تنسيق أعمال أول لجنة اقتصادية مشتركة بين البلدين

466.5 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات و إيرلندا

■ خلال لقاء الشحي مع السفير الإيرلندي / البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

التقى المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وباتريك هينيسي سفير ايرلندا لدى الدولة. وبحث الجانبان خلال اللقاء عدداً من القضايا الرئيسية الخاصة بتعزيز أطر التعاون المشترك بين الجانبين. كما تناول اللقاء مناقشة التنسيقات الخاصة بالتحضير لعقد أول لجنة اقتصادية مشتركة بين البلدين وفق توجيهات معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد خلال استقباله تشارلي فلاناغان وزير الشؤون الخارجية والتجارة الإيرلندي ديسمبر الماضي.

وركز اللقاء على أهمية فتح قنوات أوسع للتعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين للارتقاء بحجم التبادل التجاري والذي سجل نحو 466.5 مليون دولار في نهاية عام 2014، وهو رقم مرشح للنمو الفترة المقبلة في ظل القدرات والإمكانات الواعدة التي يتمتع بها الجانبان.

العلاقات الاقتصادية

وأكد المهندس مـــحمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، أن هناك مجالات واسعة لتعزيز مستوى العلاقات الاقتــــصادية والتجارية بين دولــــة الإمارات وإيرلندا، مشيراً إلى أهمية العــــمل على التوسع في عقد اللقاءات المــــشتركة وتحديداً على صعيد رجـــال الأعمال والمستثمرين، وأيضا تعزيز المشاركات في المعارض والمؤتمرات التي ينظمها الجانبان وذلك للإطلاع على أبرز الفرص الاستثمارية والتجارية خلال المرحلة المقبلة.

الفرص الاستثمارية

وتابع إن إقامة لجنة اقتصادية مشتركة بين البلدين من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، وإيجاد منصة مشتركة لبحث ومناقشة كافة الفرص الاستثمارية المتاحة وتذليل التحديات التي يواجهها المستثمرون، ووضع برنامج زمني وأهداف محددة يتم الاتفاق عليها، بما يدفع بمستوى العلاقات إلى مستويات مأمولة. وأشار الشحي إلى وجود قاعدة جيدة للبناء عليها بين البلدين ليس فقط بالقياس على حجم التبادل التجاري، ولكن أيضا من خلال تواجد الشركات الإيرلندية العاملة في الدولة والبالغ عددها نحو 18 شركة، إلى جانب 36 وكالة تجارية و688 علامة تجارية، متوقعاً أن تشهد تلك الأرقام نمواً ملحوظاً خلال المرحلة المقبلة في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الصديقين.

ومن جانبه، أكد باتريك هينيسي سفير ايرلندا لدى الدولة، على حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون المشترك مع الإمارات، ورفع مستوى قنوات التواصل، إذ تمثل اللجنة الاقتصادية المشتركة منصة مميزة للتباحث حول أبرز القطاعات المستهدفة لتعزيز التعاون بها. وأشار إلى اهتمام بلاده برفع مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الإمارات لما لها من أهمية وثقل كبير على مسارات التجارة الدولية، فضلا عن التطور المستمر الذي تشهده الدولة سواء على صعيد مناخ الأعمال أو أدائها الاقتصادي بشكل عام، وتمتعها برؤية واضحة وطموحة لمستقبلها من خلال عدد من المشروعات التنموية التي تخلق العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة.

%6.8

تتمتع إيرلندا بأداء اقتصادي قوي ومتزن، إذ حققت نمواً في حدود 6.8 % خلال العام الماضي، وهو معدل مرتفع، كما تجتمع إيرلندا مع الإمارات في عدد من المقومات الاقتصادية من خلال العمل على تعزيز جاذبية الدولة للأعمال والاهتمام بتعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة والابتكار، وهو ما يخلق العديد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك والتي يمكن فتح أفاق أوسع للتعاون المشترك.

«الاقتصاد» تنظم اليوم زيارة رسمية إلى سنغافورة لتعزيز التعاون

يتوجه وفد استثماري وتجاري كبير بتنظيم من وزارة الاقتصاد يضم نحو 35 شخصا يمثلون جهات حكومية وشركات من القطاعين العام والخاص من مختلف إمارات الدولة إلى جمهورية سنغافورة اليوم في زيارة رسمية تمتد يومين بهدف تعزيز التبادل التجاري وإقامة شراكات استراتيجية استثمارية قوية بين البلدين الصديقين.

وتتضمن زيارة الوفد الذي يترأسه عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة إجراء لقاءات رسمية مع عدد من المسؤولين السنغافوريين كما يفتتح سعادته منتدى الأعمال الإماراتي السنغافوري. كما يقوم الوفد بعقد عدد من الاجتماعات الرسمية مع كبار المسؤولين ورجال الأعمال بالإضافة إلى زيارة لمراكز الأبحاث والابتكار للاطلاع على أحدث طرق ووسائل دعم وتشجيع الابتكار وتعزيز روح المبادرة وتيسير تسويق الأبحاث.

فرصة مثالية

وقال آل صالح في مقابلة أمس إن زيارة الوفد إلى سنغافورة تعد فرصة مثالية لبحث مجالات التعاون نحو أفضل الممارسات في مجال الابتكار وريادة الأعمال والقوانين المنظمة لها ولتبادل المعرفة في إيجاد حلول مبتكرة ومهمة للتفكير في تحديات الاستدامة الأكثر إلحاحا باعتبار أن الابتكار هو في صميم ريادة الأعمال المستدامة.

وأضاف أن محادثاته مع المسؤولين السنغافوريين ستتناول القضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة والابتكار وتنمية الأعمال واستكشاف آفاق دعم الابتكار لبناء اقتصاد أكثر استدامة ومرونة دعما لتوجه الدولة ورؤيتها /‏2021/‏ بأن تكون من أفضل الحكومات عالمياً. وأبلغ محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار في وزارة الاقتصاد «وام» أن هذه الزيارة تأتي في إطار خطة وزارة الاقتصاد للترويج للمنتجات الوطنية وفتح أسواق جديدة أمام الصادرات الإماراتية والبحث في إقامة شراكات.

مشاركة

ويشارك في الوفد ممثلون عن مؤسسات وهيئات من القطاعين العام والخاص في دولة الإمارات من بينها كل من شركة «مبادلة للتنمية» وبنك أبوظبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري وبنك أبوظبي الإسلامي ومنطقة عجمان الحرة و«الاتحاد» للطيران و«دبي الجنوب» ودائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة وغرفة تجارة وصناعة الفجيرة ومجموعة شرف.

شراكات

شدد آل صالح على أن الإمارات حريصة على تعزيز الشراكات الإستراتيجية مع سنغافورة من خلال تسليط الضوء على ما تتمتع به الدولة من فرص واعدة وإمكانات عالية المستوى تعود بالنفع على المصالح الاقتصادية والتجارية المتبادلة. وأكد أن هناك فرصاً واعدة للتعاون بين الجانبين الإماراتي والسنغافوري على الصعد الاقتصادية والتجارية والاستثمارية يمكن أن تشمل تجارة التجزئة ودور الشركات الصغيرة والمتوسطة في التعاون الاقتصادي. ولفت آل صالح إلى وجود أوجه شبه كثيرة بين البلدين خصوصا المقومات الاقتصادية المتميزة التي تتمتع بها كلاهما والأرض الخصبة للاستثمار في عدد من المجالات المهمة.

Email