599 مصنعاً باستثمارات 50 ملياراً

«زونكورب» تطرح مدينة للسيارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

طرحت المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة «زونكورب» خلال المنتدى مشاريع أمام رجال الأعمال تشمل مدينة للسيارات ومنطقة للصناعات الغذائية والدوائية على مساحة كيلومتر، ومباني جاهزة للإشغال من قبل المشاريع الصغيرة.

وقال سعيد عيسي الخييلي الرئيس التنفيذي المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة بالإنابة، إن المؤسسة طورت مناطق اقتصادية متنوعة توفر البيئة الأنسب لجذب الاستثمارات، حيث تعد المشغل الأكبر للمناطق الصناعية في أبوظبي والعين وتوفر البيئة الأنسب لما يقارب من 600 مشروع عالمي وإقليمي ووطني.

ونوه إلى أنه يتواجد حالياً في مدن المؤسسة (مدينتي أبوظبي الصناعية والعين الصناعية) 599 مصنعاً باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم منها 362 مصنعاً تم إنجازها و237 مصنعاً قيد الإنشاء، وتقع المدينتان على مساحة 49 كيلومترا إضافة إلى 28 مدينة عمالية باستثمارات 12.5 مليار درهم.

وطرح سعيد الخييلي 3 مشاريع رئيسية أولها مدينة للسيارات تستهدف وكالات ومعارض السيارات ومراكز تجارية وورش ومراكز خدمات، ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى للمشروع خلال الربع الأول العام المقبل.

الاحتياجات المستقبلية

وأوضح الرئيس التنفيذي المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة بالإنابة، أن الهدف من المدينة تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للشركات العاملة في قطاع السيارات، وإيجاد منطقة متخصصة للورش ومراكز الخدمة ضمن معايير عمرانية وتشغيلية تنعكس إيجابياً على المستهلك وعلى أبوظبي، إضافة إلي توفير مناطق لأنشطة غير متوفرة بالشكل الكافي في قطاع السيارات مثل المركبات الثقيلة ومنطقة المزادات.

وذكر أن المشروع الثاني هو منطقة للصناعات الدوائية والغذائية على مساحة كيلومتر بهدف توفير منطقة للصناعات الغذائية والدوائية تتوافق مع متطلباتها التشغيلية الخاصة، وتوفير البيئة للصناعات الغذائية بما يناسب احتياجات إمارة أبوظبي الاستراتيجية والأمن الغذائي.

وأوضح سعيد الخييلي أن المنطقة قيد التصميم حالياً، موضحاً أنها تستهدف الصناعات الدوائية المتخصصة، التعبئة والتغليف للأغذية، صناعات الألبان ومشتقاتها، صناعات المواد الغذائية المجففة، والأغذية الساخنة والمخبوزة والبسكويت، والعصائر والمياه، والمطابخ والمخابز وخدمات توريد الطعام.

وأشار إلى أن المشروع الثالث عبارة عن مبان جاهزة للإشغال من قبل المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة للموردين الصناعيين، موضحاً أن هذا المشروع يتكون من 267 وحدة نموذجية بمساحة 512 مترا مربعا إضافة إلى تطوير 63 وحدة على مساحة أرض 71 ألف م 2 ضمن المرحلة الأولى ويتوفر في كل وحدة مساحة مكتبية والخدمات ومواقف للسيارات.

الأنشطة المستهدفة

ونوه إلى أن الأنشطة المستهدفة تشمل الصناعات الخفيفة والمتوسطة ذات الأثر البيئي المنخفض، خطوط التجميع البسيطة وخطوط تعبئة المنتجات النهائية وتخزينها، الخدمات الفنية والتقنية المساندة للمناطق الصناعية، والموردين الصناعيين الذين يقومون باستخدام تلك الوحدات كمستودعات لتخزين المواد التي تستهدف خدمة المشاريع الصناعية، إضافة إلى أية صناعات ناشئة تتطلب مباني جاهزة تتلاءم مع البنية التحتية المتوفرة.

وأضاف سعيد الخييلي إلى وجود فرص استثمارية في المشاريع اللوجستية والمباني الجاهزة، إضافة إلى إشراك المستثمرين ضمن مناطق المؤسسة في الفعاليات التجارية والأنشطة الترويجية المختلفة التي تشارك بها المؤسسة العليا لتسويق منتجاتهم وخدماتهم، وكذلك التوفيق والتعاون بين المشاريع القائمة ضمن مناطق المؤسسة وتحفيز الاتفاقيات التجارية بينهم.

Email