142 مليون طن إنتاج الخليج من البتروكيماويات

Ⅶ خلال تكريم الفائزين بجوائز جيبكا للتميز في سلسلة الإمداد | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الدكتور عبد الوهاب السعدون، أمين عام الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا» إن حجم إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي من البتروكيماويات وصل إلى 142.1 مليون طن نهاية العام الماضي بنمو سنوي يقدر بنحو 9.5%، مشيرا إلى أن سلاسل الإمداد المتعلقة بصناعة البتروكيماويات الخليجية تستحوذ على نحو 30% من تكاليف الإنتاج الذي يتم تصدير نحو 80% منه إلى الخارج.

وأضاف السعدون في تصريحات صحفية على هامش الدورة 8 لمنتدى «جيبكا السنوي لسلاسل الإمداد 2016» الذي انطلقت أعماله في دبي أمس أنه مع استمرار زيادة حجم الإنتاج وظهور توقعات بقيام منتجي البتروكيماويات الخليجيين بطرح نحو 40 منتجاً إضافياً من الآن حتى عام 2020، يتعين على سلاسل الإمداد أن تكون مستعدة لهذه الزيادة.

موانئ

وأكد السعدون أن البنية التحتية للموانئ في الخليج تشمل تحسينات نوعية على رأسها ميناء خليفة وميناء جبل علي في الإمارات، إضافة إلى ميناء ينبع في السعودية ومشروع الميناء الجديد في قطر. كما تتواصل أعمال إنشاء ميناء في الكويت. وأشار إلى أن زيادة الإنتاج تتطلب التركيز على دعم الخدمات اللوجستية ووجود مرافق للتخزين والشحن عبر الموانئ والسكك الحديدية وغيرها من المرافق.

فائزون

من ناحية أخرى، أعلن «جيبكا» عن أسماء الفائزين في الدورة الأولى من «جوائز جيبكا للتميز في سلسلة الإمداد 2016» التي نظمها الاتحاد مؤخراً برعاية شركة سابك، حيث فاز كل من موانئ دبي العالمية بجائزة «الابتكار في سلسلة الإمداد»، و«ميرسك لاين» بجائزة «الاستدامة في سلسلة الإمداد»، وكلية ينبع الجامعية بجائزة «أفضل مؤسسة أكاديمية خليجية في سلسلة الإمداد». وتفتح الجائزة أبوابها أمام جميع المؤسسات العاملة في عمليات سلسلة الإمداد والخدمات اللوجستية في دول مجلس التعاون الخليجي. وتم اختيار الفائزين من بين 22 مشاركة من أنحاء دول التعاون في أربع فئات، وتم تكريمهم وتوزيع الجوائز عليهم خلال أعمال منتدى جيبكا السنوي لسلاسل الإمداد في دبي.

حلول جديدة

وجاء اختيار الفائزين عبر الفئات المختلفة نتيجة للحلول الجديدة المقدمة، ففي فئة الابتكار تم اختيار موانئ دبي العالمية، تقديراً لعملها في محطة الحاويات 3 التي تعد واحدة من أكثر المحطات شبه الآلية تطوراً في العالم، ما يمثل الابتكار والتكنولوجيا. وجرى تكريم «ميرسك لاين» في فئة الاستدامة لتوقيع «ميثاق خفض البصمة الكربونية» مع شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية «بروج»، ما سيمكن الشركة المنتجة للبلاستيك من تعزيز قدراتها وإمكانياتها في إيصال منتجاتها إلى جميع عملائها في كافة الأسواق العالمية بأقل أثر بيئي ممكن. وفازت كلية ينبع الجامعية في السعودية بأفضل مؤسسة أكاديمية خليجية تقديراً لشهادتها العلمية بكالوريوس العلوم في إدارة سلسلة الإمداد ودرجتها المصاحبة في تكنولوجيا إدارة المواد، ما يمثل أفضل مستوى جاهزية وإعداد أكاديمي لحياة مهنية في مجال إدارة الخدمات اللوجستية وسلسلة الإمداد.

مواهب

وكرمت المبادرة المواهب الواعدة، حيث أفردت جائزة خاصة للطلاب، ومنحتها هذا العام للطالبة البحرينية أمل الصفار لبحثها عن سلسلة الإمداد الخضراء في توزيع شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات «جيبك» لسماد اليوريا.

Email