ملتقى الصين السياحي ينطلق في أبوظبي

10 % نمواً متوقعاً لتجارة الإمارات والصين 2015

 مشاركة واسعة في فعاليات الملتقى | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع تشانغ هوا سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة أن يرتفع حجم التبادل التجاري بين الإمارات والصين خلال عام 2015 مكتملاً بنسبة 10% ليصل إلى نحو 221.91 مليار درهم ( 60.5 مليار دولار) مقابل 201.74 مليار درهم ( 55 مليار دولار)، خلال عام 2014 فيما توقع أن يرتفع إجمالي عدد السائحين الصينيين القادمين لدولة الإمارات خلال العام الحالي بنسبة 10% إلى 550 ألف سائح مقابل نصف مليون سائح العام الماضي، منهم 350 ألفاً استقبلتهم دبي و125 ألفاً استقبلتهم أبوظبي.

جاء ذلك في تصريحات على هامش انطلاق «ملتقى الصين 2015» السياحي الذي انطلقت فعالياته أمس، في أبوظبي ويستمر يومين، وتستضيف أبوظبي خلاله وفداً صينياً، يضم ممثليـن عن 70 شركة سياحية قصـدوا الإمارة، بهدف استكشافها عن قرب، ويمنح الملتقى الوفد الصيني فرصة للقاء كبار مزودي الخدمات السياحية، والفندقية في الإمارة.

وحضر حفل افتتاح «ملتقى الصين 2015» الذي تنظمه شركة «إن بي آي ميديا» الصينية، بالتعاون مع «هايواي توريزم» سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة، وسلطان الظاهري المدير التنفيذي لقطاع السياحة بالإنابة في «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة»، وعدد من المسؤولين في الهيئة والعاملين والمهتمين بقطاع السياحة والطيران بأبوظبي.

تبادل الخبرات

وأكد تشانغ هوا أن الإمارات والصين تربطهما علاقات متينة، وهناك تبادل للكثير من الخبرات ما بين البلدين وزيارات متبادلة بين المسؤولين على أعلى المستويات، مشيراً إلى أن الإمارات أكبر شريك تجاري للصين على مستوى المنطقة، ويعمل بالإمارات أكثر من 4 آلاف شركة صينية وتضم الجالية الصينية أكثر من 200 ألف فرد يعيشون في الإمارات بسلام وأمن، ويشعرون بمدى الاستقرار السياسي والأمني الكبير، الذي تنعم به الإمارات.

وتوقع أن يؤدي قرار الحكومة الصينية بخفض عملتها الوطنية «اليوان» إلى زيادة الصادرات الصينية للإمارات نتيجة انخفاض قيمتها، وبالتالي يتوقع زيادة الطلب عليها مع أسعارها التي ستكون أكثر تنافسية المنتجات الاستهلاكية، ما سيعود بالنفع على المستهلكين في أسواق الإمارات وكذلك التجار. وأكد أن الإمارات تعد أفضل شريك تجاري للصين في منطقة الشرق الأوسط، وتشهد العلاقات التجارية بين الدولتين ازدهاراً كبيراً منذ انطلاقها، مشيراً إلى أنه خلال السنوات العشر الأخير شهد حجم التبادل التجاري معدل نمو سنوي بحدود 10%.

نمو 72 %

وقال المدير التنفيذي لقطاع السياحة بالإنابة في «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» إن أبوظبي استضافت أبوظبي خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 102.22 ألف سائح صيني بنسبة نمو قياسية، بلغت 72% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014، حيث أمضى هؤلاء الضيوف 148.84 ألف ليلة فندقية بزيادة 41% على أساس سنوي.

وأضاف سلطان الظاهري أن «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» تسعى إلى استقطابها مزيداً من الصينيين لاستكشاف الإمارات، وتشجيعهم على قضاء فترات أطول فيها، معرباً عن ثقته بأن العروض السياحية الواسعة بأبوظبي ستنال رضاهم، ومنها «سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1»، الذي يقام نوفمبر المقبل، و«مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية 2015/ 2016»، وبطولة «كأس العالم للإبحار الشراعي» وغيرها.

من جانبه توقع مبارك النعيمي مدير إدارة الترويج والمكاتب الخارجية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة زيادة تدفق السائحين الصينيين خلال العام الحالي والأعوام المقبلة في ظل زيادة العروض الترويجية، وتكثيف أنشطة مكاتب الهيئة في الخارج وخصوصا في الصين إضافة إلى الفعاليات السياحية الصينية المهمة، التي تقام بأبوظبي سنوياً ومنها «ملتقى الصين».

تنافس شديد

وقال، إن الصين تعد ثالث أضخم الأسواق المصدرة للسياح إلى أبوظبي وإحدى أكثر أسواق السياحة الخارجية جاذبية لوكالات السفر في العالم، ما يجعل السوق الصينية موضع تنافس شديد بين شركات القطاع، وتمتلك أبوظبي مقومات سياحية جذابة، معرباً عن ثقته بنجاح «ملتقى الصين» في إقناع المشترين الصينيين بقدرة الإمارة على تلبية جميع متطلباتهم لجهة تجارب السفر رفيعة المستوى، حيث سيتم اطلاعهم على الخيارات السياحية الأكثر تميزاً في الإمارة، بدءاً من التفرد الثقافي والمعماري لجامع الشيخ زايد الكبير وصولاً إلى «مستشفى أبوظبي للصقور» الحائز العديد من الجوائز المرموقة.

وأشار مبارك النعيمي إلى وجود إقبال كبير من قبل المسافرين الصينيين على ارتياد مراكز التسوق في أبوظبي، التي تتنوع خياراتها بين المولات متوسطة الحجم وصولاً إلى مراكـز التسـوق الفاخرة التي تحتضن نخبة العلامات التجارية العالمية ومنها مركز «ياس مول» الذي يحظى بمكانة متميزة بين الوجهات المفضلة في الإمارة للحصول على تجربة تسوق رفيعة المستوى وتتاح للمشترين الصينيين فرصة استكشاف تجربة تسوق أكثر تقليدية من خلال مجمع «السوق المركزي» الذي يضم سوقاً فاخراً وآخر للتمور بجوار منطقة الميناء وهو أحد محطات التوقف التي نعتزم إدراجها ضمن الجولة التعريفية للمشترين.

تنمية الأعمال

وأكد أن «ملتقى الصين» يسهم في تعزيز المبادرات المختلفة التي أطلقتها الهيئة في أنحاء الإمارة لتنمية حجم الأعمال الصينية من خلال منح شهادات «أهلاً بالصينيين» من قطاع السياحة والسفر الصيني لتكريم مزودي الخدمات السياحية المخصصة للزوار الصينيين وتعتبر أبوظبي أول وجهة سياحية تنضم إلى البرنامج من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحصل على هذه الشهادات 22 فندقاً ومنشأتان سياحيتان ومركز تسوق في أول مشاركة للإمارة بالبرنامج هذا العام.

وقال روب نيكولاس العضو المنتدب لشركة «إن بي آي ميديا» التي أطلقت الملتقى منذ عام 2012 أن أهمية «ملتقى الصين» تنبع من استقطابه 70 مشترياً سياحياً، تم اختيارهم بعناية فائقة لمواكبة احتياجات العملاء، ويرافقهم مترجمون محترفون، مشيراً إلى أنه قد يكون من الصعب تنظيم مثل هذه الملتقىات في الصين نظراً لصعوبة الوصول إلى الأشخاص المناسبين وتحديد مواعيد معهم ولقاء صناع القرار، فضلاً عن إدارة المتطلبات اللوجستية للتنقل التي قد تشكل تحدياً حقيقياً حتى ضمن المدينة الواحدة.

Email