استطلاع: أمن المعلومات أكبر عائق أمام إنترنت الأشياء

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت الأبحاث التي أجريت من قبل شركة «تليكوم أنتيلجنس» أن أمن المعلومات لا يزال العقبة الكبرى أمام تطوير إنترنت الأشياء (IoT)، وذلك حسب آراء 42٪ ممن شملهم الاستطلاع حيث أكدوا أن الأمن واحد من أكبر تحديين لاعتماد إنترنت الأشياء على نطاق واسع.

وقال شيري زامير، نائب الرئيس الأول لحلول الاتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة جيمالتو: «أظهر البحث بشكل جلي أن تقنية إنترنت الأشياء تعتمد على منظومة معقدة، بما في ذلك شركات الاتصالات والأجهزة والبيئة السحابية وتحليلات البيانات وغيرها. كما يعد تأمين جميع منظومة إنترنت الأشياء من الأجهزة والبرامج إلى جميع مكونات الشبكة ومقدمي خدمات البيئة السحابية بهذه الطريقة أمراً بالغ الصعوبة كصعوبة بناء الثقة مع المستخدمين.

حيث يجعل هذا الأمر من الثقة عاملاً هاماً من أجل أن يحقق إنترنت الأشياء إمكاناته، ولا سيما من حيث اعتماده من قبل الأسواق الكبيرة». كما أضاف أن المستوى المطلوب من الثقة لا يمكن أن يتحقق إلا عندما يتم ضمان هوية كلا الطرفين - الإنسان والجهاز -، وهو المجال الذي تملك جيمالتو خبرة كبيرة فيه. قامت شركة «تليكوم أنتيلجنس» بإجراء البحث وتقرير توقعات إنترنت الأشياء 2015 بناء على مدخلات من نحو 1000 شخص ممن شملهم الاستطلاع والمشغلين والأكاديميين والاستشاريين ومقدمي الخدمات السحابية ومصنعي الشرائح الإلكترونية وغيرهم، وكانت تهدف إلى توفير الرؤى الأكثر دقة.

وأجاب البحث عن سؤال مهم يتعلق بماهية إنترنت الأشياء في الواقع. وقد ربط أغلبية من شملهم الاستطلاع (51.8٪) إنترنت الأشياء مع التقنيات الاستهلاكية في المقام الأول، مثل أتمتة المنازل (28.5٪) والتكنولوجيا القابلة للارتداء أو المحمولة (23.3٪). وقد ربطت نسبة 16.7٪ إنترنت الأشياء مع أجهزة الاستشعار، في حين ربطت النسبة المتبقية 8.4٪ إنترنت الأشياء مع البيانات الكبيرة المولدة آلياً وربطت نسبة 15.4٪ إنترنت الأشياء مع المدينة الذكية – وكما ربطت نسبة 40.5٪، إنترنت الأشياء بشكل عام مع إنترنت الأشياء الصناعي.

Email