ترشيح الإمارات لعضوية المجلس التنفيذي لـ«إيكاو»

Ⅶ ليلى المهيري

ت + ت - الحجم الطبيعي

فازت الإمارات ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني بعضوية المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني، كما حظيت الدولة بترشيح الهيئة العربية للطيران المدني إلى جانب 3 دول عربية أخرى لعضوية منظمة الطيران المدني الدولية «إيكاو» في دورتها القادمة التي ستعقد في مونتريال بكندا في سبتمبر وأكتوبر المقبلين.

جاء ذلك خلال مشاركة الإمارات في اجتماعات الدورة 52 للمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني، والدورة 23 لاجتماعات الجمعية العمومية للهيئة، والتي عقدت في جدة بالسعودية. وشهد الاجتماعان مناقشة العديد من المواضيع ذات الاهتمام العربي المشترك في مجال الطيران المدني، بالإضافة إلى اعتماد مشروع تعديل اتفاقية إنشاء الهيئة العربية للطيران المدني ومناقشة عدد من الأمور التنظيمية والمالية للهيئة، ومناقشة واعتماد توصيات اللجان الفنية بالهيئة العربية للطيران المدني، وهي لجان النقل الجوي، والملاحة الجوية، والسلامة الجوية، وأمن لطيران، والبيئة، كما تم انتخاب الدول لعضوية اللجان الفنية للفترة المقبلة.

وأتت مشاركة الإمارات في الاجتماعات لإبراز دورها الفاعل والمؤثر في قرارات المجلس والجمعية كل على حد سواء، خصوصا مع ما تمثله هذه الدورة من دورات الجمعية من أهمية تتركز في اختيارها لقائمتها المرشحة لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو)، والمكونة من 4 دول، والتي فازت فيها الإمارات التي تم ترشيحها لتكون إحدى هذه الدول الأربع إلى جانب كل من المملكة العربية السعودية، ومصر، والجزائر.

ورحب معالي سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بفوز الإمارات بعضوية المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني، ونيلها الثقة بترشيحها لعضوية منظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو)، مؤكدا على أن هذا الإنجاز يعكس أهمية دولة الإمارات ومكانتها في قطاع الطيران المدني، ودورها البارز في صناعة النقل الجوي.

لافتاً إلى أهمية التعاون العربي في مجال صناعة النقل الجوي من خلال العمل المشترك على توحيد الإجراءات والتواصل المستمر، ما يحقق أعلى معايير السلامة لهذا القطاع الحيوي الذي يعد المحرك الأساسي للاقتصاد في المنطقة.

من جانبه أكد سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني أن الدور الكبير الذي تلعبه الإمارات في اجتماعات الهيئة العربية للطيران المدني يعكس التزامها بدعم المنطقة، وذلك من خلال خبرتها العميقة والمتأصلة في قطاع الطيران المدني، وأنها في سبيل ذلك لا تألو جهدا في نقل خبراتها، وإتاحة فرص التدريب المتخصص، وتنفيذ المشروعات الجديدة، وإطلاق البرامج المشتركة، وعقد المؤتمرات المتخصصة، وغيرها من الخطوات التي تعزز هذا التوجُّه.

ونظمت الدولة متمثلة بالهيئة العامة للطيران المدني مأدبة غداء على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي 52 والدورة 23 للجمعية العامة للهيئة العربية للطيران المدني وبتنظيم من الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية والهيئة العربية للطيران المدني.

وأوضحت ليلى علي حارب المهيري، المدير العام المساعد لقطاع الاستراتيجية والشؤون الدولية في الهيئة العامة للطيران المدني أن الإنجاز الذي حققته الإمارات ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني يأتي نتيجة مباشرة لنجاحات الهيئة في النطاق الإقليمي والدولي على حد سواء، مشيرة في هذا الصدد إلى أن دولة الإمارات في طليعة دول العالم المرتبطة باتفاقيات دولية في قطاع الطيران المدني، أسهمت في التقدم الكبير الذي يتمتع به القطاع باعتباره قطاعا عالميا ليس بإمكانه تحقيق النمو أو التقدم من دون التعاون الوثيق بين العالم.

صناعة

يعد اجتماع الهيئة العربية للطيران المدني الأول على مستوى وزراء النقل في الدول العربية، ويهدف إلى تعزيز صناعة النقل الجوي بما يكفل أكثر السبل لتعزيز البرامج المتعلقة بتطوير الصناعة والاستخدام الأمثل للتقنية الحديثة في هذا المجال إلى جانب تعزيز اجراءات السلامة في كافة أعمال الطيران المدني وتحقيق الأمن من خلال تعزيز التعاون بين سلطات الطيران العربية بتوفير كافة الإمكانيات والتعاون الأمني لتحقيق أمن المطارات وحماية المسافرين.

Email