المفضل للمستثمرين والمستخدمين على حد سواء، في ظل تزايد الطلب على الخدمات اللوجستية والسكن والخدمات الداعمة لتلبية مشاريع البنية التحتية للمعرض».

وأضاف المسمار: «لقد نجح مجمع دبي للاستثمار على مدى السنوات الـ 18 الماضية في استقطاب عدد كبير من الشركات والمؤسسات التجارية الرائدة إلى منطقته الصناعية، ما أسهم بشكل كبير في رفد القطاع الصناعي بدبي، وتعزيز الناتج المحلي الإجمالي للدولة، حيث بلغت القيمة الإجمالية لاستثمارات المستأجرين في مرافق ومصانع المجمع، ما يقرب من 50 مليار درهم. وأشار إلى أن المجمع يوفر مجموعة من الخدمات اللوجستية على مستوى عالمي، ويمتاز بموقع استراتيجي وبأحدث المرافق والمنشآت، وببيئة ملائمة للأعمال التجارية، ليوفر مزايا متكاملة وملائمة للشركات لتأسيس أعمالها وتوسيع انتشارها على مستوى منطقة الشرق الأوسط».

تأجير

يُشار إلى أنه تم تأجير أكثر من 95% من مساحة أراضي مجمع دبي للاستثمار، فيما 98% من المنطقة الصناعية أصبحت مأهولة. ويوفر مجمع دبي للاستثمار مجموعة واسعة من المستودعات ومرافق التخزين والمنشآت التجارية للشركات كبيرة ومتوسطة وصغيرة الحجم؛ كما يضم أيضاً مساحات مخصصة لبناء المستودعات بالمواصفات الملائمة لها، إضافة إلى ذلك، يخصص المجمع ما يناهز 59.5 مليون قدم مربعة من مساحته للمرافق الجاهزة التي تشمل المخازن والوحدات الصناعية.

ويمثل هذا المجمع المتكامل، الذي يضم جميع المرافق المتخصصة والخدمات المتميزة، التي من شأنها أن تجعله علامة فارقة في المنطقة، تجسيداً لرؤية شركة «دبي للاستثمار» الرائدة، إذ يشكل اليوم مجتمعاً مزدهراً يضم أكثر من 12,000 وحدة سكنية و90,000 نسمة و20 مليون قدم مربعة من المساحات المكتبية و25 صالة عرض و6 مدارس و5 فنادق، إضافة إلى 20 مبنى سكنياً ومساحة سكنية كبيرة للموظفين. وعلاوة على ذلك، يجري العمل حالياً على تشييد 8 فنادق جديدة وبناء شقق فندقية أصبحت في مراحل متقدمة من التخطيط والتنفيذ.

موقع

يُعد مجمع دبي للاستثمار واحداً من أكبر المجمعات التجارية والسكنية والصناعية المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط. ويحتل موقعاً استراتيجياً يبعد مسافة دقائق قليلة عن ميناء جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال)، كما يُعتبر مدينة مكتفية ذاتياً، حيث يضم مرافق وتسهيلات متطورة وبنية تحتية عالمية المستوى، ما يجعله أكثر مجمعات الأعمال رواجاً وريادة في خططه التوسعية داخل المنطقة وخارجها.

Email