مع استمرار الطلب القوي على مساحات نوعية

«السوق المكتبية» في دبي تتمسك بالأداء الإيجابي

ت + ت - الحجم الطبيعي

حافظت السوق المكتبية في دبي على إيجابيتها مع استمرار الطلب القوي على المساحات ذات الجودة العالية في المواقع الجيدة، ما أدى إلى انخفاض معدلات الشواغر في الأسواق الثانوية المتميزة، وذلك وفقا لتقرير «نظرة على سوق دبي» للربع الأول 2016 الذي أصدرته شركة الاستشارات العقارية العالمية «سي بي آر إي».

وحالياً، يفوق الطلب العرض في كل من تيكوم ومركز دبي المالي العالمي، ما حفز على بدء موجة جديدة من مشاريع التنمية، وذلك يشمل مشروع «آي سي دي - بروكفيلد بليس» المرتقب في مركز دبي المالي العالمي الذي سيضيف نحو 1.1 مليون قدم مربع من المكاتب ومساحات التجزئة عالية الجودة. وهناك أيضاً طلب مستمر للحصول على تراخيص جديدة في المناطق الحرة، حيث شهد «مركز دبي للسلع المتعددة» معدلات إقبال إيجابية، يقودها الطلب على مساحات المكاتب الصغيرة من الشركات المبتدئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

النوعية الجيدة

وقال مات غرين، رئيس قسم الأبحاث والاستشارات لدى سي بي آر إي الشرق الأوسط: «بشكل عام لا تزال المكاتب المفردة الملكية ذات النوعية الجيدة محدودة العدد، مع زيادة في أنشطة الدفع لحجز الوحدات خلال الـ 24 شهراً الماضية الأمر الذي جرد السوق من جزء كبير من المساحات المكتبية حتى قبل الانتهاء منها وتسليمها فعلياً. ومن المتوقع الانتهاء من إنشاء حوالي 800,000 متر مربع من المساحات المكتبية الجديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة مع وقوع 25% منها ضمن منطقة الخليج التجاري، في حين ستتواجد 10٪ منها في منطقة مركز دبي التجاري العالمي. وشهد متوسط إيجارات المكاتب في المنطقة التجارية الرئيسية نمواً هامشياً خلال الربع مع ارتفاع المعدلات إلى 1,916 للمتر المربع سنوياً ما يعكس الطلب المستمر على المساحات المكتبية ذات النوعية الجيدة والواقعة في المواقع المتميزة.

أما من ناحية الإيجارات السكنية، فقد بدأ سوق دبي في إظهار اتجاهات انكماشية أكثر انتشاراً مع تراجع متوسط الايجارات بنحو 2٪ خلال الربع. وقد واجهت العقارات السكنية انخفاضاً في المعدلات عبر جميع المناطق تقريباً ما يعكس الأثر السلبي لدخول الإمدادات الجديدة وسط تباطؤ سوق الوظائف نتيجة التحديات الاقتصادية الراهنة في المنطقة.

المواقع الرئيسية

وأضاف غرين: «كما هو الاتجاه في الفصول الأخيرة شهدت المواقع الرئيسية انخفاضات أكثر وضوحاً للإيجارات السكنية وعلى وجه الخصوص في منطقة وسط مدينة دبي . كما شهدنا أيضا زحف الضغوط الانكماشية إلى بعض المواقع الميسورة التكلفة، مثل البرشاء، وعود ميثاء، وبر دبي، في حين تعرضت مناطق التملك الحر الفرعية مثل إنترناشونال سيتي لمزيد من الركود في الأداء.»

«وواصل متوسط أسعار المبيعات السكنية أيضاً انخفاضه، مع انخفاض آخر بلغ نحو 2٪ على أساس فصلي، بعدما انخفض بنسبة 4٪ خلال الربع الأخير من 2015 ، ويعكس ذلك المشاعر المتفشية، مع ضعف الطلب من المستثمر، وارتفاع قوة الدولار الأميركي، والتحديات الاقتصادية إقليميا وعالميا، ما فاقم من حالة عدم اليقين في السوق.»

ووفقاً للبيانات الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك، بلغ إجمالي الصفقات العقارية 15 مليار دولار (55 مليار درهم) خلال الربع الأول 2016 مع 12,568 صفقة وهي تتألف من 8,440 صفقة بيع بقيمة 5.8 مليارات دولار (21.6 مليار درهم) و3,213 صفقة عبر قروض رهن عقارية بقيمة قدرها 6.7 مليارات دولار (24.9 مليار درهم) كما سجلت أيضاً 915 صفقة غير محددة الفئة بقيمة إجمالية 2.2 مليار دولار (8.1 مليارات درهم).

وكانت دبي مارينا مرة أخرى السوق الفرعية الأكثر نجاحاً للمبيعات، يليها برج خليفة والخليج التجاري ومن حيث معاملات الرهن العقارية حلت دبي مارينا لأولى مجدداً تليها معيصم 1 والخليج التجاري.

وحدات

تشير أحدث إحصاءات التشييد والبناء أنه قد يتم الانتهاء من قرابة 15,000 وحدة سكنية جديدة خلال عام 2016، مع كون غالبيتها في المواقع الثانوية مثل دبي لاند (35٪)، وواحة دبي للسيليكون (20٪) وقرية جميرا (6٪).

ومن حيث المعروض الجديد في الأسواق الفرعية الأكثر رسوخاً من المرجح أن تشهد دبي مارينا أكبر عدد مع حوالي 8٪ من إجمالي الوحدات السكنية الجديدة.

Email