9 مشاريع تطويرية تعزز حضور مطار دبي عالمياً

خلال اجتماع الفريق الرمادي لبحث مبادرات تطوير خدمات مطار دبي- البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقد الفريق الرمادي المعني بتطوير الخدمات في منافذ مطارات دبي، اجتماعه الدوري أمس بحضور أعضاء الجهات الممثلة في الفريق، للتباحث حول الخطوات التي تم إنجازها على طريق المضي قدماً باتجاه تحقيق أهداف الفريق الأربعة الرئيسة المتمثلة بجعل السفر عبر مطارات دبي تجربة رائعة تعكس الوجه الحضاري للإمارات.

والمبادرات الأربع هي: (الرحلة السهلة والتفتيش الذكي والتوزيع الديناميكي للموارد البشرية ومطار واحد هدف واحد)، تشمل تطبيق 9 مشاريع تطويرية جديدة ستساهم في تعزيز حضور مطار دبي على خارطة السفر العالمية،

يأتي ذلك في وقت يحتل فيه المطار في الوقت الراهن المركز الأول بأعداد المسافرين الدوليين للعام الثاني على التوالي متقدماً على مطار هيثرو الدولي مع ارتفاع عدد مستخدميه إلى 78 مليون مسافر بنهاية العام 2015.

وبحث الفريق مراحل تطور العمل في المبادرات الأربع التي تمت الموافقة على تنفيذها خلال التدريب الأخير ضمن «سباق بناة المدينة 2016» الذي نظمه مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي. وقد وصلت مراحل إنجاز المبادرات الأربع إلى نسبة 40%.

تجريب

وأكد بطي بن قرواش، نائب الرئيس التنفيذي للأمن والسلامة في مطارات دبي قائد الفريق الرمادي، أن الفريق يعكف حالياً على تطبيق وتجريب الأنظمة والبرامج والتقنيات الجديدة التي ستساعد على تطبيق المبادرات التطويرية الأربع، وفق أفضل الممارسات الدولية. وأشاد بجهود مركز نموذج دبي لتعزيز قطاع الخدمات..

مشيرا إلى أن توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وإطلاق مبادرة سباق بناة المدينة، سوف تحدث تحولاً غير مسبوق في قطاع الخدمات بشكل عام في دبي وقطاع الطيران بشكل خاص. مشيرا إلى أن التكنولوجيا الذكية هي الحل لمواكبة تحديات توقع ارتفاع أعداد مستخدمي مطار دبي الدولي إلى 100 مليون مسافر في 2020.

ومن جانبه قال الرائد وليد أحمد نائب مساعد المدير لشؤون خدمات المنافذ في إقامة دبي عضو الفريق الرمادي: «بفضل التعاون الوثيق بين جميع أعضاء الفريق الرمادي فإن مراحل إنجاز المبادرات الأربع وصلت إلى 40% وأن الفترة القليلة المقبلة ستشهد الكشف عن المزيد من التقدم على هذا الصعيد.

الرحلة السهلة

وأشار إلى أن مبادرة «الرحلة السهلة» تعتبر خطوة متقدمة جداً على طريق تحويل مطار دبي إلى مطار ذكي، وهي عبارة عن مشروع مستقبلي يتضمن تطبيق الجيل القادم من أنظمة وتطبيقات الدخول والمغادرة بهدف تسريع تدفق المسافرين عبر المطار، مع ضمان عدم الإخلال بمعايير وإجراءات السلامة والأمان الصارمة المعتمدة في المطار».

وأضاف أنها خطوة مستقبلية مميزة ستعزز أهمية مطار دبي على خارطة المطارات الدولية الأكثر ذكاء في العالم، وتسرع عملية تدفق المسافرين عبر مرافق المطار الذين يتجاوز عددهم اليومي 200 ألف مسافر.

وجاء إطلاق سباق «بناة المدينة» من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بهدف توفير طريقة عمل مبتكرة للجهات الحكومية والبيئة المناسبة للتعاون على إيجاد حلول ومبادرات مبتكرة للخدمات المشتركة بين أكثر من جهة حكومية، وكذلك صنع خدمات حكومية جديدة ومبتكرة لجميع شرائح المجتمع.

سفر ذكي

تستهدف المبادرات الأربع نشر ثقافة السفر الذكي والتطبيقات والأنظمة الذكية وتعزيز انسيابية تدفق حقائب مسافري الترانزيت والاستفادة القصوى من توزيع الموارد البشرية لدى الشركاء الاستراتيجيين العاملين في المطار والارتقاء بأداء موظفي الخطوط الأمامية عبر برامج تدريبية متطورة تحاكي أفضل الممارسات العالمية.

مراكز متقدمة في جوائز «سكاي تراكس»

حل مطار دبي الدولي في المركز 26 في قائمة أفضل 100 مطار في العالم في 2016، متقدماً عن مركزه السابق 39 في 2015، وذلك في جوائز مطارات العالم التي أطلقتها منصة « سكاي تراكس».

وجاء المطار في المركز السادس في فئة أفضل المطارات للتسوق، متقدماً على مطار ميونيخ، وباريس وطوكيو ناريتا. كما حل في المركز الثامن في فئة أفضل محطات المسافرين-T3،..

فيما جاء في المركز 6 في فئة أفضل المطارات في محطات كبار الشخصيات. واحتل المركز العاشر في فئة أفضل المطارات تطوراً. وجاء في المركز الثاني كأفضل المطارات في الشرق الأوسط، بعد مطار حمد في الدوحة.

في حين حل مطار آل مكتوم الدولي في المركز الثامن، وجاء مطار أبوظبي الدولي في المركز الثالث، والبحرين في المركز 4، ومسقط في المركز 5، والرياض في المركز 6، والكويت في المركز 9، وبيروت في المركز 10.

وفي قائمة أفضل فنادق المطارات جاء فندق مطار دبي الدولي في المركز 4، فيما حل مطار روتانا جزيرة ياس في أبوظبي في المركز 5. وحل مطار دبي الدولي في المركز 4 في قائمة أفضل موظفي المطارات في الشرق الأوسط، ومطار أبوظبي في المركز 2، والشارقة في المركز 6، ومطار آل مكتوم الدولي في المركز 9، وبيروت في المركز 10.

كما حل في المركز 8 في فئة أفضل المطارات التي يزيد عدد مسافريها عن 50 مليون مسافر. فيما حل مطار أبوظبي الدولي في المركز 7 في فئة أفضل المطارات التي يزيد عدد مسافريها على 20-30 مليون.

تصنيف

استندت شركة الاستشارات العالمية «سكاي تراكس» ومقرها المملكة المتحدة، في تصنيفها على استفتاء القراء في خياراتهم، حول سهولة الوصول من وإلى المطار، وخيارات النقل العام، ووفرة عربات الأمتعة، ومستوى راحة محطات المسافرين، ونظافتها، وإجراءات الجوازات، ومدى حفاوة استقبال الموظفين، ومهارات لغة الموظفين، ومناطق لعب الأطفال.

Email