الجهات الحكومية والقطاع الخاص تتعاون في تنظيمها

أجندة حافلة في احتفالات دبي باليوم الوطني

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحتفل دبي باليوم الوطني الرابع والأربعين لدولة الإمارات من خلال مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تتعاون في تنظيمها الجهات الحكومية والقطاع الخاص، والتي تستهدف إشاعة المظاهر الاحتفالية بهذه المناسبة الوطنية، وإطلاع الجمهور على العادات والتقاليد ومدى التلاحم الوطني بين الشعب وقيادته الحكيمة.

وكشفت دوائر حكومة دبي عن أجندة حافلة بمجموعة من الفعاليات التي تنسجم مع روح الاتحاد وتعزز من الأجواء الاحتفالية، داعية في نفس الوقت الجمهور لحضور الفعاليات المفتوحة للجمهور للاستمتاع بها رفقة عائلاتهم.

الاحتفال الرسمي

تنظم دائرة السياحة والتسويق التجاري الاحتفال الرسمي لليوم الوطني الـ44 تحت شعار روح الاتحاد، وذلك في الساعة السادسة مساء، من يوم 1 ديسمبر بالخليج التجاري (خلف حي دبي للتصميم)، حيث تتوجه بدعوة عامة إلى جميع مواطني ومقيمي الدولة وزوارها للمشاركة في احتفالات الإمارة الرسمية باليوم الوطني الرابع والأربعين للإمارات التي تقام تحت شعار «روح الاتحاد».

ويمكن لمن سجل على موقع جدول فعاليات دبي حضور احتفالات اليوم الوطني التي ستتضمن مشاهدة عروضٍ مبهرة وألعابٍ ناريةٍ مذهلةٍ.

وسوف يستمتع الحضور بمشاهدة عرض مائي رائع تحت اسم «انعكاسات» في أحد مواقع دبي الجديدة المذهلة، حيث يروي العرض المائي قصة الشعب الإماراتي الأصيل وثقافته وتراثه وقيمه بعيون شاعر يأخذ الجمهور في رحلة ساحرة تتألق عبر كلماته التي تصف كيف ساهمت ثقافة الإمارات الأصيلة وشيم شعبها النبيلة في تمكين الإماراتيين قادة وشعباً من تحويل هذه الأرض إلى دولة عصرية شامخة تفخر اليوم بنهضتها ومسيرتها المتميزة.

وسوف تتداخل خلال العرض المقدم باللغة العربية أقوال قادة الإمارات الذين بحكمتهم الحصيفة وبصيرتهم الثاقبة استطاعوا أن يحققوا للإمارات هذه المكانة الرفيعة التي تتبوأها اليوم.

ويرافق كل فقرة من العرض تسجيلات صوتية وأشعار ملهمة نظمها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الإمارات، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، ما يضمن استمتاع الحضور بالعرض المفعم بالمشاعر منذ بدايته إلى نهايته.

وقد تم تصميم العرض ليقدم لوحة فنية رائعة على إيقاعات موسيقى قوية تنطلق من مشغلات متعددة النقاط تصاحبها عروض مباشرة، ومؤثرات بصرية تشمل محتوى بصرياً عالي الجودة يعرض على ستائر مائية وأدوات مفصلة للعرض، ولوحات مصورة محمولة، ومشاهد مباشرة، ومؤثرات الليزر، وعروض الألعاب النارية، ما يضمن أمسية مذهلة تليق بهذه المناسبة الوطنية العظيمة التي تحتفل بها الدولة.

الألعاب النارية

تنظم دائرة السياحة والتسويق التجاري عروض الألعاب النارية الرائعة في سماء إمارة دبي احتفالاً باليوم الوطني، وذلك في الساعة 8:30 مساء 2-4 ديسمبر في ذا بييتش مقابل جميرا بيتش ريزيدنس.

السوق الوطني

ينظم السوق الوطني الرابع بمشاركة 53 كشكاً لأعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب فعاليات تراثية ورقصات شعبية إماراتية. ويقام السوق من الساعة 4:00 إلى 10:00 مساء 26-29 نوفمبر، في برج بلازا - بوليفارد محمد بن راشد - منطقة وسط مدينة دبي.

حفل مشترك

ويتم تنظيم حفل يوم وطني مشترك بين مجموعة من الجهات الحكومية، تضم مكتب رئيس مجلس الوزراء، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، والأمانة العامة للمجلس التنفيذي، والمكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ودبي القابضة. ويتضمن الحفل عرضاً رئيسياً لنصف ساعة تقريباً، إضافة إلى إقامة القرية التراثية، والأكلات الشعبية، والمسابقات، وتوزيع الهدايا، ومجموعة من الأنشطة الشعبية.

يقام الحفل الذي تنظمه هذه الدوائر مجتمعة (بدعوة شخصية) اليوم 25 نوفمبر - في قاعة جودلفين بأبراج الإمارات - من الساعة 10 وحتى الساعة 11:30 صباحاً.

شرطة دبي

وتنظم القيادة العامة لشرطة دبي فعاليات متنوعة، تتضمن إقامة يوم رياضي مفتوح في نادي ضباط شرطة دبي، وإقامة كرنفال ومسيرة عسكرية (ضباط شرطة دبي، الخيالة، الفرقة الموسيقية)، ومسيرة بالسيارات الفارهة والدراجات، وتخصيص برنامج إذاعي لليوم الوطني (إذاعة نور دبي). تقام الفعالية من 1- 3 ديسمبر، في شارع بوليفارد محمد بن راشد، من الرابعة عصراً إلى السادسة مساءً.

الثقافة والفنون

وتقيم هيئة دبي للثقافة والفنون غداً الخميس في المكتبة العامة بمنخول، احتفالات متنوعة تشمل فعاليات المسرح وركن الأطفال ومسرح العرائس والشعراء الصغار وورشة عمل الدمى وعرض أزياء تراثية، إضافة إلى الركن الإماراتي، وتتضمن الفعاليات أسئلة ومسابقات تراثية وألعاباً ترفيهية.

وأنشطة ترفيهية متنوعة للأطفال مثل: المهرج، التلوين على الوجه، ورش عمل التلوين بالرمل، التصوير بالملابس التراثية، شخصية «اقرأ» الكرتونية، ومسرح الدمى- مسرحية هادفة تحاكي البيئة الإماراتية، وشعراء صغار يتغنون في حب الإمارات، وورشة عمل (دمى صديقة للبيئة)، عرض أزياء تراثية للأطفال، إضافة إلى الحناء والأكلات الشعبية.

ويبدأ العرض من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 1 ظهراً، ومن الساعة 4 عصراً وحتى 7 مساء.

فعاليات متنوعة

كما تقام بالمكتبة العامة، في الطوار فعاليات متنوعة تشمل: فعاليات المسرح، وركن الأطفال، ومسرح العرائس، والشعراء الصغار، وورشة عمل الدمى، والركن الإماراتي وتشمل نشاطات الفعالية أسئلة ومسابقات تراثية وألعاباً ترفيهية، أنشطة ترفيهية للأطفال: مهرج، تلوين على الوجه، ورش عمل التلوين بالرمل، تصوير بالملابس التراثية، شخصية كرتونية «اقرأ»، وعرض مسرح دمى - مسرحية هادفة تحاكي البيئة الإماراتية، وشعراء صغار يتغنون في حب الإمارات، وورشة عمل (دمى صديقة للبيئة)، إضافة إلى ركن الحناء والأكلات الشعبية.

تقام الفعاليات يوم 29 نوفمبر 2015 في المكتبة العامة - الطوار، من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 1 ظهراً، ومن الساعة 4 عصراً وحتى 7 مساء.

احتفالات تراثية

وتنظم هيئة دبي للثقافة والفنون احتفالات متنوعة، اليوم، في قرية حتا، من الساعة 4 عصراً وحتى الساعة 9 مساء، تشمل عرضاً لفرقة العيالة الشعبية، إضافة إقامة مسابقات للجمهور وتوزيع الهدايا، والضيافة أيضاً.

قرية التراث-الشندغة

وتقام احتفالية متنوعة في قرية التراث-الشندغة، تتضمن الفرق الشعبية مثل الفرقة الحربية وفرقة العيالة وفرقة امديمة، وعروض مسرحية للأطفال واستعراضات غنائية معبرة، وعروض الشخصيات الكرتونية (أم خماس، أم سلوم، عبود)، وعازف الربابة، وعروض الحرف اليدوية اليومية مثل: قرض البراقع، النول، الغزل، صناعة الحنا، طحن الحبوب الغذائية (الرحى)، صبغ الملابس، صناعة الفخار، صناعة الحبال، وصناعة القراقير)، عرض السوق الشعبي التقليدي.

إضافة إلى المسابقات اليومية والجوائز، وورش عمل الأطفال (الرسم على الوجه، توزيع البالونات، ورشة دمى صديقة للبيئة حيث الأطفال يصنعون الدمى من تدوير المواد المستعملة).

تقام الفعاليات في الأيام التالية: 2 و3 و4 ديسمبر من الساعة 5 عصراً ولغاية 10 مساء.

الطريق إلى الاتحاد

يتم كذلك تنظيم معرض الطريق إلى الاتحاد. من اليوم وحتى 6 ديسمبر 2015، دبي فستيفال سيتي مول – دبي. من 9 صباحاً وحتى 10 مساء. والذي يعرض قصة قيام الإمارات باتحاد إماراتها السبع تحت راية واحدة، وذلك من خلال عرض مخطوطات في الستينيات وصور أرشيفية تحتوي على أدلة مرئية حسب الترتيب الزمني مقسمة على ثلاث فترات ابتداءً من فترة ما قبل قيام الاتحاد حتى تاريخه الجاري.

يعرض المعرض أيضاً الصور والأفلام والوثائق حسب الترتيب الزمني لقيام الاتحاد، ويتكون من مساحة مفتوحة مصممة على حسب المعروضات المختلفة، والتي يسهل على الزائر التحرك بحرية في أورقة المعرض والعيش في ذلك الزمن.

الكهرباء والمياه

تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي يوم الخميس 26 نوفمبر، الاحتفال الرئيسي الذي يتضمن عدة فعاليات من أبرزها 6 أركان للحرف التراثية، وإلقاء كلمات وجلسات شعرية، وعروض فيديو عن قيام الاتحاد وفعاليات الخدمة المجتمعية للهيئة، علاوة على فقرات لطالبات المدارس، وتكريم عدة جهات وأشخاص، ومسابقات.

وتنظم كذلك فعاليات خارجية للمبنى الرئيسي مثل: ركن الأكل التراثي، وتوزيع آيس كريم بألوان العلم، والفرقة الشعبية، والتصوير الفوري مع الإكسسوارات التراثية، وفعالية فلق المحار، والحضيرة. كما تنظم في فروعها عدة فعاليات أخرى.

حيث تنظم في جبل علي خيمة وقالب كيك وضيافة عربية بتاريخ 22 نوفمبر، وفي 23 نوفمبر في الحضيبة خيمة وقالب كيك وضيافة عربية ومنصة تصوير فوري مع الإكسسوارات التراثية، وفي 24 نوفمبر في القوز نفس الفعاليات السابقة إضافة إلى 10 أسر منتجة، ويتم اليوم في ورسان تنظيم نفس الفعاليات.

حب الوطن

وينظم احتفال داخلي باليوم الوطني لموظفي دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي يقام في 29 نوفمبر، وذلك من الساعة 11:00 صباحاً حتى الساعة 1:00 ظهراً.

Email