اللجنة الجمركية الإماراتية السعودية تناقش انسيابية الشاحنات والبضائع

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقدت اللجنة الجمركية الإماراتية – السعودية اجتماعها الثامن في دبي، حيث جرت مناقشة عدد من الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال وأجندة العمل الجمركي المشترك بهدف زيادة سبل التعاون والوصول إلى آلية مشتركة لتسهيل التجارة وانسيابية البضائع وتبادل الخبرات ومعالجة معوقات التبادل التجاري بين البلدين.

ترأست الهيئة الاتحادية للجمارك الجانب الإماراتي خلال الاجتماع، بحضور عدد من المسؤولين بالهيئة ووزارات الداخلية والخارجية والمالية والاقتصاد، واتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة، والهيئة العامة لأمن المنافذ والمطارات والمناطق الحرة، إضافة إلى كل من جمارك أبوظبي ودبي ورأس الخيمة والفجيرة.

بينما ترأس الجانب السعودي صالح بن منيع الخليوي، مدير عام الجمارك السعودية، بحضور عدد من المسؤولين من مصلحة الجمارك بالمملكة.

وقالت الهيئة الاتحادية للجمارك، في بيان صحفي، إن اللجنة ناقشت عدداً من قضايا العمل المشترك، من بينها انسيابية حركة الشاحنات بين مركز الغويفات ومركز البطحاء على مدار الساعة، والتعاون المشترك في مجال مكافحة الغش والتهريب وتبادل الإخباريات والمعلومات الجمركية عن قضايا التهريب من خلال إدارة المخاطر.

كما ناقشت اللجنة مستجدات الربط الآلي بين جمرك مركز الغويفات الإماراتي وجمرك مركز البطحاء السعودي، وإصدار شهادات المنشأ الوطنية، والاستفادة من تجربة البلدين للمشغل الاقتصادي.

وخلال الاجتماع، أشاد صالح بن منيع الخليوي، مدير عام الجمارك السعودية، بمستوى التعاون الذي تقدمه الجمارك الإماراتية في مجال تسهيل الإجراءات وتيسير التجارة البينية مع السعودية.

مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري للسلع الوطنية والأجنبية بين السعودية والإمارات بلغ حوالي 148 مليار درهم خلال العام الماضي، بنسبة 81% لصالح الإمارات، بينما بلغ خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 105 مليارات درهم، بنسبة 80% لصالح الإمارات.

وأطلع الجانبان الإماراتي والسعودي خلال الاجتماع على تطورات الربط الآلي بين منفذي الغويفات والبطحاء، وثمن الجانبان ما تم التوصل إليه من خطوات في هذا الشأن.

واستمع الجانب الإماراتي إلى الجهود المبذولة من قبل الجمارك السعودية والتوسعات التي طرأت على الساحات الجمركية في منفذ البطحاء، والتي كان لها دور كبير في استيعاب الشاحنات الواردة والصادرة عبر المنفذين.

Email