نصائح لاختيار الحاسوب الأمثل للطلاب 6

ت + ت - الحجم الطبيعي

باتت عملية البحث عن الحاسوب الأمثل بالنسبة للطلاب عملية معقدة خصوصاً مع تنوع العلامات التجارية واختلاف الأحجام والمعالجات والميزانيات.

ويقول موقع «تيك رادار» إن هنالك بعض النقاط الأساسية، التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار الطلاب للحواسيب التي يريدون أن تخدمهم في الأغراض التعليمية، ومن أهم هذه النقاط:

1- الحجم

يجب أن يتميز الحاسوب بحجم يسهل التنقل به، مع وزن يقل عن 1.80 كجم وحجم شاشة يتراوح بين 11 إلى 14 أنش، وتعد الحواسيب المحمولة المميزة بحجم شاشة 13 أنش الأفضل في حجم الشاشة ودقة الوضوح، بينما قد يحتاج طلاب الهندسة لمواصفات أعلى مع حجم أكبر.

2 - تصميم الحاسوب

تعد الحواسيب المصنوعة من الألومنيوم، المغنيسيوم أو من ألياف الكربون، الأفضل بالنسبة للطلاب، حيث صممت بعض من هذه الحاسبات لتصمد عند تعرضها للسقوط العرضي ومنها حاسب Asus C202، كما يفضل اختيار الحاسبات المحمولة المميزة بلوحة مفاتيح مقاومة للماء، وبمساحة مريحة للكتابة.

3 - الطرفيات «هارد وير»

قد تتميز الحواسيب بحجم شاشة 11 أنش بسعر معقول، ولكنها تأتي بمواصفات أقل في وضوح الشاشة مع 1366 X768 بيكسل في الغالب، وينصح الموقع بألا تقل دقة الوضوح عن 1920x 1080 بيكسل، وتوفر الشاشات بتقنية وضوح QHD دقة 3840X2160 ولكنها أعلى سعراً.

ويجب أن يكون الطالب حذراً لأن المواصفات الأعلى في دقة وضوح الشاشة قد تستهلك البطارية بشكل سريع، كما تستهلك الشاشات المميزة بخاصية اللمس أيضاً البطارية بشكل أسرع.

تعتبر رقاقة المعالج انتل كور i5 أو كور i7 مثالية للطلاب، على أن يكون نموذج المعالج المطلوب يحمل رقم 6000 مثل رقاقة معالج Core i5-6200U وهو الجيل السادس من معالجات «انتل» الذي يحاكي معالج «سكاي ليك».

 4 -نظام التشغيل

يعد نظام تشغيل «ويندوز 10» الأكثر طلباً وتوافقاً مع الأغراض التعليمية، خصوصاً وأن النظام يحوي ملايين التطبيقات، ويدعم خاصية اللمس في الشاشة أو لوحة المفاتيح، إضافة إلى أن «مايكروسوفت» تقدم مساعدها الافتراضي «كورتانا» الذي ينفّذ الأوامر الصوتية للمستخدمين. من ناحية أخرى.

في المقابل تحوي حواسيب «كروم بوك» خيارات محدودة في نظام التشغيل، إلا أنها تأتي بسعر أقل مع دعم العديد من المهام على شبكة الانترنت، ويبدأ تسعير هذه الحواسيب من 500 درهم تقريباً. وتعتبر تلك الحواسيب الأكثر استخداماً في العديد من المؤسسات التعليمية في الوقت الحالي.

 5 - البطارية

تعتبر سعة البطارية من أهم عوامل اختيار الحاسوب بالنسبة للطلاب. ويجب أن يستهدف الطالب، الحواسيب التي تقدم عمراً أطول للبطارية يصل إلى 8 ساعات، كونه سيعتمد على الشحن أكثر من التيار الكهربائي، ويعتبر حاسب «ثينك باد» ThinkPad T460 من «لينوفو» الاختيار الأفضل الذي يدعم المستخدم بعمر شحن يصل إلى 17 ساعة.

6 - الحواسيب المتحولة

تتميز الحواسيب المتحولة 2 في 1 بميزة التحول إلى جهاز لوحي يسهل التنقل به، مع إمكانية تدوير الشاشة إلى 360 درجة، أو فصل لوحة المفاتيح تماماً لوضع الجهاز اللوحي. ويعتبر جهاز «لينوفو يوغا 900» خياراً جيد للأغراض التعليمية في هذه الفئة من الحواسيب، حيث يأتي بتصميم خفيف الوزن، وشاشة بدقة وضوح مميزة، مع بطارية جيدة لدعم المستخدم مع شاشة قابلة للفصل.

Email