رئيس تنفيذي مجموعة أبوظبي المالية لـ«البيان الاقتصادي»:

استثمارات إماراتية تقتنص الفرص العقارية في أوروبا الشرقية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي في مجموعة أبوظبي المالية النقاب عن المشروعات العقارية الجديدة التي تتولى المجموعة تنفيذها في جمهورية الجبل الأسود، متحدثاً عن استثمارات المجموعة الحالية في مشروعين من أبرز المشروعات السياحية في الجمهورية بما يجعلها الأضخم على مستوى دول منطقة شبه جزيرة البلقان بأوروبا الشرقية.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ «البيان الاقتصادي» أن المشروعات في طور التخطيط والتصميم لإنشاء سلسلة فنادق ومنتجعات سياحية فاخرة على مساحة إجمالية تزيد عن 5 ملايين قدم مربع تتميز بإطلالة خلابة على ساحل البحر الأسود، الأمر الذي يعكس جودة ونوعية الاستثمارات العقارية الإماراتية في جمهورية الجبل الأسود.

فرص ثمينة

وأكد الصديقي أن المجموعة تركز على اقتناص الفرص الثمينة من خلال الاستفادة من أسعار العقارات المنخفضة في بلدان أوروبية مختلفة بمنطقة البلقان في أوروبا الشرقية، معتبراً أن هذا التوجه الذي يستهدف التوسع في أسواق الإقليم يسلط الضوء على جزء مهم من الاستراتيجية المستقبلية للمجموعة التي تنظر نحو زيادة قائمة الخيارات الاستثمارية الواعدة في الأسواق الصاعدة.

ونوه إلى أن المجموعة تستثمر مبالغ كبيرة في الأسواق العقارية والمالية الأوروبية، موضحاً أنها تمتلك وتدير حالياً استثمارات بمليارات الدولارات في مختلف الدول الأوروبية، مؤكداً حرص مجموعة أبوظبي المالية على التنويع الجغرافي الذي اعتبره حجر زاوية في خياراتها الاستثمارية.

وذكر أن المجموعة تمتلك استثمارات عقارية ضخمة في المملكة المتحدة تزيد على 2 مليار جنيه استرليني (ما يعادل 11.25 مليار درهم) تقع في قلب العاصمة البريطانية لندن، إضافةً إلى استثماراتها العقارية المختلفة التي تفوق أحجامها على 500 مليون يورو (أي ما يعادل 2.10 مليار درهم) متوزعة بين جمهورتي الجبل الأسود وبلغاريا.

قيمة مضافة

وتطرق الصديقي إلى أن المشروع العقاري «كابيتال بلازا» المتعدد الاستخدامات الذي تم افتتاحه مؤخراً في قلب العاصمة بودغوريشا بجمهورية الجبل الأسود، قدم ولا يزال يقدم قيما مضافة عديدة ومتميزة كونه يعتبر أضخم المشروعات الأجنبية المحلية بالعاصمة بما يضفي مسحة جمالية وفنية عليها من خلال الطابع العمراني الفريد.

وأضاف أن المشروع الجديد خلق فرصاً وظيفية كبيرة من خلال استيعابه لعدد كبير من العاملين، مشيراً في الوقت نفسه إلى الصورة الإيجابية التي يعكسها عن أنماط المشروعات المتطورة بالمدينة، الأمر الذي يسهم بدوره في توفير وتقديم خدمات نوعية للمنظمات الدولية والهيئات الرسمية المتواجدة في العاصمة فضلاً عن جاذبيته للزوار والسياح ورجال الأعمال.

أيقونة عقارية متكاملة

واستعرض الصديقي المميزات التي حرصت المجموعة على توفيرها في المشروع الجديد التي تجعل منه أيقونة عقارية متكاملة تراعي تطبيق أرقى المعايير والمواصفات المعمارية العالمية، لافتاً إلى جودة الخدمات التقنية والأمنية المطبقة في جميع أرجاء المبنى الذي يتكون من برجين تجاريين مخصصين لتأجير مكاتب الأعمال بمساحات إجمالية تزيد على 250 ألف قدم مربع، إضافةً إلى برج سكني مكون من 90 شقة للإيجار تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 200 ألف قدم مربع.

وأشار إلى أن المبنى الجديد يضم فندقاً فخماً يشغل مساحة إجمالية تقدر بنحو 300 ألف قدم مربع، مكوناً من 139 غرفة مخصصة لخدمات الأعمال والضيافة الفاخرة، مضيفاً بأن المساحات الأخرى تم تخصيصها لمحلات بيع التجزئة والتسوق إلى جانب مواقف السيارات والمكونة من 4 مستويات متتالية ذات قدرة استيعابية تصل إلى 1000 سيارة.

نظرة طويلة الأمد

وأفاد الصديقي بأن مجموعة أبوظبي المالية تتطلع بنظرة طويلة الأمد إلى تعزيز وزيادة استثماراتها العقارية في جمهورية الجبل الأسود ودول منطقة شرق أوروبا من خلال انتهاجها لسياسة التأجير للوحدات العقارية سواءً التجارية أو السكنية أو محلات البيع بالتجزئة، مؤكداً أن الوحدات العقارية المتاحة هي للتأجير فقط وليس للتملك، وأوضح أن متوسط أسعار الإيجارات للوحدات المتوافرة ككل يبلغ نحو 5,000 يورو (أي ما يعادل 28,000 درهم).

Email