حسب بيانات «بيت. كوم»:

14.2 % نمو فرص العمل في الإمارات خلال الربع الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت فرص العمل في الإمارات نمواً بنسبة 14.2 % خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من 2015، حيث شهد ارتفاع عدد الوظائف المعلن عنها في الدولة على موقع بيت. كوم من 3500 وظيفة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الماضي إلى 4000 وظيفة في الربع الأول من 2016.

وفي تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» أشار سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في «بيت. كوم» إلى أن مؤشر فرص العمل في الموقع أظهر أن 39% من الشركات في الإمارات قالت إنها تنوي تعيين موظفين جدد خلال الربع الأول من العام الجاري، بينما كانت هذه النسبة أعلى في الربع الأخير من العام الماضي حيث بلغت 43%. ومقارنة مع عام 2015، فإن بداية 2016 كانت أفضل؛ حيث بلغت نسبة الشركات التي تنوي تعيين موظفين جدد في الربع الأول من العام الماضي 36%.

مجالات

ولفت المصري إلى أن بيانات التوظيف من بيت. كوم قد أظهرت أن القطاعات الأكثر توظيفاً في الإمارات خلال الربع الأول من العام الجاري كانت قطاع تكنولوجيا المعلومات في المرتبة الأولى، يليه قطاع العقارات والإنشاءات في المرتبة الثانية، فيما حل قطاع التوظيف ووكالات التوظيف في المرتبة الثالثة، أما قطاع البيع بالتجزئة والجملة فقد حل رابعاً يليه قطاع السياحة والسفر والضيافة في المرتبة الخامسة.

وحول أبرز المهن المطلوبة من قبل الشركات في الدولة خلال الربع الأول، أوضح المصري أنها تشمل كلاً من المبيعات؛ حيث يمكن للباحثين عن عمل التقدم إلى أكثر من 500 وظيفة متاحة في هذا المجال على موقع بيت. كوم، بالإضافة إلى الهندسة؛ ويوجد حالياً أكثر من 250 وظيفة متاحة على بيت. كوم في هذا المجال للباحثين عن عمل.

إلى جانب الإدارة؛ حيث يمكن التقديم على أكثر من 200 وظيفة متاحة للباحثين عن عمل في هذا المجال. بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات؛ ويتيح بيت. كوم فرصة التقدم إلى أكثر من 200 وظيفة في هذا المجال، فضلاً عن قطاع المحاسبة والبنوك والتمويل؛ حيث يوجد على موقع بيت. كوم أكثر من 150 فرصة عمل في هذا المجال.

وفيما يتعلق بنسبة القطاع الحكومي من إجمال سوق التوظيف في الإمارات قال المصري: «أوضحت بيانات بيت. كوم أن نسبة القطاع الحكومي من إجمالي سوق التوظيف في الإمارات على موقع بيت. كوم هي نسبة قليلة نسبياً؛ حيث لم تتعد 2% من إجمالي عدد الوظائف المعلن عنها في الربع الأول من العام الجاري.

 وقد شهدت نسب التوظيف في القطاع الحكومي تراجعاً طفيفاً في الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع الربع الأخير من سنة 2015؛ وبناءً على بيانات بيت. كوم، فإنه تم الإعلان عن 74 وظيفة في القطاع الحكومي في الربع الأول من العام الحالي على الموقع، بينما تم الإعلان عن حوالي 80 وظيفة حكومية على الموقع في الربع الأول من عام 2015».

ولفت المصري إلى أن مؤشر فرص العمل من بيت. كوم خلال بداية العام الجاري قد أظهر أن نسبة الشركات في القطاع الحكومي التي أعلنت عن نيتها التوظيف في خلال الأشهر القادمة بلغت 49%. و قد أشار الاستبيان إلى أن 48% من المؤسسات الحكومية التي تنوي تعيين موظفين جدد لن يتجاوز عدد الوظائف الجديدة فيها خمس وظائف، مما يجعل القطاع الحكومي الأقل توظيفاً في الدولة، والمنطقة عموماً، في الفترة القادمة.

مواطنة

أما من حيث عدد الوظائف التي يتم الإعلان عنها للمواطنين، فقد أظهرت بيانات بيت. كوم أنه في الربع الأول من عام 2016 تم الإعلان عن حوالي 65 وظيفة مخصصة للمواطنين الإماراتيين على الموقع. ولم يطرأ على هذا الرقم تغيير يُذكر مقارنة مع الربع الأول من عام 2015؛ حيث تم الإعلان عن 63 وظيفة مخصصة للمواطنين.

Email