سلطان بن سليم: اتفاقية «رودني» تعزز دورنا في قيادة التجارة العالمية

«موانئ دبي» تتوسع في كندا

■ سلطان بن سليّم يوقع الاتفاقية في سانت جون بحضور مسؤولين كنديين | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة المجموعة والرئيس التنفيذي لـ«موانئ دبي العالمية»، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة عن توسيع حضور المؤسسة في كندا ليشمل ميناء سانت جون في نيوبرونزويك. حيث وقعت «موانئ دبي العالمية» اتفاقية امتياز لمدة 30 عاماً لتوسعة وتشغيل محطة رودني للحاويات متعددة الأغراض في سانت جون في نيوبرونزويك بكندا.

وقال: «يتيح لنا هذا المشروع تعزيز انتشارنا العالمي ومشاركة خبراتنا المتراكمة في مجال الموانئ واللوجستيات مع الدول الصديقة في سعينا لتحقيق رؤيتنا لقيادة التجارة العالمية. ونحن نؤمن بإمكانات النمو المستقبلي لهذا الميناء، ومتحمسون للعمل مع هيئة الموانئ في سانت جون في تنفيذ مشاريع التوسعة التي يخططون لها.

وتؤكد هذه الاتفاقية التزامنا طويل الأمد تجاه كندا ومساهمة استثماراتنا في تمكين التجارة وتطوير اقتصاداتها الوطنية والمحلية بالإضافة إلى توفير فرص عمل للكنديين مع شركة عالمية رائدة». وقام سلطان أحمد بن سليّم بتوقيع الاتفاقية في حفل أقيم بالمناسبة في سانت جون بحضور عدد من المسؤولين الكنديين ومسؤولي الشركة. ولا تخضع الاتفاقية لأي موافقات تنظيمية كندية سابقة لعملية إتمام الصفقة.

وتباشر موانئ دبي العالمية، الممكن الرائد للتجارة العالمية، إدارة الميناء اعتباراً من 1 يناير 2017 والعمل بالاشتراك مع هيئة الموانئ في سانت جون على التوسعات المخطَّط لها، والتي من المتوقع إتمامها عام 2021.

وتعتبر محطة رودني للحاويات، محطة متعددة الأغراض حاصلة على الحقوق الحصرية لمناولة الحاويات في سانت جون، وهو الميناء الوحيد في كندا الذي يقع على المحيط الأطلسي والذي تخدمه شبكات الخطوط الحديدية من الفئة الأولى في البلاد، وهي الخطوط الحديدية الوطنية الكندية (سي إن) وخطوط كندا باسيفيك الحديدية (سي بي)، نظراً لكونه البوابة البحرية الوحيدة لخطوط «سي بي» على المحيط الأطلسي.

ويبدأ سريان عقد الامتياز عقب إتمام هيئة الموانئ لأعمال التوسعة التي تضم بناء مرسى عميق المياه بعمق يصل إلى 350 متراً، وتعزيز مساحات التستيف، إضافة إلى إقامة ساحة للخطوط الحديدية ذات وسائط نقل متعددة قادرة على مناولة قطار بأكمله وتبلغ مساحتها 12000 قدم.

معالم المستقبل

ونوه بن سليم أن موانئ دبي العالمية عملت طوال السنوات المـــــاضية ولا تزال على رسم معالم المستــــقبل المشرق للـــدولة على الصعيد العالمي من خلال ربط كل المناطق والدول بشبكة متطورة من المـــوانئ المتـــقدمة تكنولوجيا وتطوير التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات المستخدمة في عمليات إدارة وتشغيل هذه الموانئ.

وقد حرصت الشركة على المساهمة بشكل بارز في قيادة الاقتصاد إلى مرحلة ما بعد النفط من خلال تركيزها على تمكين التجارة وتعزيز موقع دبي والإمارات الريادي كمركز بحري ولوجــستي رائد محلياً وإقليمياً وعالمياً، في ترجمة عملـــية وملموسة لتوجيهات القيادة الرشيدة والمساهمة في جهود تنويع الاقتصاد تماشياً مع رؤيــة الإمارات 2021 وخطة دبي 2021.

المعدات والأنظمة

من جـــهته قـــال جيم كوين، الرئيس التنفيذي لهيئة المــــوانئ في سانت جون: «نرحب بانضمام «موانئ دبي العالمية» كمشغل جديد لمحطة رودني للحــــاويات ومشاركتها في مشروع توسعة المحطة.

وتعتبر الالتزامات التي قامت بها «موانئ دبي العالمية» للاستثمار في المعدات والأنظمة والتعزيز التجاري والاستدامة، حيوية لتحقيق النجاح طويل الأمد لهذا المشروع».

فوائد

سيعود تواجد «موانئ دبي العالمية» في سانت جون بفوائد جمة على نيوبرونزويك ومنطقة ماريتايمز الكندية والمستوردين والمصدرين، من خلال: الاستثمار الفوري في معدات حديثة لمناولة الحاويات تمكن المحطة من مناولة سفن الحاويات من فئة «بوست باناماكس». وتزويد المحطة برافعات سفن ومعدات مناولة حاويات إضافية .

Email