تسهيل وصول ومغادرة المسافرين بعد توسيع الطرق الخارجية للمطار

8 ملايين مسافر عبر مطار أبوظبي في 4 أشهر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تجاوز اجمالي عدد المسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي خلال الثلث الأول من العام الحالي 8 ملايين راكب للمرة الأولى في تاريخ المطار حيث بلغ 8.01 ملايين مسافر مقابل 7.39 ملايين مسافر خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة 612.53 مسافراً ونسبة نمو بلغت 8.3 % مقارنة بالأشهر الأربعة الأولى من عام 2015.

ووفقاً لتحليل لـ«البيان الاقتصادي» ارتفع المعدل اليومي لمستخدمي مطار أبوظبي الدولي إلى 66.16 ألف مسافر يوميا خلال الأشهر الأربعة المنقضية من العام الحالي مقابل 61.6 ألف مسافر خلال الفترة نفسها من العام الماضي و51.67 ألف مسافر خلال الفترة المقابلة من عام 2014 في مؤشر على الانتعاش السياحي والاقتصادي المتصاعد الذي تشهده إمارة أبوظبي.

وأظهرت إحصاءات أصدرتها مطارات أبوظبي أمس أن العدد الكلي لحركة الطائرات عبر مطار أبوظبي ارتفع بنسبة 0.9 % إلى 56.28 ألف حركة خلال الثلث الأول من العام مقابل 55.8 ألف حركة في الثلث الأول من 2015 ونحو 48.3 ألف حركة في الأشهر الأربعة الأولى من 2014. وسجلت حركة الشحن انخفاضاً بلغت نسبته 4.8 % حيث بلغ معدل حركة الشحن 254.91 ألف طن مقابل 267.86 ألف طن خلال الفترة نفسها من عام 2015.

طرق

وقالت مصادر بمطارات أبوظبي شبكة الطرق المختصرة التي تم تنفيذها الفترة الماضية تم خلالها توسيع الطرق الخارجية المؤدية من وإلى مطار أبوظبي الدولي أدت إلى تسهيل وصول ومغادرة المسافرين من المطار ما يمكن الركاب القادمين من الوصول مباشرة إلى الطرق المؤدية إلى وسط أبوظبي ودبي والمناطق المحلية مثل شاطئ الراحة وجزيرة ياس ومدينة خليفة.

توسعات

وأشارت إلى اكتمال خطة التوسعات والتطوير الشاملة للمبنى الحالي لمطار أبوظبي الدولي بتكلفة إجمالية قدرت بنحو 1.5 مليار درهم واستهدفت رفع الطاقة الاستيعابية للمطار من 20 مليون مسافر إلى 26 مليون مسافر سنويا من خلال أعمال التوسعة والتطوير في المباني الحالية لمطار أبوظبي بإضافة 11 ألف متر مربع مساحات إضافية لهذه المباني ومرافقها حيث استهدفت المرحلة التي تم افتتاحها في مارس 2015 زيادة الطاقة الاستيعابية من خلال تسريع وتسهيل الإجراءات وتقليل التزاحم مما سيزيد انسيابية الحركة بين مباني المطار وزيادة التسهيلات الأمنية.

وشملت المرحلة الثانية توسعة بعض المباني الحالية وزيادة الخدمات وتسريع عملية السفر والطيران مما يحسن من تجربة السفر بأكملها للمسافرين مع ضمان رفع مستوى السلامة والأمن في المطار من خلال تقليل فترات الانتظار في طوابير تخليص إجراءات السفر وسيقدم لهم الفرصة للاستمتاع بالمطاعم وتجربة التسوق بالمحلات الموجودة في سوق أبوظبي الحرة. ووفقاً لإحصاءات مطارات أبوظبي شهدت حركة المسافرين نمواً في شهر أبريل الماضي بنسبة 4.8% وبلغت 1.96 مليون مسافر مقابل 1.87 مليون مسافر في أبريل 2015.

وجهات

وكانت الوجهات التي سجلت أعلى حركة خلال أبريل كانت لندن – هيثرو والدوحة وبانكوك وبومباي وجدة. وقال إن وجهات أخرى شهد نمواً كبيراً في حركة المسافرين حيث حققت حركة المسافرين إلى المملكة المتحدة نمواً بنسبة 25.6% في أبريل الماضي مقارنة مع الشهر ذاته من العام 2015 وسجلت استراليا نمواً بنسبة 20.6% مقارنة بالفترة ذاتها في حين بلغ معدل حركة الشحن عبر المطار نحو 63,500 طناً مؤكدا الاستمرار في الاستثمار في البنى التحتية والتقنية الضرورية لمواكبة هذا النمو وضمان تقديم خدمات ومرافق عالمية المستوى لمسافرينا عبر مطار أبوظبي الدولي.

نمو

قال محمد الكثيري الرئيس التنفيذي للعمليات بالإنابة في مطارات أبوظبي إن أبوظبي تواصل نموها كمركز استراتيجي للنقل الجوي ووجهة عالمية للسياحة، وهو ما يظهر بشكل واضح في معدلات النمو السنوية على مستوى حركة المسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي، وسجل عدد من الوجهات نمواً ملموساً في حركة المسافرين شملت الهند وألمانيا وتايلاند وإيطاليا وغيرها.

Email