راشد بن فهد يفتتح المعرض بمشاركة 2800 عارض من 147 دولة

«الخمسة الكبار» يغري المقاولين بتقنيات وحلول مستدامة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، أمس، فعاليات معرض الخمسة الكبار أكبر الأحداث المتخصصة في قطاع البناء والتشييد في المنطقة ويستمر حتى 26 نوفمبر الجاري بمركز دبي الدولي للمعارض. ويقام معرض الخمسة الكبار، ومعه معرض الشرق الأوسط للخرسانة 2015، ومعرض بي إم في لايف 2015. ويعد المعرض ملتقى رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط لمتخذي القرار والمتخصصين في صناعة البناء والتشييد والمقاولات.

وشهد اليوم الأول عروضا فريدة تشجع قطاع المقاولات على تبني تقنيات حديثة في تنفيذ المشروعات لتحقيق جودة أعلى وتوفير في الوقت والتكلفة، فضلاً عن بروز مجموعة من الشركات عرضت على مئات الزائرين والعاملين في صناعة الإنشاءات منتجات بناء صديقة للبيئة وحلولاً تضمن أعلى ممارسات الاستدامة، هذا غير العروض غير المسبوقة في صناعات الآليات الثقيلة والخفيفة المستخدمة في عمليات تشييد المشروعات متعددة الاستخدامات والبنى التحتية.

جولة

اطلع معاليه يرافقه هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي في جولة للمعرض على جانب من منتجات الشركات العارضة والتي بلغ عددها 2800 عارض من 147 دولة.

وشهد اليوم الأول مشاركة عالمية واسعة في الحدث الدولي على خلفية زيادة قيمة عقود البناء في صناعة المقاولات بدول مجلس التعاون الخليجي إلى 736 مليار درهم (نحو 200 مليار دولار) صعودا من 194 مليار دولار برغم تقلبات أسعار النفط التي يرى فيها المقاولون عاملا مهما في انخفاض تكلفة مواد البناء والنقل وقيم العقود.

طلب

ويقول آندي وايت نائب رئيس «دي إم جي إيفنتس» في الشرق الأوسط، إن المعرض الذي يقام في مركز التجارة العالمي في دبي هو الأكبر والأشهر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ودائماً ما يجتذب آلاف المشاركين. في إطار الاستعداد لتلبية الزيادة المطردة في الطلب على المعدات ومواد البناء والخبرة المعتمدة، فإن معرض الخمسة الكبار سيشهد زيادة في حجمه مرة أخرى عام 2015، فهذا العام شغل المعرض كامل مساحة القاعة الجديدة في مركز التجارة العالمي. بنمو 25% نموا في الدورة الجديدة مقارنة بـ 2014.

مشاركة

يشارك قطاع صناعة البناء والتشطيبات الفرنسي في فعاليات المعرض الدولي للبناء والأعمال الإنشائية «الخمسة الكبار» من خلال ما يقرب من خمسين شركة يمثلون مختلف قطاعات هذه الصناعة. وستجتمع الشركات الفرنسية معاً في الجناح الفرنسي المقام على مساحة 552 متر2 والمنظم من قبل وكالة بيزنس فرانس (الوكالة الوطنية لدعم تنمية الاقتصاد الفرنسي على الصعيد الدولي).

مقدرة

أصدرت ديلويت تقريرا حول قدرات البناء في دول مجلس التعاون الخليجي 2015 قالت فيه إن دول مجلس التعاون الخليجي يشهد في العام الجاري 2015 تقدماً اقتصادياً ملحوظاً على خلفية ارتفاع مستوى الاستثمار في مشاريع البنى التحتية، إذ بلغت قيمة المشاريع أعلى مستوى في تاريخها بمبلغ 633 مليار درهم (نحو 172 مليار دولار أميركي). وتتنوع مشاريع البناء والتشييد الجارية حالياً والمخطط لها في منطقة الخليج العربي بين المطارات، والموانئ والجسور والطرقات.

تركيز

من جهتها حثّت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم، الشركات العارضة في المعرض الدولي للبناء والأعمال الإنشائية «Big 5»، التركيز على عرض أحدث حلول ومنتجات تبريد المناطق لتعزيز تحول الإنشاءات في المنطقة نحو هذا القطاع الصديق للبيئة. وقالت الشركة بأن المعرض يوفر منصة مناسبة للتواصل بين شركات تبريد المناطق ومزودي خدمات البناء والأعمال الإنشائية لتعميم انتشار حلول تبريد المناطق لتغطي أهم المشاريع الإنشائية في المنطقة.

ترويج

يقوم معرض الخمسة الكبار هذا العام بالترويج للأبنية الخضراء ذات الكفاءة في استهلاك الطاقة والتقنيات الصديقة للبيئة في المؤتمر التقني الكبير الذي ينعقد بالمشاركة مع ايكوسبيسيفاير انترناشيونال، حيث يقوم الخبراء بعرض حالات دراسية عملية للمشاريع وافضل الممارسات في التقيد بمعايير الابنية الخضراء وأحدث القضايا المتعلقة ببرامج التصنيف مثل معيار ليد.

ومن القضايا البيئية الأخرى التي يركز عليها الخمسة الكبار جوائز الخمسة الكبار التي ستكون منصة فريدة من نوعها في المنطقة للمنتجات والخدمات الخضراء.. حيث ستكون الخدمات والمنتجات الخضراء المعروضة في المعرض هذا العام مؤهلة للمشاركة في الجوائز.

وقد تم تشكيل لجنة تحكيم مؤلفة من كبار المسؤولين في الشركات العقارية المحلية وشركات المقاولات والهيئات الحكومية بدعم من ايكوسبيسيفاير انترناشيونال، ومن المتوقع ان تعرض هذه المنصة اكثر من 30 منتجاً وخدمة رائدة.

ابتكار

أطلق «الخمسة الكبار» فعالية مبتكرة أخرى ترمي إلى رفع الوعي بحلول البناء الجديدة المتاحة في المنطقة. وتسلّط فعالية «تتبع الإبداع» الضوء على المنتجات الإبداعية المتقدمة التي تشتمل على مزايا خفض التكلفة وتوفير الوقت.

تعاون

كما يتعاون منظمة الخمسة الكبار مع خبراء من مجلس السلامة البريطاني لوضع برنامج حول ورشات عمل للتدريب في مجالي الصحية والسلامة.

والى جانب الخمسة الكبار ينعقد معرض الخمسة الكبار «بي ام في» معرض الشرق الاوسط البارز لمعامل الإنشاءات والآلات والمركبات في المكان نفسه.

حدث

يُعتبر معرض الخمسة الكبار الدولي للبناء والتشييد، الذي انطلق أول مرة في العام 1979، أكبر حدث في هذا القطاع بمنطقة الشرق الأوسط. ويقام إلى جانب معرض الخمسة الكبار معرضان متخصصان هما معرض المصانع والآليات والمركبات (بي إم في لايف) ومعرض الشرق الأوسط للخرسانة، لتقدّم المعارض الثلاثة بيئة شاملة ومتكاملة لقطاع البناء والتشييد، تتناول جميع جوانب البناء والإنشاءات والخرسانة والآليات الثقيلة عبر أكبر منصة عالمية من نوعها في المنطقة، ولتشكّل نافذة لا نظير لها تتيح الاطلاع على أحدث المعلومات وأنجح التجارب وعلى كل ما هو جديد في عالم البناء والتشييد من خلال استضافة هذه الفعاليات الثلاث لأكثر من 45 ندوة ومحاضرة متخصصة متاحة للاشتراك المجاني أمام المعنيين، علاوة على مؤتمرات مهمة وعروض تجريبية تقام مباشرة على أرض الحدث.

كذلك يُعتبر معرض المصانع والآليات والمركبات (بي إم في لايف) ومعرض الشرق الأوسط للخرسانة، اللذان يقامان إلى جانب «الخمسة الكبار»، أهم الفعاليات الإقليمية المختصة بآليات الإنشاءات الثقيلة ومعدات المصانع ومركبات الإنشاءات والمركبات التجارية وآليات إنتاج الخرسانة.

يُعتبر معرض المصانع والآليات والمركبات (بي إم في لايف) ومعرض الشرق الأوسط للخرسانة، أهم الفعاليات الإقليمية المختصة بآليات الإنشاءات الثقيلة ومعدات المصانع ومركبات الإنشاءات والمركبات التجارية وآليات إنتاج الخرسانة.

ويضم برنامج المؤتمرات، الذي يقام على هامش المعارض الثلاثة، 55 ورشة عمل مجانية يُمنح المشاركون فيها شهادات في التطوير المهني المستمر تتيح لهم الحصول على الاعتراف المهني، علاوة على 48 ندوة متخصصة. من جهة أخرى، سيعرض مؤتمر حول التصميم والبناء المستدام يستمر ليومين، حالات عن ثمانية مشاريع من منطقة الشرق الأوسط مقدمة مباشرة من المهندسين المعماريين والمطورين والمقاولين أنفسهم الذين عملوا في تلك المشاريع. ومن المنتظر أن يستضيف معرض «الخمسة الكبار»، والمعرضان المصاحبان له، في الدورة التي ستتواصل حتى نهاية الأسبوع الجاري 20 نوفمبر، أكثر من 2,700 شركة عارضة من 60 دولة. ويتوزع 25 بالمائة من العارضين على المعارض الثلاثة، التي يتجاوز مجموع مساحات العرض فيها 100,000 متر مربع. وكان الحدث قد استقطب أكثر من 74,000 من المختصين في هذا القطاع في العام 2013، في حين يتوقع المنظمون رقماً قياسياً من أعداد الزوار هذا العام.

قال نيثن واف، مدير الفعاليات في معرضي «المصانع والآليات والمركبات» و«الشرق الأوسط للخرسانة»، إن إقامة المعارض الثلاثة في موقع واحد «تقدم منصة أشمل للمتخصصين في هذا القطاع، من أجل تسهيل لقائهم وممارسة أعمالهم معاً واقتناصهم الفرص، للمساعدة في التصدي للتحديات التي تواجه المشاريع المقبلة في المنطقة». وأكّد نيثن أنه «ما من مكان آخر في المنطقة يمكن للزوار فيه اكتساب معارف تقنية فريدة وأساسية لتخصصاتهم، بالنظر إلى المواضيع التي تتناولها ورش العمل المقامة على هامش المعارض الثلاثة، مثل إصلاح الخرسانة، ومقاومة الحرائق، وإدارة الأصول، وتتبع المركبات، وإدارة الأساطيل.

توقعات

يتوقع أن تُرسي دول الخليج العربي عقود بناء بقيمة 200.67 مليار دولار هذا العام، بزيادة نحو 35 مليار دولار عن العام الماضي، وفقاً لتقرير أصدره المعرض في خضمّ الاستعدادات لإقامة الحدث الكبير. وقالت الشركة في تقريرها إن دول الخليج تتوسع في الإنفاق على المشاريع.

قطاعات

يتكون الخمسة الكبار من عدة قطاعات أساسية تشمل البناء والتشييد وتكنولوجيا المياه والبيئة والتكييف والتبريد والتنظيف والصيانة والزجاج والمعادن والحمامات والسيراميك والرخام والحجر وبالنسبة لمعرض الخمسة الكبار المتخصص للمعدات الثقيلة والمركبات الكبيرة فسيكون جزءا متحدا بالخمسة الكبار في مركز دبي العالمي للمعارض.

عطاءات المقاولين تنهال على 250 مشروعاً ضخماً

قال آندي وايت، نائب رئيس “دي إم جي إيفنتس” في الشرق الأوسط، إن مشروعات البنية التحتية الكبيرة في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة القوة الدافعة لتنويع الأنشطة، ولكن ما شهدناه أيضاً هو وجود استثمارات واسعة النطاق يجري تنفيذها في عمان والكويت وقطر والبحرين. وأظهرت أحدث التحليلات أنه لا يزال يوجد في أنحاء المنطقة أكثر من 250 مشروعا إنشائياً ضخماً في مرحلة العطاءات بقيمة إجمالية تصل إلى 120 مليار دولار.

وحدد التحليل الذي أجرته بروليدز شريك الأبحاث للخمسة الكبار أكثر من 250 مشروعاً إنشائياً في أنحاء منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، التي خرجت من مرحلة التخطيط الأولي إلى مرحلة استقطاب عطاءات الاستشاريين والمتعهدين والموردين، حيث تتراوح قيمة هذه المشروعات من 12 مليون دولار إلى 6ر13 مليار دولار، يوجد 135 مشروعاً منها في دولة الإمارات و60 في المملكة العربية السعودية. وتبلغ قيمة أكبر عشرة مشروعات في مرحلة العطاءات 3ر64 مليار دولار تتصدرها مشاريع بناء مدن في الإمارات والمملكة العربية السعودية.

وقال سايمون ميلر، نائب الرئيس للإنشاءات لدى الشركة المنظمة للمعرض، إن هذه الإحصاءات تدل على وجود الكثير من النشاطات في القطاع الإنشائي خلال السنوات المقبلة، وهذا ما ينعكس على نمو حجم المعرض.

Email