«الاقتصاد» تطلق بوابة الإمارات الذكية للمعلومات بشراكة دبي التجارية

وزير الاقتصاد يطلق البوابة الإلكترونية للمعلومات التجارية | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت وزارة الاقتصاد، بالشراكة مع مؤسسة دبي التجارية، بوابة (الإمارات الذكية للمعلومات التجارية) كمنصة إلكترونية شاملة لجميع المعلومات المتعلقة بقطاع التجارة الخارجية من خدمات وقواعد وأنظمة وخدمات خاصة بالمصدرين والمستوردين على مستوى الدولة.

وتأتي البوابة الالكترونية كخدمة ابتكارية جديدة للمتعاملين، ضمن مبادرات الوزارة خلال أسبوع الابتكار بالدولة، وتم إطلاق البوابة الجديدة بالشراكة مع مؤسسة دبي التجارية، المتخصصة في الحلول الإلكترونية لخدمات التجارة والعمليات اللوجستية.

وقام معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، بإطلاق البوابة الجديدة من مقر الوزارة في دبي، ضمن فعاليات الوزارة خلال أسبوع الابتكار بالدولة بحضور عبد الله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة..

ومحمود البستكي، مدير عام مؤسسة دبي التجارية. إلى جانب جمعة الكيت، الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد، وسلطان أحمد درويش، مدير إدارة المفاوضات التجارية ومنظمة التجارة العالمية بالوزارة.

وأكد معالي المنصوري حرص الوزارة على تعزيز شراكاتها الاستراتيجية مع مختلف الجهات المحلية والدولية لتبادل الخبرات والمعرفة بما يدعم مناخ الأعمال القائم على الابداع والابتكار. وأشاد المنصوري بالشراكة بين الوزارة ومؤسسة دبي التجارية والتي اثمرت في إطلاق هذه الخدمة المبتكرة والتي من شأنها وضع الدولة في مراكز متقدمة في معايير ومؤشرات تسهيل وتمكين التجارة.

ارتباط

بدوره قال عبدالله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد للتجارة الخارجية والصناعة: «إن هذه البوابة الذكية تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط ومن الأوائل في العالم من حيث ارتباطها باتفاقية تيسير التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية». مشيراً إلى أن البوابة الجديدة ستوفر خدمات إلكترونية متكاملة تربط بين مختلف الجهات المسؤولة عن هذا القطاع بالدولة من خلال نافذة إلكترونية واحدة، بما يسهم في تعزيز فعالية وكفاءة وجودة الخدمات المقدمة.

وأكد آل صالح أن إطلاق الوزارة لهذه البوابة يأتي تدعيما لرؤيتها في تعزيز تنافسية اقتصاد الدولة، من خلال العمل المستمر على تطوير وتهيئة بيئة مشجعة لممارسة الأعمال الاقتصادية، بما يتوافق مع قيم الوزارة الهادفة إلى تطبيق مبادئ الحوكمة المؤسسية والوضوح في المعلومة.

وأكد حرص الوزارة على التوسع في الاعتماد على التقنيات الحديثة وتبني كافة المبادرات التي من شأنها تلبية متطلبات واهتمامات المتعاملين في مختلف القطاعات الاقتصادية بما يسهم في توفير الوقت والجهد للمستثمرين وأصحاب الأعمال التجارية ومن ثم رفع نسب رضاء المتعاملين.

إجراءات

ومن جهته، أكد محمود البستكي، مدير عام مؤسسة دبي التجارية ان المؤسسة حريصة للتعاون مع الوزارة في تنفيذ برامج ومبادرات من شأنها تعزيز وتسهيل اجراءات التجارة، وأكد على ان البوابة تتيح للمستخدم الاطلاع على متطلبات استيراد او تصدير اي سلعة في كافة امارات الدولة في كافة المنافذ سواء عن طريق الموانئ او المطارات او من خلال المناطق الحرة بشكل مبسط.

ومن جانبه، قال سلطان أحمد درويش، مدير إدارة المفاوضات التجارية ومنظمة التجارة العالمية إن الفكرة جديدة وابتكارية وتتسق مع أهداف التطوير والدعم المؤسسي للوزارة وسوف تسهم في تقليل الكلفة التي تترتب على المستوردين والمصدرين وتسهم في تقليل الوقت في البحث عن المتطلبات والبيانات في الجهات المختلفة عند الاستيراد أو التصدير.

وفي الخـــتام قام معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد بتكريم فريق عمل ومبرمجي البوابة التجارية في مؤسسة دبي التجارية وفي الوزارة على جهودهم في إطلاق هذه الخدمة.

منصة

ستتيح البوابة الجديدة «نافذة موحدة» لكافة المعلومات المتعلقة بالتجارة، وتتيح لجميع الجهات المعنية بالمعاملات التجارية إمكانية إضافة وتحديث المعلومات المتعلقة بالخدمات المقدمة من قبلها والقوانين والتشريعات الناظمة لعملها، بالإضافة إلى توضيح مختلف القنوات المتاحة للوصول إلى خدماتها الإلكترونية. وتعمل على تعزيز الشفافية.

Email