نظمته وزارة الاقتصاد و"جيترو" بمشاركة 300 من المسؤولين والمستثمرين في طوكيو

ملتقى الأعمال الإماراتي الياباني يبحث بيئة الاستثمار

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت وزارة الاقتصاد وهيئة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو) في طوكيو ملتقى الأعمال الإماراتي الياباني على هامش زيارة وفد الدولة برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، إلى اليابان وذلك بمشاركة أكثر من 100 شركة اماراتية ويابانية تمثل مختلف القطاعات والمجالات بين البلدين وبحضور 300 شخص من المسؤولين والمستثمرين ورجال الاعمال.

وهدف ملتقى الأعمال، إلى التعريف بالبيئة الاستثمارية الجاذبة في دولة الإمارات، والاطلاع على المناخ الاستثماري باليابان، من خلال استعراض أبرز الحوافز والمزايا المتاحة واطلاع المستثمرين من الجانبين على الفرص الاستثمارية في القطاعات الحيوية ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض معالي المهندس سلطان المنصوري وزير الاقتصاد في كلمته خلال الملتقى أبرز المؤشرات الاقتصادية للإمارات والمزايا التنافسية لبيئة الأعمال في الدولة، مشيرا إلى تحقيق نسبة نمو 4.5 % خلال العام الماضي، متوقعا تحقيق نسب مماثلة العام الجاري، وهو ما يعكس مرونة عالية لاقتصاد الدولة في مواجهة مختلف التحديات الاقتصادية على الساحة الدولية، في ظل سياسة تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط.

وتابع معاليه إن الدولة اتخذت العديد من المبادرات الاقتصادية البناءة في قطاع السياحة، واستكشاف الفضاء، والطاقة المتجددة وذلك وفقا للأهداف التي وضعتها رؤية الإمارات 2021. والتي تشكل خارطة الطريق خلال السبع سنوات المقبلة لتنمية اقتصادية وتجارية قائمة على اقتصاد المعرفة.

وأضاف إنه من هذا المنطلق فإن تدعيم الابتكار في مختلف القطاعات الاقتصادية يحتل أولوية على الاجندة الاقتصادية للدولة، وفي هذا الصدد نأمل مزيدا من تطوير علاقات الشراكة والتعاون مع الجانب الياباني والاستفادة من الخبرات والامكانيات التي تتمتع بها الشركات اليابانية في هذا المجال. مؤكداً أن الملتقى منصة مثالية لوضع خطة طريق أو اتفاق مرحلي يحقق العديد من النتائج الإيجابية مستقبلا.

 فرص واعدة

وقال معالي الوزير في كلمته الافتتاحية بالملتقى، إن الإمارات حريصة على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع اليابان، وتقوية أواصر التعاون بين مجتمع الأعمال من الجانبين بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين. مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تعد الأنسب لدفع مسيرة العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين في ضوء ما يطرحه الجانبان من فرص واعدة..

لافتاً إلى اهتمام مجتمع الأعمال بدولة الامارات بالأسواق اليابانية التي تمتلك فرصاً مجزية وقادرة على جذب رؤوس الأموال الإماراتية في مختلف القطاعات الاقتصادية، معتبراً أن المنتدى هو المنصة المثالية لبحث تأسيس شراكات استراتيجية اقتصادية في مجالات مختلفة.

وأكد معاليه على أن قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة يحتل أهمية خاصة على صعيد العلاقات المشتركة لما له من أثر كبير في تقوية العلاقة بين مجتمع الأعمال من الجانبين، واستكشاف آفاق أوسع لاستثمارات وخدمات تجارية واستثمارية مشتركة بين الجانبين.

 جيترو

 ومن جانبه، اشاد هيروكي إيشيكي، رئيس هيئة التجارة الخارجية اليابانية ( جيترو) بالعلاقة الاستراتيجية التي تجمع بلاده مع دولة الامارات، موضحاً أن العلاقة تعود إلى اكثر من 48 عاماً حيث إن اليابان اعترفت بدولة الإمارات العربية المتحدة يوم الثاني من شهر ديسمبر عام 1971 وأسس البلدان العلاقات الدبلوماسية بينهما خلال شهر مايو 1972 ..

لكن العلاقات الاقتصادية سبقت ذلك بأربع سنوات حين شاركت شركات يابانية خلال عام 1967 في مناقصة دولية للحصول على امتيازات في حقول النفط الاماراتية. وقال إيشيكي إن هناك العديد من قصص النجاح للشركات اليابانية في استثماراتها ومشاريعها الخارجية وابرزها مشروع «مترو دبي».

واكد ان اليابان ترغب في مواصلة المشاركة في مشاريع البنية التحتية الأخرى في الامارات وخصوصا في مجال الكهرباء والماء والنقل العام مع توسعة استثماراتها في المجال الالكتروني وقطاع الاغذية والمطاعم والمجال الطبي وغيرها. مؤكدا ان بلاده لديها خطة لمضاعفة استثماراتها الأجنبية بحلول عام 2020 مؤكدا أن بلاده ترحب بالاستثمارات الاماراتية في مختلف القطاعات الاقتصادية.

 ترويج

 واستعرض عدد من أعضاء وفد الدولة يمثلون جهات حكومية على المستويين الاتحادي والمحلي أبرز الفرص الاستثمارية الواعدة. وأكد محمد حمدان الزعابي، مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار بوزارة الاقتصاد، على البيئة الاستثمارية الجاذبة لدولة الإمارات من خلال امتلاكها الموقع الجغرافي المثالي، وبنية تحتية وتشريعية متطورة، أهلتها لتحقيق قفزات اقتصادية نوعية خلال العشر سنوات الماضية.

 صندوق خليفة

ومن جانبه، اكد عبد الله سعيد الدرمكي، الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لتطوير المشاريع، حرص صندوق خليفة على المشاركة في مثل هذه الملتقيات الاقتصادية مع الدول التي تربطها علاقة استراتيجية مع الدولة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الرائدة في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأكد على أن اليابان لديها من الخبرة والكفاءة التي من الممكن الاستفادة منها والاطلاع عليها، واستعرض أبرز مراحل تطور قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالدولة وإمارة أبوظبي بشكل خاص، والفرص الاستثمارية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، معتبرا اليابان من الدول التي تتمتع بخبرات وكفاءة عالية في هذا القطاع.

 شروق

فيما أكد مروان السركال، المدير التنفيذي لمؤسسة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، على جاذبية مناخ الاستثمار بالدولة بشكل عام مع التركيز على الحوافز والمزايا التي تقدمها إمارة الشارقة في ظل الخطط التنموية الطموحة للإمارة.

وقال إن مشاركة هيئة شروق في وفد الدولة إلى اليابان يأتي ضمن إطار استراتيجيتنا الرامية إلى الترويج للإمارة كوجهة رائدة للاستثمار والأعمال على مستوى المنطقة، لا سيما أن حكومة الشارقة تنفذ في الوقت الراهن العديد من المشاريع الضخمة في مجال أعمال الهندسة والإنشاء والتوريد، وعمليات التشييد والتشغيل ونقل الملكية للمشاريع، فضلاً عن إبرام الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

 اقتصادية الفجيرة

 ومن جانبه، أكد محمد ماجد العليلي، مدير دائرة التنمية الاقتصادية بالفجيرة، على اهتمام الإمارة بالتركيز على التعاون مع اليابان في مختلف المجالات الحيوية وأهمها الصناعات البتروكيماوية ومستودعات التخزين والسياحة والصناعات التحويلية والتعاون في مجال الطاقة البديلة بالإضافة إلى إبراز أهمية الدور الذي تقوم به الإمارة في إعادة التصدير إلى المنطقة ودول إفريقيا.

حرة عجمان

 واستعرض كل من محمود الهاشمي، مدير عام منطقة عجمان الحرة، والدكتور عبد الرحمن محمد علي الشايب النقبي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة رأس الخيمة، وعمر عيسى الغرير، من مجموعة الغرير، وفينسين أونغ، من مجموعة بروج، الفرص الاستثمارية المشجعة والمحفزة وأبرز مراحل التطور التي شهدتها أعمالهم خلال الفترة الماضية.

 اقتصادية الشارقة

 وخلال مشاركته في الملتقى، قال عبد العزيز عمر المدفع، نائب مدير إدارة الاتصال الحكومي بدائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، إن مشاركة الدائرة تأتي ضمن خطة الدائرة للعام 2015 لجذب المستثمرين للإمارة من خلال مشاركتها في المعارض والمحافل الاقتصادية المحلية والعالمية، وذلك وفقاً لاستراتيجيتها الداعية لتخطيط وقيادة التنمية الاقتصادية وصولاً لرؤيتها بالريادة في التنمية المستدامة وتحقيق الرفاه الاقتصادي في الإمارة.

 مراكز وحاضنات الابتكار

 وقام وفد الدولة الرسمي برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، بزيارة ميدانية لاثنين من أشهر مراكز الابتكار والابداع في طوكيو للإطلاع على تجربتها وأهدافها الخاصة بدعم وتعزيز الإبتكار وتشجيع الأبحاث المتعلقة بالإبتكار..

والتعرف على تجربة هذه المراكز بمجال ربط الاستثمار بالإبتكار خاصة بمجالات الاقتصاد الرقمي والبحث العلمي. كما اطلع الوفد على أبرز ما تقدمه التكنولوجيا اليابانية في مجال الروبوتات المتطورة، والأجهزة الإليكترونية والتقنية الحديثة.

 

وزار الوفد مقر مؤسسة دعم الابتكار التكنولوجي اليابانية و شركة/ ان سي اي / الرائدة في مجال خدمات ومنتجات تقنية المعلومات والتي تعتبر فرعاً من مجموعة شركات سوميتومو التي تزود حلول شبكات وتكنولوجيا المعلومات إلى قطاع الشركات، ومزودي خدمات الاتصالات، والقطاع الحكومي.

الجدير بالذكر أن حجم التجارة الثنائية غير النفطية بين اليابان ودولة الإمارات يبلغ حوالي 14 مليار دولار خلال العام 2014، حيث تعتبر اليابان الشريك التجاري السادس لدولة الامارات، و أن دولة الإمارات تصدّر إلى اليابان الألومنيوم الخام وخردة الألمنيوم وخردة النحاس. وتستورد منها السيارات والمركبات وأجزاءها ولوازمها.

 مذكرة تفاهم

 خلال زيارة وفد الدولة الى طوكيو، وقع اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وهيئة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو) مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك لتسهيل نمو الأعمال التجارية والاستثمارية بين الجانبين بحضور معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، وهيروكي إيشيكي، رئيس هيئة التجارة الخارجية اليابانية ( جيترو) .

وذلك في مقر هيئة جيترو بطوكيو. وقع المذكرة ابراهيم المحمود النائب الاول لرئيس غرفة ابوظبي، ومن الجانب الياباني وقعها ماسامي اندو، المدير العام لهيئة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو).

وتنص الاتفاقية على قيام الجانبين بتعزيز أواصر الحوار المشترك بين الشركات الإماراتية واليابانية والتعاون بين الجانبين بما يدفع العلاقات التجارية والاستثمارية إلى مزيد من التقدم، عبر بناء علاقات شراكة فعالة تعنى بتبادل المعرفة والدراسات والتجارب المؤسسية، والعمل المشترك لدعم جهود التطوير لدى الجانبين.

حجم التجارة بين 2011 و 2014

البيان 2011 2012 2013 2014 معدل النمو 2014 مقارنة مع 2013(%)

الصادرات 57.4 246.2 312.8 516.6 65.2

إعادة التصدير 97.7 80.9 105.5 78.9 25.2-

إجمالي الصادرات155.1 327.1 418.3 595.5 42.4

الواردات 8169.9 9641.3 9576.1 10525.8 10

إجمالي التجارة8325 9968.4 9994.4 11121.4 11.3 الخارجية

(الأرقام غير شاملة تجارة الإمارات مع اليابان في المناطق الحرة)

Email