ارتفاع ثقة المستهلك والمناطق الحرة تعزز تدفق الاستثمارات

16 % مساهمة «الصناعة» في ناتج دبي الإجمالي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمر دبي بمرحلة انتعاش صناعي في الوقت الحالي ضمن قطاعات اخرى تشهد نفس الانتعاش، بفعل ارتفاع ثقة المستهلك والمناطق الصناعية الحرة الجاذبة للمستثمرين الأجانب من المؤسسات والشركات العالمية، وارتفاع الطلب على المنتجات الصناعية في دول التعاون.

وأكدت بيانات حديثة ان الإنتاج الصناعي ارتفع 12.8 % في العام الماضي ومثلت الصناعة 16 % من إجمالي الناتج المحلي في الإمارات في العام الماضي وتنوي الدولة رفع مساهمة الصناعة في إجمالي الناتج المحلي الى 25 % على المدى المتوسط، وهي مبادرة مدعومة بعدد من الحوافز والتجمعات الصناعية المزمعة والمناطق الحرة.

وأشاد تقرير حديث نشرته مجلة «ميد» بالتطور الذي حققه القطاع الصناعي في دبي، والذي بلغت مساهمته في الناتج الإجمالي المحلي للإمارة نحو 13% أي 200 مليار درهم «54 مليار دولار» محققاً زيادة سنوية 8% منذ العام 2007.

وقال التقرير إن دبي سباقة في إنشاء المجمعات الصناعية الكبيرة، حيث أنشأت مصنع دوبال للألمنيوم عام 1984.

وواصلت دبي العمل على تعزيز وضع القطاع الصناعي كأحد أهم القطاعات مساهمة في إجمالي الدخل السنوي للإمارة وبفضل بنية دبي التحتية وجاذبيتها للاستثمارات الخارجية أصبحت الإمارة مركزاً لعدد من الصناعات التحويلية والصناعات الخفيفة والمتوسطة بين مدن الخليج، ما جعلها موطناً لعدد من المنتجات الغذائية والمشروبات والمنتجات المعدنية والإلكترونية، مدعومة بعدد من الحوافز والتجمعات الصناعية والمناطق الحرة.

وبفضل المناخ الصديق للاستثمار في دبي فقد أصبحت الإمارة مركزاً للصناعات الخفيفة والمتوسطة في منطقة الخليج، مع التركيز على المعدات الميكانيكية والكيماويات ومنتجات الأغذية والمشروبات والمنتجات المعدنية.

وتسابقت الشركات العالمية الى العمل في دبي ومن أمثلة الشركات العالمية التي اتخذت من دبي مقراً إقليمياً لها مؤسسة نستله الشرق الأوسط التي فتحت مصنعاً في دبي بتكلفة 136 مليون دولار عام 2010. وقد ميزت دبي نفسها بأنها مركز للقيمة المضافة في الصناعات الغذائية.

دبي الصناعية

وتعتبر منطقة دبي الصناعية هي درة تاج الصناعة في دبي وتمتد على مساحة 55 كيلومتراً مربعاً وتعتبر ثاني أكبر مشروع غير عقاري في الإمارة.

وتضم المنطقة الصناعية نحو 150 شركة منها شركات كبرى مثل باسف وإيكيا وبلغت الاستثمارات في مدينة دبي الصناعية 6 مليارات درهم في العام الجاري، وتشمل اهم الاستثمارات الجديدة مجمع بريان للمعدات وهو مشروع يتكلف 15 مليون درهم، والمتوقع ان يكتمل العام المقبل والمقر الجديد لمعمل الاختبارات للعلوم الأرضية ومشروع جديد لإنتاج العطور ومشروع لتغليف تطوره مجموعة الرصاصي.

Email