رواد الصناعة يتوقعون انتعاشاً في الربع الثالث من 2016

«جافزا» تجتذب 48 شركة تشييد جديدة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سجل قطاع الإنشاءات والحديد والصلب نمواً قوياً في المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، حيث استقطبت من بداية العام 48 شركة من 24 دولة حول العالم. يعزز هذا الانجاز الأهمية التي باتت توليها الشركات العالمية لإطلاق عملياتها من المنطقة الحرة والدخول إلى الأسواق الإقليمية، فضلاً عن السمعة المرموقة التي اكتسبتها جافزا على مر السنوات في أوساط الشركات والمستثمرين العاملين في قطاع الإنشاءات.

حجم التجارة

وصل حجم التجارة لهذا القطاع في عام 2014 إلى 18.5 مليار درهم مقابل 9 مليارات درهم في 2005 بنسبة نمو مئة في المئة خلال عشر سنوات فقط، منها 1.7 مليار درهم صادرات، و12.68 مليار درهم واردات، و4 مليارات درهم إعادة تصدير. يرجع هذا النمو الملحوظ إلى الانتعاش القوي في القطاع العقاري ومشاريع البنية ‏التحتية المخطط لها في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي. كما أن معرض ‏إكسبو 2020 سيقدم دفعة قوية للأمام لقطاع البناء والتشييد بشكل عام وصناعة الحديد ‏والصلب بشكل خاص في جميع أنحاء المنطقة.

اهتمام

وتولي المنطقة الحرة اهتماماً خاصاً لتنمية قطاع الحديد والصلب بصفته ركيزة أساسية في مسيرة البناء والتنمية الاقتصادية في ظل ما تشهده إمارة دبي خصوصاً والدولة عموماً من مشاريع إنشائية عملاقة، حيث حرصت جافزا على استقطاب كبار اللاعبين الرئيسيين في هذا القطاع من حول العالم بما انعكس إيجاباً على ضخ مزيد من الاستثمارات.

تسهيلات

وتعتبر صناعات الحديد والصلب من السلع الأساسية حيث تقدم جافزا كافة التسهيلات والخدمات للشركات لتتمكن من رفع كفاءتها وزيادة إنتاجها بما يمكنها من رفد السوق المحلي والإقليمي بالمنتجات اللازمة لدفع مسيرة التنمية الاقتصادية قدماً خصوصاً في ظل البرامج التنموية الطموحة التي تنفذها حكومات المنطقة، إذ إن الوتيرة المتسارعة لقطاع التعمير يدعم صناعة الحديد والصلب علاوة على أن قطاعات حيوية أخرى كالنفط والغاز والبتروكيماويات ومشاريع البنى التحتية المنشودة في المستقبل القريب ستشكل دعماً إضافياً لهذه الصناعة.

حاضنة

قال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: تحتضن جافزا أكثر من 800 شركة تعمل في قطاع الحديد والصلب والإنشاءات من 78 دولة تقريباً، تحتل منطقة الشرق الأوسط العدد الأكبر من حيث عدد الشركات بـ 34%، تليها أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ بـ28% لكل منهما، وأميركا الشمالية 7%، وقارة إفريقيا 3%. أما من ناحية الدول فتأتي الهند في المرتبة الأولى بـ 15%، والإمارات ثانياً بـ11%، والمملكة المتحدة بـ8%.

وأضاف بن سليم «ارتفع عدد الموظفين في شركات الحديد والصلب والإنشاءات بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية بالنظر إلى المتطلبات المستمرة لتوسع الشركات وزيادة خطوط إنتاجها لتلبية الطلب المتزايد من السوق المحلي والإقليمي، حيث وصل عدد الموظفين في شركات هذا القطاع إلى 13981 موظفا تقريباً. تشغل شركات هذا القطاع مساحة كبيرة في جافزا تبلغ 3.293 ملايين متر مربع أهمها: 2.2 مليون متر مربع قطع أراض، 18 ألف متر مربع مكاتب، 46 ألف متر مربع مستودعات، 3700 متر مربع صالات عرض».

تطوير

شدد بن سليم على حرص جافزا على تطوير هذا القطاع عبر مبادرات خلاقة مبتكرة، حيث خصصت مساحة 1.1 مليون متر مربع كمنطقة لشركات الحديد والصلب ومواد البناء في جافزا جنوب، وبدأت 30 شركة من هذا القطاع العمل فعلياً انطلاقاً من هذه المنطقة الجديدة المخصصة لها.

ومن أبرز الشركات العاملة في هذا القطاع آرسيلور ميتال، وباوستيل، وسوميتومو كوربوريشن، وتاتا ستيل، وايتوتشو، ونيبون ستيل، وماكيتا، وسي أن بي أم. وبحسب تقرير البنية التحتية للإمارات فمن المتوقع ارتفاع حصة قطاع البناء والتشييد إلى 11.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات في عام 2016، في وقت أكد فيه الاتحاد العالمي للحديد والصلب، أن إمكانية استخدامات الحديد والصلب في الإمارات، لا تقتصر على قطاع البناء والتشييد، بل يمكن أن تشمل التغليف، وقطع غيار السيارات، أو أدوات الطعام، والأثاث أو التطبيقات الصناعية.

في إطار حرصها على إشراك عملائها في المعارض والفعاليات التسويقية التي تقام محلياً وعالمياً، حرصت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» على إقامة جناح كامل لعملائها في معرض الخمسة الكبار بصفته أكبر معرض في الشرق الأوسط مخصص لقطاع البناء والتشييد.

إقبال

ويشهد جناح جافزا إقبالاً منقطع النظير من الشركات العالمية الزائرة التي تتطلع نحو توسيع أعمالها في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من جافزا. وقال بهارات باتيا الرئيس التنفيذي لشركة كوناريس إحدى الشركات العاملة في جافزا والتي تشارك في معرض الخمسة الكبار «تعمل شركة كوناريس في مجال إنتاج حديد التسليح والأنابيب، حيث يبلغ إنتاجها سنوياً 500 ألف طن متري من الأول و250 مليون طن متري من الثاني بحلول نهاية العام الجاري. يتم استهلاك 85% من إنتاج الشركة من حديد التسليح في السوق المحلي وتصدير 15% إلى الأسواق الإقليمية، وفيما يتعلق بالأنابيب 65% يتم استهلاكه في السوق المحلي، و20% للسوق الإقليمي، 15% يتم تصديرها إلى دول العالم. وتوقع مضاعفة عائدات شركته خلال السنوات المقبلة لتتجاوز 2 مليار درهم.»

وأشار أن كوناريس تصنع حالياً 750 ألف طن متري سنوياً، تهدف الشركة إلى تحسين القدرة الإنتاجية لمنشأتها لتصل إلى مليون طن متري من الحديد مع نهاية عام 2015. وشدد عزم شركته على تنويع محفظة منتجاتها خصوصاً مع التوسعات المستقبلية المخطط لها، إذ تستثمر كوناريس 200 مليون درهم في المنطقة تضاف إلى الاستثمارات الحالية التي تقدر بـ 900 مليون درهم.

وأكد أنه بالرغم من تذبذب قطاع البناء والتشييد، إلا أن الطلب على منتجات الحديد والصلب يشهد تزايداً مستمراً، فعلى مدى السنوات القليلة الماضية، شهدت صناعة الصلب في دولة الإمارات نمواً بنسبة تترواح بين 5-15% سنوياً. ومع التحضيرات لاستضافة معرض إكسبو 2020 ورؤية دبي 2021، فإن المشاريع تسير على الطريق على الصحيح لإكمالها قبل عام 2020، الأمر الذي سيساعد الشركات المحلية المصنعة للحديد لزيادة إنتاجها من 3 ـ 4 ملايين طن متري.

نمو

وأضاف قائلاً «نتوقع نمواً بنسبة 30% في الطلب على الصلب حتى نهاية العقد الحالي، كما أن زيادة الطلب تبدأ من 2016، بحيث يسجل هذا القطاع نمواً سنوياً بنسبة 10% ابتداءً من 2017. أمام المصنعين المحليين فرص قوية لتلبية الطلب في السوق المحلي بما يخلق الكثير من فرص العمل مع بداية الربع الأول 2016».

وتتوقع شركة ديوك العالمية؛ الشركة الرائدة في الفولاذ الهيكلي؛ أن يرتفع حجم تجارتها بنهاية السنة المقبلة بنسبة 15%، حيث أشارت أن السوق سيعود إلى الانتعاش بقوة بنهاية الربع الثالث من 2016 بسبب المشاريع الإنشائية التي سيتم تشييدها.

طلب

قال فيمال ساهيتاني المدير العام للشركة «بالنظر إلى زيادة الطلب المتوقعة خلال الفترة المقبلة، فقد افتتحت الشركة العام الماضي منشأة جديدة في جافزا على مساحة 200 ألف متر مربع وتعمل حالياً بكامل طاقتها الاستيعابية. تصدر الشركة منتجاتها إلى دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 40%، فيما يتم استخدام النسبة المتبقية في السوق المحلي».

أما شركة تاتا ستيل فتعرض خلال مشاركتها في الخمسة الكبار مجموعة متنوعة من المنتجات عالية الجودة تستخدم في تكسية الأبنية، إضافة إلى جميع أنواع حديد الصلب المصنع على حرارة عالية للحفاظ على جودة الحديد.

وتعمل الشركة من جافزا لخدمة أسواق التعاون الخليجي خصوصاً في تكسية المطارات والملاعب والعمارات الضخمة المصممة من الألمنيوم، مشيرة إلى زيادة في الطلب على منتجاتها هذا العام بنسبة 30 ـ 40%.

حصة

توقعت الشركة تحسن سوق الإنشاءات في المستقبل المنظور بما يؤدي إلى زيادة مبيعاتها ورفع حصتها السوقية. وقال أحمد خالد الخطيب المدير التنفيذي للشركة الوطنية لصناعة معدات مكافحة الحرائق «نافكو» التي تتخذ من جافزا مقراً لعملياتها «تقدم نافكو حلولاً مبتكرة في مجال الأمن والسلامة، إذ تمتلك منشأة صناعية تبلغ مساحتها 3 ملايين قدم لتصنيع منتجات معتمدة وموثوقة في مجال مكافحة الحرائق، وأنظمة الحماية من الحرائق، والمركبات المتخصصة في مكافحة الحرائق.

منافسة

يسهم إكسبو 2020 في تعزيز شركات التصنيع المحلية بالتالي منافسة نظيراتها العالمية. وبصفتنا الشركة الرائدة في تصنع مركبات وأنظمة مكافحة حرائق معتمدة، فإن إكسبو 2020 يعتبر أداة مهمة في تعزيز القدرات التصنيعية وتوريد المنتجات لجميع دول العالم، كما يساعدنا هذا الحدث العالمي في توسيع حضورنا وبالتالي تحسين صناعتنا في المنطقة والعالم».

مزوّد عالمي لحلول البنية التحتية الصناعية واللوجستية المستدامة

المناطق الاقتصادية العالمية هي المزود العالمي لحلول البنية التحتية الصناعية واللوجستية المستدامة. تدير الشركة حالياً شبكةً قويةً من المناطق الاقتصادية، والتكنولوجية، والخدمات اللوجستية، والمجمعات الصناعية وذلك بهدف دعم التوسع الديناميكي لقاعدة عملائها من الشركات العالمية المتزايدة. تشتمل محفظة المناطق الاقتصادية العالمية حالياً على المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، وتكنوبارك، ومنطقة دبي للسيارات.

أما المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» هي الشركة الرائدة في محفظة المناطق الاقتصادية العالمية، تعتبر محركاً رئيسياً للتجارة غير النفطية في دبي، ففي عام 2013 بلغ حجم التجارة لشركات جافزا مجتمعة ما يقرب من 90 مليار دولار أمريكي. تلعب «جافزا» دوراً محورياً في دفع عجلة الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعد المركز الأكثر كفاءة في تقديم الخدمات اللوجستية، كما أنها تقع في قلب أكبر ممر لوجستي في العالم؛ وهو معبر جمركي واحد باتصال مع البحر (بواسطة ميناء جبل علي) والبر (بواسطة شبكة واسعة من الطرق عبر دول مجلس التعاون الخليجي) والجو (بواسطة مطار آل مكتوم الدولي) بما يسمح بسهولة حركة البضائع. أما شبكة قطارات الاتحاد المستقبلية والتي ستمر من منتصف المنطقة الحرة؛ فإنها ستستكمل النقل متعدد الوسائط الأكثر شمولاً في العالم.

تكنو بارك

أما تكنوبارك فهي مبادرة البحث والتنمية في القطاعات الاقتصادية الأساسية للمناطق الاقتصادية العالمية؛ كالاستدامة، والتنقل، والأسواق الإلكترونية بهدف دعم المشاريع التجارية في قطاع التكنولوجيا الحديثة في مختلف المجالات.

جافزا

«جافزا» والتابعة لموانئ دبي العالمية، لمشغل المحطات البحرية العالمي، هي إحدى المناطق الحرة الرائدة في العالم، تعتبر محركاً رئيسياً للتجارة غير النفطية في دبي، ففي عام 2013 بلغ حجم التجارة لشركات جافزا مجتمعة ما يقرب من 90 مليار دولار. تلعب «جافزا» دوراً محورياً في دفع عجلة الاقتصاد في دولة الإمارات، وتعد المركز الأكثر كفاءة في تقديم الخدمات اللوجستية، كما أنها تقع في قلب أكبر ممر لوجستي في العالم؛ وهو معبر جمركي واحد باتصال مع البحر (بواسطة ميناء جبل علي) والبر (بواسطة شبكة واسعة من الطرق عبر دول التعاون) والجو بواسطة مطار آل مكتوم الدولي بما يسمح بسهولة حركة البضائع. أما شبكة قطارات الاتحاد المستقبلية والتي ستمر من منتصف المنطقة الحرة؛ فإنها ستستكمل النقل متعدد الوسائط الأكثر شمولاً في العالم.

وكونها مركزاً رائداً للأعمال في المنطقة فإن «جافزا» تعمل على بناء علاقات طويلة المدى مع عملائها، وتعزز شراكاتها مع المستثمرين العالميين من خلال تزويدهم ببنية تحتية على مستوى عالمي مدعومةً بخدمات القيمة المضافة ذات الجودة العالية والحوافز الكبيرة لتمكين الشركات من الاستفادة من الفرص التجارية الضخمة في المنطقة بطريقة أكثر فعالية.

24

دولة تنتمي إليها الشركات الجديدة

18.5

مليار درهم سوق التشييد في 2014

9

مليارات درهم حجم السوق في العام الجاري

٪100

نمواً في قطاع التشييد خلال 10 سنوات

13981

موظفاً عدد العاملين في التشييد

Email