دعوة المطوّرين إلى التركيز على العقارات معتدلة الأسعار

السوق العقاري في دبي يتجه إلى الاستقرار - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعت وكالة «تشيستورتنز» للعقارات، إلى ضرورة أن يركز المطورون على فئة العقارات معتدلة الأسعار لمواصلة دعم هذا القطاع. وقال ديكلان مكناوتن، العضو المنتدب في «تشيستورتنز»، إنه «ينبغي تحقيق التوازن الصحيح بين معدلات العرض والطلب في القطاع لدعم سوق الإيجارات خلال العام الجاري، مع العلم بأن سكان دبي أنفقوا مبالغ كبيرة على الإيجارات منذ عام 2011.

وشهدت سوق الإيجارات منذ الربع الأخير 2015، انخفاضاً في الأسعار، ضمن بعض مناطق الإمارة. ومع ذلك، فإن الكثير من الأمور تعتمد على العوامل الخارجية المؤثرة في الاقتصاد الكلي، والكيفية التي سيواصل بها الاقتصاد الإماراتي أداءه».

بدوره، قال روبين تيه مدير «تشيستورتنز» في الإمارات، إنه جرى تطوير حوالي 18 ألف وحدة عقارية، وإضافة أكثر من 2000 فيلا إلى العقارات القائمة خلال 2015. ومن المتوقع لهذه الوحدات، أن تسهم بخفض أسعار الإيجارات في دبي، بعد ارتفاعها خلال السنوات القليلة الماضية. وسيشهد سوق الفلل ارتفاعاً في حدة المنافسة، مع توقعات بدخول المزيد من هذه الوحدات إلى السوق العقارية بحلول عام 2017.

استقرار

وأشارت «تشيستورتنز» إلى أن سوق الإيجارات تتجه حالياً للاستقرار عند مستوى خاص بها. ويُنصح أصحاب العقارات الذين كانوا يطالبون برفع أسعار الإيجارات سابقاً، بأن يقوموا بخفض أسعارها، كيلا تبقى عقاراتهم شاغرة لمدة طويلة.

وبالرغم من تصحيح الأسعار عبر جميع فئات العقارات تقريباً، إلا أن ذلك كان أقل وضوحاً ضمن فئة العقارات الفاخرة التي لا تزال تشهد نفس مستوى الطلب، ولا يزال الأشخاص القادرون على تحمل تكاليفها، يدفعون مبالغ إضافية للانتقال إلى مناطق مدعمة بمرافق فاخرة.

وأضاف أنه نظراً لانخفاض مساحات الأراضي في المواقع الرئيسة، ينتقل التركيز حالياً نحو مناطق النمو الجديدة، مثل «دبي لاند» و«الميدان» و«جبل علي». كما يتوجه المطورون نحو الضواحي أو المواقع الثانوية، مثل «مدينة دبي الرياضية» و«جرين كوميونيتي».

وذلك لتطوير مشاريع تستهدف العائلات ذات الدخل المتوسط أو المنخفض. ومن هنا، نتوقع انخفاضاً في أسعار الإيجارات للعقارات غير الفاخرة، وخاصة في مناطق مثل «قرية الجميرا» و«مدينة دبي الرياضية».

Email