مؤسسات استثمارية عالمية تتطلع لتعزيز تواجدها في "دبي المالي"

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعربت مؤسسات استثمارية عالمية عدة خلال انعقاد "مؤتمر سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين" الذي اختتم أعماله في لندن الأسبوع الماضي عن تطلعها لتعزيز تواجدها في سوق المال بدبي خلال المرحلة المقبلة وسط ثقة متزايدة منها إزاء الآفاق المستقبلية للاقتصاد الوطني.

وأكد ممثلو المؤسسات العالمية المشاركة في المؤتمر قدرة الاقتصاد الوطني على المحافظة على معدلات نمو مرتفعة علاوة على المرونة العالية التي يتمتع بها في مواجهة المتغيرات العالمية بفضل التنوع الشديد في هيكل الاقتصاد وامتلاكه لكثير من القطاعات الحيوية سريعة النمو.

وأشاد هؤلاء بالتطور الملفت الذي حققه سوق دبي المالي بما أسهم في تكامل بنيته الأساسية والتنظيمية وفق أفضل الممارسات العالمية علاوة على درجة انفتاحه الكبيرة أمام المستثمرين العالميين وما يوفره من فرص استثمارية سانحة في الشركات المدرجة الأمر الذي يمنح تلك المؤسسات الفرصة للاستفادة من الزخم الاقتصادي الهائل والمستدام في دبي.
وتم تنظيم المؤتمر بالتعاون مع "جولدمان ساكس" حيث أسهم في تمتين الروابط بين الشركات المدرجة في كل من سوق دبي المالي وناسداك دبي من جهة والمؤسسات الاستثمارية العالمية التي تتخذ لندن مقرا لها من جهة أخرى.

ورحب ممثلو صناديق الاستثمار العالمية بالتطورات الإيجابية التي تحققها الشركات المدرجة في السوق سواء على صعيد الأداء والربحية أو التوسع في تطبيق أفضل ممارسات علاقات المستثمرين الأمر الذي يتجلى في الحرص الشديد الذي تبديه تلك الشركات على التواصل مع المجتمع الاستثماري من خلال مؤتمرات سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين التي ينظمها السوق منذ عام "2007".

وأعرب عيسى كاظم رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي في تصريح صحافي له في دبي اليوم عن سعادته بالحصيلة الإيجابية لهذا الحدث وإلى ردود الأفعال المشجعة التي أبداها مدراء صناديق الاستثمار العالمية إزاء المشهد الاقتصادي في دبي خصوصا ودولة الإمارات العربية المتحدة عموما إذ يحافظ الاقتصاد الوطني على أدائه المتميز والمستدام بغض النظر عن أي تطورات غير مواتية لا تتصل بركائزه الأساسية القوية ولعل أبرز دليل على ذلك قدرة الاقتصاد الوطني على تجاوز تداعيات تراجع أسعار النفط العالمية.

وقال ان المستثمرين يبدون على اختلاف شرائحهم اهتماما كبيرا بانعكاسات التطورات العالمية من بينها تراجع أسعار النفط على الأسواق غير أن دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة نجحتا بفضل رؤية القيادة الرشيدة في تحييد هذا العامل تماما كنتيجة مباشرة لنجاعة سياسات التنويع الاقتصادي الأمر الذي أسهم في الحفاظ على المكتسبات وتعزيزها وتهيئة الأرضية المناسبة لاستدامة النمو وكلها عوامل تضعها المؤسسات الاستثمارية العالمية في مقدمة معايير توزيع أصولها عبر أسواق العالم.

وأضاف "في ضوء ذلك فإننا متفائلون إزاء قدرة سوق دبي المالي على استقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية خلال المرحلة المقبلة بما يعزز من مكانتها في مقدمة الوجهات الرئيسة للاستثمارات الأجنبية بين أسواق المال الإقليمية".

وأشارت فهيمة البستكي نائب رئيس تنفيذي رئيس قطاع تطوير الأعمال في سوق دبي المالي إلى أن التفاعل البناء بين الشركات المدرجة والمؤسسات الاستثمارية العالمية يعكس النجاح الكبير والمتواصل لمؤتمرات المستثمرين باعتبارها منصة فعالة لتوطيد أواصر العلاقات بين الجانبين.

وأكدت حرص سوق دبي المالي على تشجيع الشركات المدرجة على الانفتاح بصورة أكبر على المستثمرين والمحللين واطلاعهم بصورة منتظمة على تطورات العمل واستراتيجيات النمو علاوة على التوسع في استخدام أدوات علاقات المستثمرين بما يوفر لتلك الشركات معرفة أوثق بالمستثمرين سواء الحاليين أو المحتملين.

وذكر أحمد المطروشي العضو المنتدب لشركة إعمار العقارية ـ الذي شارك في المؤتمر ـ أن الاستجابة الاستثنائية التي حظي بها الحدث خير شهادة على مدى ثقة المستثمرين العالميين بدبي حيث ساهمت التطلعات التنموية الطموحة وبعيدة المدى لقيادتنا الرشيدة ـ وهو ما تجسد بخطة دبي 2021 ـ في تعزيز الاستثمارات الواردة لا سيما مع الاستعدادات المستمرة لتنظيم معرض "إكسبو" الدولي 2020 الذي رسخ مكانة دبي كوجهة أولى للتعاون على نطاق عالمي واسع.

وأفاد بأنه سلط في المؤتمر الضوء على الركائز القوية التي تتمتع بها "إعمار" وخططها التوسعية القائمة على مشاريع عملاقة جديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والأسواق العالمية وتنوع قطاعات أعمالها التي تشمل مراكز التسوق والضيافة مما يشكل رافدا قويا لإيراداتها المستمرة.

وقال عادل العلي الرئيس التنفيذي لمجموعة "العربية للطيران" إن هذه الجولة الاستثمارية تلقى الضوء من جديد على الاقبال المتنامي الذي يبديه المستثمرون العالميون تجاه الاستثمار في الأسهم الإماراتية وقد أعجب وفد العربية للطيران بالمعرفة العميقة التي يتمتع بها المستثمرون في السوق البريطانية حول قطاع الطيران في الشرق الأوسط.


 

Email