استكمالاً لجهود دبي في منظومة «من مركز إلى مركز»

«الصادرات» تستهدف أسواق العالم في برشلونة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قال محمد الكمالي نائب المدير التنفيذي في مؤسسة دبي لتنمية الصادرات: إن مشاركة المؤسسة ضمن فعاليات معرض الأغذية والمشروبات الدولي في برشلونة «أليمنتاريا 2016»، تأتي في إطار آليات البحث المستمر للدخول إلى أسواق جديدة حول العالم، من خلال استهداف الدولة المستضيفة، إلى جانب الدول المشاركة في المعرض الذي يستقطب رواد الصناعة الغذائية على المستويين الأوروبي والعالمي.

جاءت تصريحات الكمالي على هامش «المؤتمر الدولي الأول للحلال» الذي انعقد مؤخراً في برشلونة، بمشاركة ممثلين عن شركات صناعة المنتجات الحلال من مختلف أنحاء العالم..

موضحاً أن المؤسسة تستكمل بحضورها جهود إمارة دبي الحثيثة، ضمن منظومة «من مركز إلى مركز»، التي تم الكشف عنها في شهر يوليو من العام الماضي، بهدف ربط سلسلة التوريد العالمية للمنتجات الحلال في ما بين الأسواق المنتجة والمصدرة، والأسواق المستهلكة، بعضها البعض، عبر التسويق والترويج للخدمات العالمية التي تقدمها الإمارة على مستوى الشحن الجوي والبحري، وذلك بفضل جودة البنية التحتية والتجارية التي أهلتها للمنافسة على المستوى العالمي.

مشاركة

وبيّن الكمالي أن المشاركة الحالية للمؤسسة في معرض «أليمنتاريا 2016» تعد الرابعة لها على التوالي، نظراً لتميزه خاصة على المستوى الأوروبي، حيث يجمع نخبة كبيرة من المصنعين والمصدرين والتجار المختصين في صناعة الأغذية والمشروبات، مشيراً إلى أن المعرض يرتبط بصورة كبيرة مع أسواق استراتيجية خارج المنظومة الأوروبية مثل دول أميركا الجنوبية.

ولفت إلى أن الدورة الحالية للمعرض تحظى بمشاركة واسعة من قبل بعض الدول العربية لا سيما من شمال أفريقيا، حيث تركز الأخيرة على دخول السوق الإسباني ومنه إلى الأسواق الأوروبية كافة.

دعم

وأفاد الكمالي أن حضور مؤسسة دبي لتنمية الصادرات يأتي دعماً لمبادرة «دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، من خلال استعراض تجربة دبي الرائدة في المنتجات الحلال والتعريف بها، إلى جانب الترويج لمقومات الإمارة وقدراتها في ربط مختلف أسواق العالم عبر التركيز على عملية الصادرات وإعادة الصادرات الموجهة للسوق الإسباني وأسواق كل الدول المشاركة في المعرض.

وأكد أن الدول المشاركة في معرض الأغذية والمشروبات الدولي «أليمنتاريا 2016» في برشلونة، تنظر إلى دبي وجهة عالمية للتصدير وإعادة التصدير، بما يعزز نجاح مبادرة «من مركز إلى مركز»، مستفيدة من السمعة الرائجة للإمارة في جميع دول العالم.

أسواق استراتيجية

وأوضح الكمالي أن استهداف المعرض في دورته الحالية دخول أسواق جديدة خارج المنظومة الأوروبية، وتركيزه على أسواق استراتيجية في الولايات المتحدة، وبريطانيا..

إضافة إلى أسواق الصين وهونغ كونغ، وبعض الدول الآسيوية مثل تايلاند، من شأنه تحفيز مؤسسة دبي لتنمية الصادرات على الاستفادة من هذه الأسواق من خلال اقتناص الفرص المواتية للوصول إلى هذه الأسواق بصورة أكبر وأسرع خلال الأعوام المقبلة.

وذكر أن استراتيجية اختراق الأسواق الحيوية حول العالم من قبل المؤسسة تُبنى على المحصلة من المصدرين، الذين يعتبرون المرآة العاكسة لمؤشر حركة التجارة العالمية في ما بين هذه الأسواق في الشرق و الغرب.

مجالات جديدة

واعتبر الكمالي أن حضور مؤسسة دبي لتنمية الصادرات إلى معرض «أليمنتاريا 2016» فرصة لاكتشاف مجالات جديدة بخلاف قطاع تجارة الأطعمة الحلال، منها السياحة الحلال، إضافة إلى الفرص المتعددة المرتبطة بمجالات التعليم الإسلامي، مشيراً إلى أن المعرض منصة مثالية لإمارة دبي للترويج لخدماتها المتميزة في مختلف القطاعات التي يرتكز عليها الاقتصاد الحلال على المستوى العالمي.

سمعة عالمية

وتحدث الكمالي عن استثمار المؤسسة لسمعة دبي العالمية من خلال تسهيل الدخول إلى الأسواق الجديدة بكل ثقة، بهدف الترويج للخدمات التي تقدمها الإمارة، التي تدعم الصادرات وإعادة الصادرات غير النفطية، بما يخدم في نهاية المطاف تسريع توجه الدولة للمضي والدخول إلى مرحلة ما بعد النفط.

وأضاف أن العلاقة بين إمارة دبي والأسواق المحورية في دول الخليج والمنطقة مثل السعودية والبحرين وتركيا، ارتقت من التنافس إلى التنافسية، معتبراً أن النجاح الذي تحققه أي دولة من هذه الدول يعمل على تدعيم منظومة التكامل التي تخدم الاقتصاد الإسلامي العالمي..

مشيراً إلى أن تنامي أعداد المستهلكين في دول المنطقة يجعل منها أسواقاً تنافسية، نسعى إلى تطبيق صيغ التكامل معها على مستوى المنتجات الحلال باعتبارها أحد أبرز الأسواق الاستراتيجية في العالم.

خطط مستقبلية

أكد محمد الكمالي نائب المدير التنفيذي في مؤسسة دبي لتنمية الصادرات أن استمرار إمارة دبي في استهداف الأسواق العالمية خلال العامين الجاري والمقبل، يهدف إلى توصيل مركز دبي إلى جميع المراكز التجارية الحيوية حول العالم،..

مشيراً إلى أن المؤسسة عززت شراكاتها الاستراتيجية في أسواق البرازيل، والأرجنتين، وكندا، منذ إطلاق المبادرة، وتعمل في الوقت الحالي على توصيل خدماتها إلى أسواق روسيا وأذربيجان وغيرها خلال العام الجاري.

Email