استقرار الإيجارات خلال النصف الأول

الإقبال يرفع تصرفات عقارات عجمان إلى 3.9 مليارات

استقرار في إيجارات الوحدات السكنية بالإمارة - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

زاد إقبال المستثمرين من مختلف الجنسيات على السوق العقارية في عجمان حجم التصرفات خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 3.903 مليارات درهم، ويشهد سوق الإمارة العقاري استقراراً في قيمة إيجارات الوحدات السكنية مع تواصل الطلب على شراء البنايات الجاهزة والفلل السكنية. وسجلت الأراضي الصناعية والتجارية طلباً متنامياً.

وأرجع العاملون في السوق الإقبال إلى أن توصيل الكهرباء للعديد من البنايات السكنية والصناعية ساهم في إعادة ثقة المستثمرين في السوق وعزز أداء القطاع العقاري في الإمارة.

إضافة إلى جهود حكومة عجمان في توفير البنية التحتية الحديثة من طرق وجسور وأنفاق جديدة التي بدورها أسفرت عن سهولة الحركة وخدمت المناطق السكنية الجديدة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع طلب السكن في الإمارة.

تسهيل الخدمات

وكشف أحمد خلفان مدير دائرة الأراضي والأملاك بالإنابة عن نمو حركة البيع العقاري خلال النصف الأول من العام الحالي، مشيراً إلى إجراء 1285 عملية بيع، وبلغ حجم التصرفات العقارية 3.903 مليارات درهم وحجم التداول العقاري بلغ 1.963 مليار درهم، وبينما بلغت قيمة تثمين العقارات 746 مليون درهم، لافتاً إلى أن إجمالي طلبات التثمين بلغ 115 عملية.

وأضاف أن دائرة الأراضي والأملاك في عجمان اعتمدت مخططاً هندسياً جديداً مطابقاً للمخطط المعتمد في دائرة البلدية والتخطيط، وذلك استجابة لمقترحات المستثمرين والعاملين في السوق العقاري، وضمن إطار تسهيل الخدمات المقدمة للمتعاملين.

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي تفعيلاً لبنود الشراكة النوعية التي تجمع دائرة الأراضي والأملاك ودائرة البلدية والتخطيط والتي تخدم متعاملي الجهتين وتلبي احتياجاتهم وتضمن لهم سهولة الحصول على البيانات الهندسية بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات المتبعة حالياً وتقليص مدة إنجازها.

كما أن الدائرة تعمل على قدم وساق من أجل إطلاق بوابة إلكترونية جديدة لتقديم خدمات متطورة لأصحاب الشركات والمكاتب العقارية، حيث يتم عبرها إصدار بطاقة الوسيط العقاري وإجراء عقد البيع المبدئي واعتماد عقود البيع وإصدار شهادة القيد وإصدار التصاريح الخاصة بعمل الإعلانات التجارية في الصحف المحلية أو مواقع التواصل الاجتماعي.

استمرار الطلب

من جانبه، قال علي عبدالله الجناحي، صاحب شركة الجناحي العقارية: إن السوق العقاري مع بداية الصيف الحالي يشهد حركة متوسطة في الأداء مع وجود الطلب المستمر للبنايات الجاهزة والفلل السكنية، إضافة إلى زيادة الطلب للأراضي الصناعية والتجارية..

مشيراً إلى أن السوق العقاري يسير بخطوات جيدة مع توصيل الكهرباء لغالبية البنايات، مما شجع المستثمرين الأجانب على طب شراء بنايات جاهزة في جميع المناطق، كما يوجد طلب لشراء الشقق الخاصة بالتملك الحر لاسيما في المشاريع العقارية الجديدة التي تقع على امتداد شارع الشيخ محمد بن زايد.

وأضاف أن هناك استقراراً في قيمة الإيجارات الخاصة بالوحدات السكنية في جميع مناطق الإمارة مع الاختلاف في القيمة الإيجارية من منطقة إلى أخرى، مؤكداً استمرار الطلب على السكن في الوحدات السكنية الجديدة لاسيما في المناطق القريبة من الكورنيش ووسط مدينة عجمان في مناطق الراشدية والنعيمية والكرامة.

وتوقع الجناحي ارتفاع الطلب على الشقق السكنية مع انتهاء فصل الصيف وموسم إجازات المدارس والجامعات، مع استقرار قيمة الإيجارات، مشيراً إلى أن الارتفاع غير المبرر لقيمة الإيجارات يضر بالسوق وليس في مصلحة الجميع.

وأضاف أن قيمة إيجار شقة غرفتين وصالة تتراوح ما بين 35 إلى 40 ألف درهم في مناطق مختلفة وعلى شارع الكورنيش تصل الشقة غرفتان وصالة ما بين 50 إلى 45 ألفاً، وقيمة إيجار الفلل السكنية تتراوح ما بين 70 إلى 120 ألفاً.

توصيل الكهرباء

من جهته، أشار عادل السعيدي، صاحب شركة السعيدي العقارية إلى أن السوق دائماً يشهد انخفاضاً في القيمة خلال فترة الصيف إلا أننا نشهد خلال الصيف الحالي طلباً مستمراً على الشقق السكنية، لافتاً إلى تنامي عدد المقيمين الذين يرغبون في السكن في عجمان بسبب سهولة الحركة، كما يشهد السوق زيادة الطلب على شراء بنايات جاهزة .

وذلك بسبب توفر الكهرباء لجميع المستثمرين، الأمر الذي أنعش السوق العقاري.

وتوقع السعيدي أن السوق سوف يشهد ارتفاعاً في الطلب مع انتهاء فترة الصيف وموسم الإجازات ومع عودة المدرسين، كما أشار إلى أن قيمة الإيجارات لم تشهد ارتفاعاً الأمر الذي أدى إلى استقرار حركة أداء السوق.

جذب المستثمرين

في السياق ذاته، أشاد صلاح الهويدي صاحب شركة الهويدي العقارية بجهود دائرة الأراضي والأملاك في عجمان برئاسة الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس الدائرة في تطوير الخدمات، مما عزز ثقة المستثمرين في القطاع العقاري وجذب كثيراً من الأجانب للعمل في السوق العقاري.

مشيراً إلى جهود الدائرة في تطوير الخدمات الإلكترونية وانتقالها إلى الخدمات الذكية التي وفرت الجهد والوقت للمتعاملين مع الدائرة وسرعة إنجاز المعاملات.

وتوقع نمواً في أداء السوق العقاري بعد انتهاء فترة الصيف الحالي، لافتاً إلى أن السوق في الوقت الحالي يشهد حالة من الاستقرار وتوفر الطلب على السكن والطلب لوحدات التملك إضافة إلى زيادة الطلب على الأراضي التجارية والصناعية، كما أشار إلى استقرار قيمة إيجار الوحدات السكنية في جميع مناطق الإمارة.

Email