إصدار نسختين «إنجليزية» و «إلكترونية» قريباً

2090 نشاطاً تجارياً في دليل «اقتصادية دبي»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي دليل الأنشطة الاقتصادية الذي يوضح آلية مزاولة الأعمال والنشاطات التجارية في إمارة دبي، حيث يشكل الدليل مرجعاً موحداً للتصنيفات الاقتصادية، ويسهم بصورة فعالة في توضيح مختلف الأنشطة الاقتصادية في الإمارة. ويأتي إطلاق الدليل بالتعاون مع اتصالات ومؤسسة دار الحافظ للنشر والتوزيع في إطار حرص اقتصادية دبي على توفير الوقت والجهد أمام رجال الأعمال والمستثمرين من أصحاب الرخص التجارية لإنجاز معاملاتهم بكل سهولة، الأمر الذي يعزز التنمية الاقتصادية المستدامة وتنافسية الأعمال. ويشمل الدليل 2090 نشاطاً تجارياً.

وقال عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي: يحتوي دليل الأنشطة الاقتصادية على كافة المعلومات وشروحات حول الرخص وآلية التسجيل وتأسيس الشركات في مختلف الأنشطة التجارية، والأشكال القانونية، بالإضافة إلى بعض الإجراءات الخاصة بالترخيص مثل نقل الموقع وتغيير المدير وتجميد الترخيص. وأهم ما يميز هذا الدليل أنه يجيب عن مئات الأسئلة التي تهم الشركات والمستثمرين وخاصة الذي يخططون للاستثمار في دبي.

وأضاف: يسهم دليل الأنشطة الاقتصادية في مساندة المستثمرين ورجال الأعمال ومتخذي القرار الراغبين في الحصول على التصنيفات الاقتصادية حول مختلف الأنشطة الاقتصادية في إمارة دبي بسهولة تامة، حيث يتضمن توصيات لمئات الأنشطة الفرعية والثانوية. وتم طرح الدليل بأسلوب سلس، فعلى سبيل المثال لا الحصر، تم وضع فهرس خاص للبحث عن الأنشطة للوصول إلى الصفحة من خلال الحروف الأبجدية، كما تم تقسيم الأنشطة إلى مجموعات مختلفة حسب طبيعة كل نشاط وتم تحديد كل مجموعة بشعار يعرف المجموعة، فضلاً عن ذلك تم وضع اختصارات الأشكال القانونية، وجاء كل ذلك في ضمن جهودنا نحو تسهيل عميلة ترخيص وتسجيل الشركات للعملاء الجدد، والحاليين من أصحاب الرخص التجارية.

تميز الخدمات

وأكد أن اقتصادية دبي مستمرة في تقديم خدماتها بجودة عالية ويسر، وذلك في إطار تذليل العقبات أمام المستثمرين ورجال الأعمال، ومواصلة تعزيز الرقي والتميز في تقديم الخدمات مع مختلف القطاعات، مشيراً إلى أن المبادرات المقبلة ستسهم بتقديم أفضل الحلول والآليات المبتكرة التي من شأنها رفع من مكانة إمارة دبي والإمارات والارتقاء بـ«تقرير البنك الدولي» حول مدى سهولة مزاولة الأعمال.

أشكال قانونية

وأشار جاسم عبدالرحمن العوضي، مدير أول إدارة علاقات المتعاملين في قطاع التسجيل والترخيص التجاري، إلى أن الدليل يحتوي على العديد من الصفحات التي تخدم العملاء، حيث توفر صفحات المعلومات اللازمة حول المستندات المطلوبة لكل شكل قانوني على حدة، وتذكر صفحات أخرى المعرفة الكاملة حول اسم النشاط، رقم النشاط، وشرح النشاط، الأشكال القانونية لكل نشاط، والأطراف بناء على الشكل القانوني، والموافقات الخارجية لكل نشاط.

وفي تصريحات صحفية على هامش إطلاق دليل الأنشطة الاقتصادية أشار العوضي إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق النسخة الانجليزية المحدثة بالتوازي مع توفير نسخة إلكترونية للمتعاملين والمستثمرين، على أن يتم إطلاق تطبيق خاص للدليل على الهواتف الذكية.

متوفر بمراكز الخدمة

وأوضح أن الدليل متوفر في جميع مراكز الخدمة المعتمدة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى توافر خدمة التوصيل حسب الطلب، كما سيتم تسويق الدليل في المعارض الداخلية والخارجية للتعريف بآليات الاستثمار في دبي والإجراءات المعتمدة.

بيئة داعمة

ومن جانبه، قال عصام محمود، نائب رئيس التسويق للشركات الصغيرة والمتوسطة في «اتصالات»: «يسعدنا أن نكون جزءاً من إطلاق الدليل الذي يعكس الرؤية الثاقبة لدائرة التنمية الاقتصادية ومساعيها العملية في تعزيز المخرجات الاقتصادية للإمارة من خلال تسهيل إنشاء الأعمال وتوفير بيئة داعمة لقطاع الشركات. نحن في اتصالات، وانطلاقاً من قاعدة عملائنا الواسعة من الشركات، ندرك جيداً أهمية الدور الذي يلعبه هذا القطاع في الاقتصاد الوطني، وهذا ما دفعنا إلى رعاية دليل الأنشطة الاقتصادية الجديد، حيث إننا نرى فيه خطوة مبتكرة نحو الارتقاء بمعايير مزاولة الأعمال وتنمية اقتصاد الإمارة بما يسهم في ترسيخ مكانتها الرائدة باعتبارها واحدة من أكثر بيئات الأعمال جذباً على مستوى العالم».

وبدوره قال محمد باسل، مدير عام مؤسسة دار الحافظ للنشر والتوزيع: «يسعدنا التعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية، حيث تم وضع خطة شاملة للتسويق والترويج للدليل، والتي تنطلق اعتباراً من اليوم وسوف تغطي جميع مراكز الخدمة في دبي، وسيتم نصب منصة للترويج للدليل في كل مركز من مراكز الخدمة المعتمدة في دبي والمناطق الحرة ومطار دبي، بحيث يستطيع الجمهور الحصول على نسخة من هذا الدليل والاستماع إلى كافة الاستفسارات الخاصة».

معلومات

يوفر الدليل معلومات شاملة حول المستندات المطلوبة لكل شكل قانوني على حدة، مع سهولة البحث عن الأنشطة التجارية بمختلف فئاتها وتحديد رقم كل نشاط وشرح مختصر عنه، فضلاً عن شرح الأشكال القانونية لكل نشاط، وتوضيح الأطراف المرتبطة بالنشاط بناء على الشكل القانوني، والموافقات الخارجية لكل منها.

Email