استضافة دبي منتدى تجارة التجزئة 2016 اعتراف عالمي بثقل الإمارة

22 تريليون دولار إجمالي مبيعات التجزئة عالمياً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد إيان ماكريغل المؤسس ورئيس المنتدى العالمي لتجارة التجزئة الذي اختتم أعماله في العاصمة الإيطالية روما أمس، أن إجمالي مبيعات التجزئة عالمياً تقدر بنحو 22 تريليون دولار..

وأضاف أن التحديات الرئيسية التي تواجه قطاع التجزئة اليوم وهي تتضمن المبيعات الرقمية، تغيير سلوك العملاء، والتقدم في التكنولوجيا والعولمة، والبيانات المدفوعة، وصنع القرار والتغير في أسواق التسوق. وأشار إلى أن قادة التجزئة يرضخون تحت ضغوط متزايدة لقيادة التحول في أعمالهم.

منتدى دبي 2016

وقال ماجد حمد رحمة الشامسي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي ورئيس مجلس إدارة جمعية الاتحاد في تصريحات لـ ( الإعلاميين) على هامش مشاركته ضمن وفد الغرفة المشارك في أعمال الدورة التاسعة للمنتدى العالمي لتجارة التجزئة في العاصمة الإيطالية روما، أن استضافة دبي للمنتدى العالمي لتجارة التجزئة العام المقبل 2016 اعتراف بثقل دبي في صناعة التجزئة عالمياً..

متوقعاً أن تحمل دبي منتدى التجزئة إلى مرحلة جديدة أكثر تميزاً وأن تضيف الكثير للمنتدى انطلاقاً من خبراتها الفريدة وإنجازاتها في عالم التسوق، حيث أصبحت دبي أحد أكثر وجهات التسوق شهرة في العالم وهي اليوم مقر لكبرى العلامات التجارية من العالم التي تحرص على أن يكون لها تواجد في أسواق دبي والتي تحولت لوجهة سياحية من الدرجة الأولى.

وجهة تسوق

وأضاف الشامسي أن دبي تنافس بقوة مدن تسوق عالمية تقليدية مثل باريس ولندن وميلانو وباريس ونيويورك، وطوكيو كما أصبحت دبي إحدى أكبر وجهات التسوق عالمياً اليوم . عندما يأتي الناس من العالم لزيارة دبي يشعرون بالذهول من الإنجازات الكبيرة التي حققتها دبي بنجاح كبير وينبهرون بمراكز تسوقها العملاقة ..

وكيف حولت الرؤية المستقبلية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، دبي لمدينة ذكية وكيف تبنت دبي الابتكار بإعلانها 2015 عاماً للابتكار، دبي أصبحت اليوم أيضاً إحدى أهم الوجهات السياحية المرموقة في العالم والتي تستقطب السياح من مختلف مناطق العالم.

وأضاف الشامسي أن المنتدى الذي تستضيفه روما هذا العام هو استكمال للمنتدى العالمي لتجارة التجزئة والذي استضافته باريس في عام 2014 حيث ناقشت شركات وتجار التجزئة وعمالقة التجزئة في العالم التحديات التي تواجه قطاع التجزئة في العالم والعمل على وضع حلول لتلك التحديات والتي تتباين من دولة إلى أخرى، ومن ثم محاولة المشاركين استشراف مستقبل قطاع التجزئة.

الابتكار في التسويق

من جانب آخر شكل تبني شركات التجزئة للتكنولوجيا الحديثة والابتكار في تسويق منتجاتهم وعلاماتهم التجارية حيزاً كبيراً من مناقشات المنتدى العالمي لتجارة التجزئة في روما، وتحدث المجتمعون عن التجزئة الخلاقة وكيف أن التكنولوجيا المتقدمة آخذة في الزحف إلى حياتنا. وبأنها ستغير وجه قطاع التجزئة وستساعد تجار التجزئة على تطوير علاماتهم التجارية.

ويقول الخبراء إن حياة البشر تتحول إلى الرقمية بسرعة كبيرة، وقدم المنتدى تجارب شركات عالمية اعتمدت أحدث التكنولوجيا والابتكار في تسويق علاماتها التجارية لجعل التسوق والمنتج أكثر إثارة لدى المشترين ..

فعلى سبيل المثال عرضت تجربة شركة هيونداي الكورية للسيارات فهي تشتري السيارة القديمة للعميل عبر تطبيق متخصص وتبيعه السيارة الجديدة في غضون 5 دقائق دون الحاجة لزيارة معرض السيارات ويتم إرسال مفتاح السيارة إلى منزل المشتري مباشرة، فيما ساهمت تلك الخدمة في رفع مبيعات هيونداي 10% شهرياً ووجدوا أن أعداد السيارات التي تباع عبر خدمة الهاتف النقال تتجاوز بكثير تلك التي تباع عبر معارض الشركة.

برنامج واحد

واستعرض الخبراء تجربة شركة ( أفلين) والتي لديها ( تطبيق المحادثة الخاص بموقع فيس بوك) والتي تسمح بالتسوق وشراء أي منتج كان عبر الهاتف المحمول من خلال برنامج واحد . ويجمع تجار التجزئة على أن المشقة التي قد يتحملها المشتري في تأمين منتج أو سلعة ما قد أصبحت من الماضي وأن التطبيقات الذكية توفر على العميل الوقت والجهد وأصبحت تلقى قبولاً كبيراً من شريحة واسعة من المتسوقين وخاصة من أصحاب الفئة العمرية الشابة التي أصبحت أكثر ارتباطاً بالرقمية.

وكان الأبرز في تجارب الابتكار التي عرضت في المنتدى الإنسان الآلي الصديق للعائلة ( جيبو روبوت) والذي يخاطب أفراد العائلة ويذكرهم بالمواعيد ويعلمهم بأية رسائل أو مشكلات في المنزل وهو وسيلة ترفيه للأطفال وهو ابتكار لم يطرح بعد في الأسواق وقد استثمرت شركة يابانية نحو 37 مليون دولار في المشروع.

Email