« البيان الاقتصادي» يرصد 300 مشروع قيد البناء (53)

بالصور..إنجاز الهياكل الخرسانية لجوهرة خور دبي

جانب من أعمال البناء

ت + ت - الحجم الطبيعي

يواصل البيان الاقتصادي رصد 300 موقع تحت الإنشاء ويبرز في هذا الأسبوع مشروع جوهرة الخور بعدما اكتملت تقريباً الأعمال الخرسانية للمباني، ما يجعل المشروع الذي تطوره «دبي العالمية للعقار» على أعتاب مرحلة حاسمة في مسيرة إنجازه التي اختارت له الشركة تطويره بتأنٍّ، كونه يختلف عن باقي المشروعات متعددة الاستخدامات التي يجري طرحها في مناطق التملك الحر في الإمارة.

فالمشروع لا يقع ضمن تلك المناطق ويطل على خور دبي، وتستدعي عمليات تطوير بنيته التحتية وقتاً أطول.

تبلغ تكلفة تطوير المشروع 3 مليارات درهم تقريباً. ويضم مباني بارتفاعات تتراوح بين 20 و23 طابقاً، وسيصل حجم مساحة البناء في المشروع إلى نحو 6.7 ملايين قدم مربعة، ويمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 1.3 مليون قدم مربعة.

وتم تصميم المشروع من قبل كل من «كيفريل آند بارتنر» و«كلينج كونسلت جوينت فينتشر»، استلهاماً من شكل الأمواج ليعكس بذلك الملامح المميزة لـ «خور دبي».

المرحلة 8

تتكون المرحلة الثامنة من مشروع «جوهرة الخور» من 5 مبانٍ مخصصة لقطاع الضيافة تتراوح بين 15 و19 طابقاً، تضم فندقاً وشققاً مفروشة، وقاعة احتفالات ومقهى. كما تشتمل أيضاً على مرسى يخوت و4 جسور مشاة وجسر واحد للمركبات، إلى جانب حدائق ومساحات خضراء. ويهدف تطوير المشروع الحيوي إلى تحويل منطقة الخور إلى معلم بارز في قلب إمارة دبي.

جرى إطلاق المشروع في عام 2006، وبدأت أعمال حفر قنواته المائية في عام 2007 و2008، وتواصلت منذ ذلك الحين عمليات تطويره، ليصبح أيقونة معمارية تضم مجمعات سكنية وتجارية وسياحية وحدائق وشلالات.

يضم المشروع عند إنجازه في 2017 فنادق 5و4 نجوم، وشققاً مفروشة، ومركزاً للمؤتمرات، وقاعة للاحتفالات، ومباني مكتبية، ومباني سكنية، ومرسى، ويحتل موقعاً مميزاً على ضفاف خور دبي، وسط منطقة تعج بالحركة الاقتصادية، فهو قريب من «مطار دبي»، ويعد محور ربط بين منطقة ديرة وبر دبي.

وكانت شركة «الحبتور ليتون» قد فازت بعقد تنفيذ المرحلة السابعة من المشروع التي بدأتها في 2012، بقيمة 480 مليون درهم، واشتملت على بناء وإنجاز أعمال الأساسات والألواح في المشروع الذي يقام على نحو 1.3 مليون قدم مربعة، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 3 مليارات درهم، وجارٍ تنفيذه على 9 مراحل، ومن المتوقع الانتهاء منه في 2017.

عقود البناء

وعادت «دبي العالمية للعقار» لتوقع عقداً مع «مجموعة الحبتور ليتون»، لتنفيذ المرحلة الثامنة في مشروع «جوهرة الخور»، بتكلفة تقدر بنحو 1.45 مليار درهم.

ويأتي العقد الجديد استمراراً لأعمال شركة «الحبتور ليتون» للمقاولات في المشروع، بعد نجاحها في تنفيذ المرحلة السابقة، وبعد إنجاز عملية المناقصة، لتشجيع وإعطاء الفرصة للشركات والبنوك المحلية في المشاريع الخاصة بـ«دبي العالمية للعقار».

وتشمل أعمال المرحلة الثامنة إنشاء فندق 5 نجوم، إلى جانب 4 مبانٍ شقق فندقية، ومبنى قاعة حفلات منفصلة تتسع لـ2000 شخص، إلى جانب مارينا ومحال ومطاعم وساحات خضراء واسعة، إذ يعد مشروع «جوهرة الخور» أحد المشاريع الكبيرة المميزة، من حيث موقعه الاستراتيجي الواقع بين منطقتي ديرة وبر دبي، ومن حيث قيمته الفنية والمادية.

وستتضمن المرحلة اللاحقة إنشاء فندق 4 نجوم، ومبانٍ سكنية ومكاتب ومحالّ تجارية. وتدرس «شركة دبي العالمية للعقار» عدداً من المشروعات الجديدة، وتحديداً في قطاع الضيافة والفنادق، لتلبية الاحتياجات المتزايدة بهذا القطاع، وتحديداً خلال الفترة المقبلة، ومن بينها مشروع لإنشاء فندقين: الأول بمنطقة جبل، والآخر مقابل البستان روتانا.

مسابقة

وحرصت شركة «دبي العالمية للعقار» على إجراء مسابقة عالمية، شاركت فيها 6 شركات هندسية، لوضع تصاميم هندسية لـ«جوهرة الخور»، بمواصفات وأشكال معمارية، تلبي حاجات السكان، وبما يواكب الطفرة الاقتصادية التي تعيشها المدينة..

إضافة إلى حرصها على أن يكون المشروع عنصراً مهماً في حماية البيئة، وداعماً لأوجه الحياة الثقافية لإمارة دبي، وتقوم دريك آند سكل إنترناشيونال بأعمال الهندسة الميكانيكية والكهربائية والصحية على أن يتم استكمالها بحلول الربع الثالث من العام 2017.

أيقونة معمارية

مشروع جوهرة الخور تملكه وتطوره ”دبي العالمية للعقار” وهو من الأيقونات المعمارية المستقبلية في المشهد العمراني وعلامة فارقة على ضفاف خور دبي. سيضم «جوهرة الخور» مسطحات وشلالات وقناة مائية ومساحات خضراء شاسعة ومسرحاً ومركز مؤتمرات وجسوراً للمشاة وملاعب ومطاعم ومحال تجارية ومارينا.

 

Email